جفرا نيوز : أخبار الأردن | فيتامين "أ" يقتل الخلايا الجذعية لسرطان الكبد
شريط الأخبار
لعنة نواب الرئيس تطارد حكومة الملقي الذهب ينزل لأدنى مستوى في 5 أشهر بيان صادر عن مكتب النائب ابراهيم ابو السيد رجال أعمال يهددون باضراب مفتوح عن الطعام تنقلات في الامن العام (اسماء) تقدير فلسطيني لمواقف جلالة الملك عبدالله الثاني القبض على مطلوب مصنف خطير بحقه ١٣ طلب امني في جرش أجواء حارة نسبيا نهار اليوم ولطيفة ليلا خليفات مديرا للعطاءات الحكومية وفاة سادسة من مصابي انفجار صوامع العقبه الملك يحضر مأدبة افطار القوات المسلحة بتكليف من رئيس الوزراء .. المبيضين يزور مصابي غزة .. صور لا عطلة رسمية الخميس وفاة 3 أطفال غرقا في مأدبا الملكة رانيا تزور جمعية دار الأيتام الأردنية في ماركا اقرار قانون الجرائم الإلكترونية (مسودة القانون) الملقي: قانون الضريبة الجديد أنجز وسيحال الثلاثاء للنواب السفارة الامريكية ترجح عودة ووستر قائما باعمال السفارة في عمّان وزير الداخلية ومدير الامن العام يتفقدان جسر الملك حسين .. صور صدور الارادة الملكية بقبول استقالة مبيضين من إدارة موارد
عاجل
 

فيتامين "أ" يقتل الخلايا الجذعية لسرطان الكبد

نشرت مجلة (PNAS) العلمية، دراسة يابانية تفيد ان فيتامين 'أ'،يمنع انتشار سرطان الكبد ويساهم في قتل الخلايا الجذعية له، دون الحاق ضرر بالخلايا السليمة.

وركز الباحثون القائمون على الدراسة بمركز 'ريكن للعلوم الطبية التكاملية' الياباني على الخلايا الجذعية السرطانية، وهي خلايا خاصة قادرة على البقاء على قيد الحياة في مواجهة العلاج الكيميائي أو العلاجات الأخرى، ومن ثم التفرق إلى خلايا سرطانية جديدة، ما يؤدي إلى تكرارها.

وأشارالباحثون إلى أن أحد أسباب ارتفاع نسب الوفيات نتيجة هذا المرض، هو أن الجراحة والعلاجات الأخرى تكون فاعلة في البداية، الا انه لديه معدل تكرار مرتفع، مما يجعله يعاود الانتشار مرة أخرى في كثير من الأحيان.

واجرى الباحثون دراسة على الفئران لاكتشاف فاعلية 'الريتينول' وهو أحد المركبات المشتقة من فيتامين 'أ' في القضاء على سرطان الكبد وذلك خلال بحثهم عن طريقة جديدة لمنع تكرار الأورام.

اقرأ أيضاً : بروتين يُبشر بتطوير أدوية أكثر فعالية لسرطان الثدي

ووجد فريق البحث أن المركب فاعل في القضاء على الخلايا الجذعية لسرطان الكبد، كما أنه ساهم في منع تكرار الأورام السرطانية ومنع ظهور أورام جديدة، وذلك دون أن يضر بخلايا الجسم السليمة.

وتجرى حاليا تجربة سريرية على البشر في كوريا وتايوان وسنغافورة، لاختبار فاعلية 'الريتينول' في منع تكرار سرطان الخلايا الكبدية، وفق الفريق.

وأوضح الباحثون أن سرطان الكبد هو مرض فتاك للغاية، حيث يتسبب في وفاة حوالي 600 ألف شخص سنويا حول العالم، ما يجعله ثاني أكثر الأمراض فتكا بعد سرطان الرئة.

ويتواجد فيتامين 'أ' في الطعام الحيواني مثل البيض والحليب، والحليب المجفف، والكبدة، والفواكه والخضروات ذات الألوان الداكنة، مثل الجزر والسبانخ والمشمش والمانجو والخوخ والفلفل، كما تتوافر بكثرة في صورة مكملات غذائية تباع في الصيدليات.

ويذكر أن أكثر من 40 ألف حالة جديدة من سرطان الكبد سيتم تشخيصها في الولايات المتحدة خلال عام 2018،بحسب اللجنة الوطنية الأمريكية لمكافحة السرطان.