لجنة بين نقابتي المقاولين الأردنية والسورية تفاصيل المباحثات اليمنية في الأردن طقس بارد وغائم نهاراً.. وتشکل الصقیع والانجماد لیلا وزير الاوقاف يوعز لاتخاذ الإجراءات القانونية بحق شركات عمرة نقلت مواطنين بحافلات مخالفة الفوترة تنهي التهرب الضريبي في القطاع الطبي .. 900 مليون دينار تضيع على الخزينة سنويا العفو العام على جلسة النواب الاثنين الوزير الأسبق عماد فاخوري ينضم لمؤسسة بمجموعة البنك الدولي المنطقة العسكرية الشرقية تحبط محاولة تهريب كمية كبيرة من المخدرات إسحاقات تتفقد أطفال مؤسسة الحسين الاجتماعية بزيارة مفاجئة الأردن يلاقي فيتنام بالدور الثاني سمو ولي العهد في القويرة لتقديم واجب العزاء بالشيخ حسين عودة النجادات 149 الفا و289 اسطوانة غاز استهلكها الاردنيون في المنخفض رئاسة الوزراء: بلاغات العطل الرسمية تطبّق على مؤسسات القطاع الخاص أكثر من مليوني مسافر عبر القريات بين الأردن والسعودية خلال 2018 جدار استنادي بطول 100 متر آيل للسقوط في السلط الأردن في المرتبة 60 عالميا بين الدول الأكثر أمانا مجموعة ابو غزالة ترفض قرار الحكومة بالعطلة نتيجة الظروف الجوية ونشطاء يهاجمونها الكشف عن حيثيات ملف "تدقيق العضوية" وإجراءات "الصحفيين" لـ"ضبط المهنة" انقاذ (131) شخصاً حاصرتهم الثلوج في مختلف مناطق المملكة 196 عطلاً كهربائياً في مناطق الشمال خلال المنخفض الجوي
شريط الأخبار

الرئيسية / سيدتي
الخميس-2018-04-26 | 01:22 pm

فيتامين "أ" يقتل الخلايا الجذعية لسرطان الكبد

فيتامين "أ" يقتل الخلايا الجذعية لسرطان الكبد

نشرت مجلة (PNAS) العلمية، دراسة يابانية تفيد ان فيتامين 'أ'،يمنع انتشار سرطان الكبد ويساهم في قتل الخلايا الجذعية له، دون الحاق ضرر بالخلايا السليمة.

وركز الباحثون القائمون على الدراسة بمركز 'ريكن للعلوم الطبية التكاملية' الياباني على الخلايا الجذعية السرطانية، وهي خلايا خاصة قادرة على البقاء على قيد الحياة في مواجهة العلاج الكيميائي أو العلاجات الأخرى، ومن ثم التفرق إلى خلايا سرطانية جديدة، ما يؤدي إلى تكرارها.

وأشارالباحثون إلى أن أحد أسباب ارتفاع نسب الوفيات نتيجة هذا المرض، هو أن الجراحة والعلاجات الأخرى تكون فاعلة في البداية، الا انه لديه معدل تكرار مرتفع، مما يجعله يعاود الانتشار مرة أخرى في كثير من الأحيان.

واجرى الباحثون دراسة على الفئران لاكتشاف فاعلية 'الريتينول' وهو أحد المركبات المشتقة من فيتامين 'أ' في القضاء على سرطان الكبد وذلك خلال بحثهم عن طريقة جديدة لمنع تكرار الأورام.

اقرأ أيضاً : بروتين يُبشر بتطوير أدوية أكثر فعالية لسرطان الثدي

ووجد فريق البحث أن المركب فاعل في القضاء على الخلايا الجذعية لسرطان الكبد، كما أنه ساهم في منع تكرار الأورام السرطانية ومنع ظهور أورام جديدة، وذلك دون أن يضر بخلايا الجسم السليمة.

وتجرى حاليا تجربة سريرية على البشر في كوريا وتايوان وسنغافورة، لاختبار فاعلية 'الريتينول' في منع تكرار سرطان الخلايا الكبدية، وفق الفريق.

وأوضح الباحثون أن سرطان الكبد هو مرض فتاك للغاية، حيث يتسبب في وفاة حوالي 600 ألف شخص سنويا حول العالم، ما يجعله ثاني أكثر الأمراض فتكا بعد سرطان الرئة.

ويتواجد فيتامين 'أ' في الطعام الحيواني مثل البيض والحليب، والحليب المجفف، والكبدة، والفواكه والخضروات ذات الألوان الداكنة، مثل الجزر والسبانخ والمشمش والمانجو والخوخ والفلفل، كما تتوافر بكثرة في صورة مكملات غذائية تباع في الصيدليات.

ويذكر أن أكثر من 40 ألف حالة جديدة من سرطان الكبد سيتم تشخيصها في الولايات المتحدة خلال عام 2018،بحسب اللجنة الوطنية الأمريكية لمكافحة السرطان.