جفرا نيوز : أخبار الأردن | فيتامين "أ" يقتل الخلايا الجذعية لسرطان الكبد
شريط الأخبار
الحكومة: لا تصاريح لخدمة ‘‘فاليت‘‘ إلا بتأمين ضد الخسارة والضرر انخفاض تدريجي على الحرارة اليوم معالي العرموطي وجمعية الشهيد الزيود توزيع طرودا غذائية على الأسر المحتاجة في لواء الهاشمي الملك عن الجيش العربي: علّمتَنـا معنـى الفــِدا تحويل أصحاب مول إلى القضاء والتحفظ على كميات من الأرز الرزاز: البت بضرائب"الزراعة" خلال أسابيع وزير البلديات يدعوا البلديات للنهوض بدورها التنموي الحكومة تنشر نتائج استبيانها الإلكتروني حول مشروع قانون ضريبة الدخل إعلام الديوان".. تكسير إيجابي للتقاليد.. و"ضربة معلم الصحة النيابية تستمع لمطالب موظفي الصحة افتتاح مهرجان العنب والتين في لواء وادي السير ديوان الخدمة يستأنف عقد امتحان الكفاية في اللغة العربية الرزاز : سنبتّ بقضيّة الضرائب على القطاع الزراعي خلال أسابيع المعشر : مشروع قانون الضريبة بداية لنهج اقتصادي جديد إحالات الى التقاعد وانهاء خدمات لموظفين في الدولة (اسماء) معادلة أكثر من 350 شهادة بمستوى الثانوية العامة يوميا الامانة ترد على جفرا حول "عطاء تتبع التكاسي" ازدحامات مرورية خانقة في عمّان تسجيل" 136" الف طلب لوظائف قطر القبض على شخصين قاما بسرقة مجموعة من الإبل في البادية الوسطى
عاجل
 

فيتامين "أ" يقتل الخلايا الجذعية لسرطان الكبد

نشرت مجلة (PNAS) العلمية، دراسة يابانية تفيد ان فيتامين 'أ'،يمنع انتشار سرطان الكبد ويساهم في قتل الخلايا الجذعية له، دون الحاق ضرر بالخلايا السليمة.

وركز الباحثون القائمون على الدراسة بمركز 'ريكن للعلوم الطبية التكاملية' الياباني على الخلايا الجذعية السرطانية، وهي خلايا خاصة قادرة على البقاء على قيد الحياة في مواجهة العلاج الكيميائي أو العلاجات الأخرى، ومن ثم التفرق إلى خلايا سرطانية جديدة، ما يؤدي إلى تكرارها.

وأشارالباحثون إلى أن أحد أسباب ارتفاع نسب الوفيات نتيجة هذا المرض، هو أن الجراحة والعلاجات الأخرى تكون فاعلة في البداية، الا انه لديه معدل تكرار مرتفع، مما يجعله يعاود الانتشار مرة أخرى في كثير من الأحيان.

واجرى الباحثون دراسة على الفئران لاكتشاف فاعلية 'الريتينول' وهو أحد المركبات المشتقة من فيتامين 'أ' في القضاء على سرطان الكبد وذلك خلال بحثهم عن طريقة جديدة لمنع تكرار الأورام.

اقرأ أيضاً : بروتين يُبشر بتطوير أدوية أكثر فعالية لسرطان الثدي

ووجد فريق البحث أن المركب فاعل في القضاء على الخلايا الجذعية لسرطان الكبد، كما أنه ساهم في منع تكرار الأورام السرطانية ومنع ظهور أورام جديدة، وذلك دون أن يضر بخلايا الجسم السليمة.

وتجرى حاليا تجربة سريرية على البشر في كوريا وتايوان وسنغافورة، لاختبار فاعلية 'الريتينول' في منع تكرار سرطان الخلايا الكبدية، وفق الفريق.

وأوضح الباحثون أن سرطان الكبد هو مرض فتاك للغاية، حيث يتسبب في وفاة حوالي 600 ألف شخص سنويا حول العالم، ما يجعله ثاني أكثر الأمراض فتكا بعد سرطان الرئة.

ويتواجد فيتامين 'أ' في الطعام الحيواني مثل البيض والحليب، والحليب المجفف، والكبدة، والفواكه والخضروات ذات الألوان الداكنة، مثل الجزر والسبانخ والمشمش والمانجو والخوخ والفلفل، كما تتوافر بكثرة في صورة مكملات غذائية تباع في الصيدليات.

ويذكر أن أكثر من 40 ألف حالة جديدة من سرطان الكبد سيتم تشخيصها في الولايات المتحدة خلال عام 2018،بحسب اللجنة الوطنية الأمريكية لمكافحة السرطان.