ارتفاع أسعار المحروقات خلال الاسبوع الثالث من الشهر الحالي الطراونة يطالب بالكشف عن المتورطين بقضية الدخان والمسؤولين عن تزوير توقيعي العلاف والرزاز اسرائيل تفتتح المطار المثير للجدل قرب العقبة رغم الاعتراض الشديد من الاردن القبض على مطلوب خطير ومسلح في البادية الوسطى الاردن هذا الصباح مع جفرا نيوز عودة الاجواء الباردة واستمرارها حتى الاربعاء .. تفاصيل هيئة الاعلام : لا ترخيص لأي موقع إلكتروني دون رئيس تحرير متفرغ القبض على شخص سلب محل تجاري تحت تهديد السلاح في منطقة المنارة ارتفاع على درجات الحرارة واستمرار الأجواء الباردة ليلا القبض على 3 اشخاص خلال تعاطيهم للجوكر في الزرقاء الاردن يعترض رسميا على إقامة مطار اسرائيلي قرب العقبة جرائم المخدرات المشمولة والمستثناة من العفو .. تفاصيل النقل: استجبنا لتسعة من أصل عشرة مطالب للتاكسي الأصفر عطية: أردنيون في الخارج ينتظرون العفو ليعودوا ويسددوا التزاماتهم الملك عبر تويتر: نشامى وما قصرتوا إرادة ملكية بتعيين العتوم رئيسا لجامعة آل البيت الكباريتي يطالب بعدم شمول جرم الشيك بالعفو العام الحزن يخيم على الاردنيين بعد خسارة النشامى امام فيتنام .. تفاصيل اختتام امتحانات الدورة الشتوية للتوجيهي بمستوى عالي من الانضباط مجلس الأعيان يقر قانوني الموازنة العامة والوحدات الحكومية
شريط الأخبار

الرئيسية / شباب وجامعات
الأربعاء-2018-04-18 |

الفايز : برنامج التعويضات البيئية يعمل على اعادة تاهيل مناطق البادية

الفايز : برنامج التعويضات البيئية يعمل على اعادة تاهيل مناطق البادية

جفرا نيوز : أكد وزير البيئة نايف حميدي الفايز على إن برنامج التعويضات البيئية يعمل على النظم البيئية في مناطق البادية من خلال أعادة تأهيل الغطاء النباتي والتنوع الحيوي وحمايته وزيادة إنتاجية المراعي ورفع كفاءة استخدام الموارد الطبيعية، وبمشاركة المجتمع المحلي من خلال الجمعيات التعاونية الرعوية وتفعيل دورها في إدارة المراعي والموارد الطبيعية وتحسين إنتاجية الثروة الحيوانية ورفع كفاءتها وصولا للتنمية المستدامة.
وقال الفايز خلال جولة ميدانية على عدد من المشاريع والجمعيات التعاونية في مناطق البادية الجنوبية والممولة من برنامج التعويضات البيئية إن استدامة المشاريع وأهميتها الإنتاجية تتم من خلال العمل المشترك مع الجمعيات التعاونية الرعوية لزيادة دخلها وتوفير فرص العمل لأبناء المنطقة.
واطلع الفايز خلال الجولة على سير عمل عدد من الجمعيات التعاونية التي يتم دعمها من برنامج التعويضات البيئية حيث التقى بجمعية النداء التعاونية في منطقة الراجف للاطلاع على المشاريع التي تم تمويلها وتزويدها للجمعية والتي تضمنت وحدة تصنيع مشتقات الحليب من الألبان والاجبان وأجهزة فحص نوعية وجودة المنتج ، كما اطلع على موقع الوحدة الذي تم تأهيله ليعمل وفقا لشروط الصحة والسلامة العامة، ووفق متطلبات مؤسسة الغذاء والدواء.
كما اطلع الفايز على عمل جاروشة الأعلاف التابعة للجمعية والية عملها من تحضير الخلطات العلفية لتغذية الأغنام ، وبين رئيس الجمعية الفائدة التي تحققت من هذه الجاروشة للحصول على الخلطات العلفية والتي قدمت الاستفادة الغذائية والصحية للثروة الحيوانية ضمن المواصفات الحديثة لتعود على مربي الثروة الحيوانية في المنطقة، وأضاف إن الجمعية زودت الأسر المحتاجة بالأغنام لتعود عليهم بالنفع المادي وتحسين مستوى الدخل لديهم.
وأوعز الفايز بضرورة عقد الدورات التدريبية ورفع قدرات العاملين في الجمعية في مجال هذه النشاطات، ومساعدة الجمعية في ايجا دالية مناسبة تكفل تسويق منتجاتها من الألبان والاجبان بما يضمن ديمومة هذه المشاريع لتحقيق النفع وتحسين مستوى دخل أعضاء الجمعية .
كما التقى الفايز بجمعية الجنوب للاستثمارات الزراعية التعاونية في منطقة المحمدية واطلع على سير العمل والانجازات التي تم تحقيقها ضمن المشاريع الزراعية لإنتاج الأعلاف والممولة من برنامج التعويضات البيئية، واشتمل المشروع على إنشاء أحواض الزراعة وحراثتها وتجهيزها للزراعة، وتزويدها بكافة مدخلات الإنتاج الزراعي من بذور وأسمدة ومبيدات وشبكة ري ومضخات وجرار زراعي مع كافة احتياجاته، بالإضافة إلى تغطية كافة التكاليف التشغيلية للمشروع .
وبين رئيس الجمعية بأنه تم إنتاج الأعلاف (البرسيم) وتم بيعها وتزويد مربي الأغنام بهذه الأعلاف بالأسعار المناسبة مما عاد عليهم بالفائدة.
وزار الفايز خلال الجولة بئر الحسينية يرافقه متصرف الحسينية ورئيس البلدية ورئيس جمعية تل برما والذي تم إعادة تاهيله بتمويل من برنامج التعويضات البيئية ، واطلع على عملية التأهيل التي شملت تزويد البئر بالكهرباء وبالمضخات الغاطسة وخطوط التغليف وإنشاء محطة ضخ تشمل المضخات ولوحة التحكم والكلورة وإنشاء خزان إسمنتي لتجميع المياه بسعة الف متر مربع وتمديد خطوط لنقل مياه الشرب وبطول خمسة كيلو متر، كما اشتمل المشروع على بناء غرفة للحارس وسور حول البئر.
كما زار الفايز حفيرة تل برمة في الحسينية والاطلاع على حفيرة حصاد مياه الإمطار والتي تم تأهيلها وزيادة سعتها التخزينية إلى ماية الف متر مربع وبتمويل من برنامج التعويضات البيئية لتوفير مياه السقاية للماشية .