جفرا نيوز : أخبار الأردن | فيديو: الرجيم الغذائي في موجات الحر
شريط الأخبار
حادث مروع يودي بحياة مرتب بالدفاع المدني (شاهد) "الضريبة" يستثنى تكنولوجيا المعلومات من الزيادة رمان : إعادة فتح معبر جابر - نصيب الحدودي بادرة انتعاش لتجارة الترانزيت توجه لمنح الجنسية لأصحاب المشاريع القائمة أجواء خريفية معتدلة بأغلب مناطق المملكة الحكومة تقر تعديلات لنظام الخدمة المدنية قبيلة بني صخر : نعتز بالقضاء النزيه والعادل سفارة مصر في الاْردن تناشد مواطنيها استخراج تصاريح عمل ووثيقة تأمين ضد الحوادث ضبط شخصين يشتبه بقتلهما ثمانينيا بمأدبا عضو مجلس بلدي الزرقاء الزواهرة يلوح بالاستقالة الطراونة: لدي برنامج اصلاحي وندرس تغليظ العقوبة في "الجرائم الإلكترونية" المركزي يعمم على البنوك بعدم قبول الهويات القديمة توقيف ثلاثة اشخاصٍ على خلفية عطاء برج للتلفزيون عام 2015 النقباء: فرصة تاريخية للرزاز لاتخاذ قرار وطني حول الباقورة والغمر الرزاز يشيد بجهود الأجهزة الأمنية بالتصدي للخارجين على القانون الفلاحات: الاعتصامات ليس من اهتمامنا ولكنا معنيون بتحصيل حقوقنا محاولة خطف طالبتين اثناء مغادرتهما للمدرسة في إربد الامن والجيش يحبطان تسلل عدد من المهربين وضبط كمية من المخدرات (صور) بالاسماء .. إحالات للتقاعد بين عدد من موظفي المؤسسات الحكومية التربية تلغي رخصة احدى المدارس الخاصة في عمان
عاجل
 

فيديو: الرجيم الغذائي في موجات الحر

مع دخول السعودية موسم الصيف، من الواضح أنَّ درجة الحرارة المرتفعة وساعات النهار الطويلة تؤثِّران على الشهيّة والرجيم اليومي، فخلال موجات الحرِّ تميل شهيَّتنا إلى الانخفاض. 

وفي هذا الإطار، تطلع اختصاصية التغذية والصحة العامة لانا الزلع عن أبرز الأطعمة الواجب إدخالها إلى الرجيم اليومي، في موجات الحر.

الطعام في المناخ الحار
يجب أن نعيد النظر في استهلاكنا للماء خلال موجات الحر، إذ أنَّ درجات الحرارة والرطوبة المرتفعتين تزيدان من سرعة التبخُّر من الجلد، ما يعني زيادة في التعرُّق. ولذا، نحن بحاجة إلى تجديد مستويات السوائل بشكل أكبر وأكثر تواترًا. ويعتمد مقدار ما نحتاجه من سوائل على مدى نشاطنا. عمومًا، يجب أن نشرب ثمانية أكواب من الماء.

في السياق عينه، ثمة أطعمة ومن بينها الخضراوات والفواكه، تحتوي على الماء في نسب كبيرة من مكوِّناتها. وبالتالي، ولغرض ترطيب الجسم في المناخ الحار، تنصح الزيلع بتناول الآتي:

1. الخيار: محتوى الماء العالي في الخيار يبرد الجسم، خلال المناخ الحارِّ. كما أنَّ الخيار مدرٌّ للبول ، وهو يُساعد أيضًا في تخليص الجسم من السموم، وفي عمليَّة الهضم. كل ما عليك فعله هو تقطيع الخيار ورش بعض الملح عليه، بغية الحصول على وجبة خفيفةمثاليَّة.

2. ماء جوز الهند: في ماء جوز الهند تركيبة إلكتروليتية مشابهة لدم الإنسان، ما يجعله مشروبًا مثاليًّا لتعويض نقض السوائل وللمساعدة في نزع السموم من الجسم. وفي ماء جوز الهند البوتاسيوم والكلور.

والمغنيسيوم والكالسيوم والصوديوم وفيتامين 'ب' المركب (ريبوفلافين) الذي يمكن أن يُنظِّم ضغط الدم ويخفِّف من تشنُّجات العضلات ويُحسِّن الشهيَّة خلال الموسم الحارِّ.

3. الشمَّام: يروي الشمَّام البارد العطش، وهو منخفض في سعراته الحراريَّة وغنيٌّ بمحتواه من الماء (95%)، ما يجعل منه وجبة خفيفة للغاية.

4. الفلفل الحار: بعكس المعتقد الخاطئ، يبدو تناول الأطعمة الغنيَّة بالتوابل طريقة رائعة للتغلُّب على الحرارة. وإذ يقود التعرُّق إلى الجفاف، لذا من الحرص استهلاك كم كبير من الماء طوال اليوم.

5. النعناع: هو يوفِّر إحساسًا فوريًّا بالتبريد عندما نأكله، ويخلو من السعرات الحراريَّة، ومن الممكن استهلاكه كمشروب أو وجبة خفيفة.

6. التوتيات (الفراولة والتوت الأزرق والتوت الأحمر والعلِّيق والعنب البرِّي...): ثمار قلوية تولِّد طاقة باردة في الجسم، وفق الطب الصيني التقليدي. وهي تزخر بالـ'فلافونويد'، المقاوم القويّ للأمراض، بسبب قدرته على زيادة تدفُّق الدم إلى الجلد وتقليل حساسيَّة الضوء، ما يحسِّن مظهر البشرة وبنيتها.

7. الخضراوات الداكنة (الخس والخس الروماني والسبانخ...): في الخضراوات الورقيَّة الداكنة، من 80 إلى 95% من الماء، ما يجعل منها سهلة الهضم، مع تبريد الجسم. وفي هذا الإطار، تدعو نصيحة الزيلع إلى الإكثار من تناول السبانخ الطازج الممتاز في الصيف لإنقاذ البشرة.

8. البطيخ: هو يحوي الماء بنسبة 90%منه، بالإضافة إلى الفيتامينات 'أ' و'ج' والـ'ليكوبين' المادة المُضادة للأكسدة والواقية من أشعَّة الشمس أيضًا.

9. الأفوكادو: هي الفاكهة التي تحوي الكمَّ الأعلى من الأحماض الدهنية الأحادية، والتي تُساعد في إزالة الحرارة والسموم من الدم.

10. الكرفس والشمر: في هذين الخضراوين الكثير من الماء (95 بالمائة)، وهما مدرَّان للبول، ما يُساعد متناولهما في خسارة الوزنالزائد للمياه من جسمه، من دون التسبُّب في الجفاف.

لا لهذه الأطعمة في المناخ الحار
يُعتقد أنَّ الأطعمة التي تحتاج إلى المزيد من الجهد في الهضم، مثل تلك التي تحتوي على نسبة عالية.

من البروتين والسكر والألياف، تولِّد المزيد من الحرارة في الجسم. ومن بين الأمثلة الأبرز عليها: اللحم الأحمر والبقول. وللتخفيف ممن آثارها، يُنصح باستخدام تتبيلة غنيَّة بالحمضيات مع اللحوم لتحطيم بنية البروتين، ونقع الحبوب لجعل الألياف أكثر قابليَّة للهضم.