انقطاع الكهرباء في عيون الذيب بشفا بدران والاهالي كل شتاء يحصل هكذا وزارة الأشغال تدعو المواطنين للإبلاغ عن أي حالة طارئة شمول جميع الأئمة بإكرامية الخطابة د.الخشمان يكشف لجفرا حقيقة تعنيف ام لطفلها الرضيع في مستشفى الزرقاء والأمن العام يؤكد (اتخذنا الإجراءات القانونية) - تفاصيل سطو على صيدلية بالسيوف في عمان اغلاق وايقاف 16 مؤسسة غذائية بالزرقاء وفاة شخص واصابة أخرين دهسا من قبل لصوص مزارع الزيتون في الصبيحي انقاذ 12 مواطنا واغنام في الرويشد - صور برد بحجم التفاح في الرويشد سيول جارفة وامطار كثيفة في الرويشد انخفاض على الحرارة الجمعة العجارمة: لا يجوز للوزراء الاحتماء وراء مجالس استشارية بالفيديو..لحظة مغادرة الصحفيين المؤتمر الصحفي لمدرب المنتخب الاردني"فيتال" وتهجمه على الزملاء البرد والمطر يحاصران 10 أشخاص في الرويشد توصية بتعيين هيئة للنظر بقضايا إثبات النسب الملك يوجه بتوسعة مستشفى التوتنجي وتزويده بالاجهزة وسد نقص الاطباء .. فيديو التعليم العالي تعلن بدء التقديم للمنح الدراسية الهنغارية انخفاض على درجات الحرارة وتحذيرات من السيول والعواصف الرعدية اليومين المقبلين قاضي القضاة يؤدي اليمين القانونية إغلاقات مرورية على شارعي الاستقلال واليرموك "جسر المربط" الجمعة والسبت
شريط الأخبار

الرئيسية / سيدتي
الخميس-2018-04-26 | 01:22 pm

فيتامين "أ" يقتل الخلايا الجذعية لسرطان الكبد

فيتامين "أ" يقتل الخلايا الجذعية لسرطان الكبد

نشرت مجلة (PNAS) العلمية، دراسة يابانية تفيد ان فيتامين 'أ'،يمنع انتشار سرطان الكبد ويساهم في قتل الخلايا الجذعية له، دون الحاق ضرر بالخلايا السليمة.

وركز الباحثون القائمون على الدراسة بمركز 'ريكن للعلوم الطبية التكاملية' الياباني على الخلايا الجذعية السرطانية، وهي خلايا خاصة قادرة على البقاء على قيد الحياة في مواجهة العلاج الكيميائي أو العلاجات الأخرى، ومن ثم التفرق إلى خلايا سرطانية جديدة، ما يؤدي إلى تكرارها.

وأشارالباحثون إلى أن أحد أسباب ارتفاع نسب الوفيات نتيجة هذا المرض، هو أن الجراحة والعلاجات الأخرى تكون فاعلة في البداية، الا انه لديه معدل تكرار مرتفع، مما يجعله يعاود الانتشار مرة أخرى في كثير من الأحيان.

واجرى الباحثون دراسة على الفئران لاكتشاف فاعلية 'الريتينول' وهو أحد المركبات المشتقة من فيتامين 'أ' في القضاء على سرطان الكبد وذلك خلال بحثهم عن طريقة جديدة لمنع تكرار الأورام.

اقرأ أيضاً : بروتين يُبشر بتطوير أدوية أكثر فعالية لسرطان الثدي

ووجد فريق البحث أن المركب فاعل في القضاء على الخلايا الجذعية لسرطان الكبد، كما أنه ساهم في منع تكرار الأورام السرطانية ومنع ظهور أورام جديدة، وذلك دون أن يضر بخلايا الجسم السليمة.

وتجرى حاليا تجربة سريرية على البشر في كوريا وتايوان وسنغافورة، لاختبار فاعلية 'الريتينول' في منع تكرار سرطان الخلايا الكبدية، وفق الفريق.

وأوضح الباحثون أن سرطان الكبد هو مرض فتاك للغاية، حيث يتسبب في وفاة حوالي 600 ألف شخص سنويا حول العالم، ما يجعله ثاني أكثر الأمراض فتكا بعد سرطان الرئة.

ويتواجد فيتامين 'أ' في الطعام الحيواني مثل البيض والحليب، والحليب المجفف، والكبدة، والفواكه والخضروات ذات الألوان الداكنة، مثل الجزر والسبانخ والمشمش والمانجو والخوخ والفلفل، كما تتوافر بكثرة في صورة مكملات غذائية تباع في الصيدليات.

ويذكر أن أكثر من 40 ألف حالة جديدة من سرطان الكبد سيتم تشخيصها في الولايات المتحدة خلال عام 2018،بحسب اللجنة الوطنية الأمريكية لمكافحة السرطان.