مقتل ثمانينية طعنا داخل منزلها في جبل عمّان ”استثنائیة النواب“ تلتئم الیوم وفي جعبتها 13 مشروع قانون الحرارة تميل للارتفاع قليلا مقتل ثمانينية طعنا داخل منزلها في جبل عمّان مصادر حكومية عن "الفوترة": من غير المعقول أن تتوقع "المحامين" استثناءها ضبط شخصين يذبحون المواشي دون ترخيص البطريرك ثيوفيلوس الثالث يجتمع مع رؤساء الكنائس الأمريكية وفاة شخص وإصابة ثلاثة آخرين نتيجة سقوط سدة داخل احد المحلات التجارية في محافظة الزرقاء الضمان تطلق "منصة إلكترونية" لتسجيل وتحديث بيانات المواطنين والعمَّال وفاة أردني في أمريكا واخر في السعودية والخارجية تباشر بنقل الجثامين للوطن السقاف: 10.5 مليار دينار موجودات استثمار الضمان نائب الملك يزور ضريح الملك المؤسس الرحامنة يشكر متقاعدي الجمارك القبض على شخص قتل طليقته وابلغ عن انتحارها البلقاء التطبيقية : بدء الامتحانات العملية للدورة الصيفية للشامل اليوم السبت الامن العام حول استخدام الكلاب البوليسية قبيل زيارة الرزاز لاربد "اجتهاد خاطىء" !! خارطة لمواقع مستودعات أسطوانات الغاز في المملكة لتسهيل الوصول اليها 26 اصابة بحادث تصادم حافلتين في الضليل غنيمات: الأردن لم يخرج من عنق الزجاجة ! ضبط 17 اعتداءً على خطوط المياه بالرصيفة
شريط الأخبار

الرئيسية / سيدتي
الخميس-2018-04-26 | 01:22 pm

فيتامين "أ" يقتل الخلايا الجذعية لسرطان الكبد

فيتامين "أ" يقتل الخلايا الجذعية لسرطان الكبد

نشرت مجلة (PNAS) العلمية، دراسة يابانية تفيد ان فيتامين 'أ'،يمنع انتشار سرطان الكبد ويساهم في قتل الخلايا الجذعية له، دون الحاق ضرر بالخلايا السليمة.

وركز الباحثون القائمون على الدراسة بمركز 'ريكن للعلوم الطبية التكاملية' الياباني على الخلايا الجذعية السرطانية، وهي خلايا خاصة قادرة على البقاء على قيد الحياة في مواجهة العلاج الكيميائي أو العلاجات الأخرى، ومن ثم التفرق إلى خلايا سرطانية جديدة، ما يؤدي إلى تكرارها.

وأشارالباحثون إلى أن أحد أسباب ارتفاع نسب الوفيات نتيجة هذا المرض، هو أن الجراحة والعلاجات الأخرى تكون فاعلة في البداية، الا انه لديه معدل تكرار مرتفع، مما يجعله يعاود الانتشار مرة أخرى في كثير من الأحيان.

واجرى الباحثون دراسة على الفئران لاكتشاف فاعلية 'الريتينول' وهو أحد المركبات المشتقة من فيتامين 'أ' في القضاء على سرطان الكبد وذلك خلال بحثهم عن طريقة جديدة لمنع تكرار الأورام.

اقرأ أيضاً : بروتين يُبشر بتطوير أدوية أكثر فعالية لسرطان الثدي

ووجد فريق البحث أن المركب فاعل في القضاء على الخلايا الجذعية لسرطان الكبد، كما أنه ساهم في منع تكرار الأورام السرطانية ومنع ظهور أورام جديدة، وذلك دون أن يضر بخلايا الجسم السليمة.

وتجرى حاليا تجربة سريرية على البشر في كوريا وتايوان وسنغافورة، لاختبار فاعلية 'الريتينول' في منع تكرار سرطان الخلايا الكبدية، وفق الفريق.

وأوضح الباحثون أن سرطان الكبد هو مرض فتاك للغاية، حيث يتسبب في وفاة حوالي 600 ألف شخص سنويا حول العالم، ما يجعله ثاني أكثر الأمراض فتكا بعد سرطان الرئة.

ويتواجد فيتامين 'أ' في الطعام الحيواني مثل البيض والحليب، والحليب المجفف، والكبدة، والفواكه والخضروات ذات الألوان الداكنة، مثل الجزر والسبانخ والمشمش والمانجو والخوخ والفلفل، كما تتوافر بكثرة في صورة مكملات غذائية تباع في الصيدليات.

ويذكر أن أكثر من 40 ألف حالة جديدة من سرطان الكبد سيتم تشخيصها في الولايات المتحدة خلال عام 2018،بحسب اللجنة الوطنية الأمريكية لمكافحة السرطان.


 

 
ويكي عرب