لجنة بين نقابتي المقاولين الأردنية والسورية تفاصيل المباحثات اليمنية في الأردن طقس بارد وغائم نهاراً.. وتشکل الصقیع والانجماد لیلا وزير الاوقاف يوعز لاتخاذ الإجراءات القانونية بحق شركات عمرة نقلت مواطنين بحافلات مخالفة الفوترة تنهي التهرب الضريبي في القطاع الطبي .. 900 مليون دينار تضيع على الخزينة سنويا العفو العام على جلسة النواب الاثنين الوزير الأسبق عماد فاخوري ينضم لمؤسسة بمجموعة البنك الدولي المنطقة العسكرية الشرقية تحبط محاولة تهريب كمية كبيرة من المخدرات إسحاقات تتفقد أطفال مؤسسة الحسين الاجتماعية بزيارة مفاجئة الأردن يلاقي فيتنام بالدور الثاني سمو ولي العهد في القويرة لتقديم واجب العزاء بالشيخ حسين عودة النجادات 149 الفا و289 اسطوانة غاز استهلكها الاردنيون في المنخفض رئاسة الوزراء: بلاغات العطل الرسمية تطبّق على مؤسسات القطاع الخاص أكثر من مليوني مسافر عبر القريات بين الأردن والسعودية خلال 2018 جدار استنادي بطول 100 متر آيل للسقوط في السلط الأردن في المرتبة 60 عالميا بين الدول الأكثر أمانا مجموعة ابو غزالة ترفض قرار الحكومة بالعطلة نتيجة الظروف الجوية ونشطاء يهاجمونها الكشف عن حيثيات ملف "تدقيق العضوية" وإجراءات "الصحفيين" لـ"ضبط المهنة" انقاذ (131) شخصاً حاصرتهم الثلوج في مختلف مناطق المملكة 196 عطلاً كهربائياً في مناطق الشمال خلال المنخفض الجوي
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
الخميس-2018-05-17 | 10:45 am

الأردن الثالث عربيا في قطاع الطاقة المتجددة

الأردن الثالث عربيا في قطاع الطاقة المتجددة

جفرا نيوز - صنف تقرير حديث للشركة العربية للاستثمارات البترولية "أبيكورب"، الإمارات والمغرب والأردن دولاً رائدة في قطاع الطاقة المتجددة في المنطقة، حيث وضعت كل من هذه الدول خططاً واستراتيجيات مدروسة من أجل تنويع مصادر الطاقة بالشكل الأمثل وذلك بمساعدة بعض المؤسسات التنموية الأوروبية.
وأوضح تقرير الشركة المملوكة من قبل الدول العشر الأعضاء في منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول "أوابك"، بأن الإمارات وخاصة دبي قامت ببذل جهود جبارة واستثنائية من أجل تنويع مصادر الطاقة فمع اكتمال المرحلة الثالثة والرابعة في مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية.
ومع مباشرة التشغيل في نهاية العام 2020 وفضلاً عن المشاريع الأخرى التي تقوم الإمارات بتطويرها في أبوظبي، فإن الدولة ستتصدر قائمة الدول التي تلعب دوراً بارزاً في قطاع الطاقة المتجددة في المنطقة.
وتوقع التقرير الذي تناول أبرز المستجدات في قطاع الطاقة المتجددة في المنطقة زيادة متطلبات القدرة الإنتاجية للطاقة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا إلى 6.4% حتى عام 2022.
وأشار إلى أن "السعودية قامت بوضع خطط طموحة لتعزيز قطاع الطاقة المتجددة من خلال الجهود التي تبذلها وزارة الطاقة السعودية وتتصدر الموارد المعدنية والصناعة قائمة برامج وخطط الطاقة المتجددة في المملكة".
ومن خلال جهود المملكة الواضحة في بناء البنية التحتية المناسبة التي تسعى إلى تحقيق الأهداف المرجوة في مجال مصادر الطاقة المتجددة والتي من شأنها أن تستقطب المزيد من الاستثمارات الأجنبية فقد تم منح شركة أكوا باور أول مشروع للطاقة الشمسية على نطاق المرافق وقد حقق مشروع سكاكا للطاقة الشمسية الكهروضوئية الذي تصل السعة الإنتاجية له إلى 300 ميغاواط رقماً قياسياً جديداً لأدنى سعر تعرفة عالميا في قطاع الطاقة الشمسية الكهروضوئية بحيث بمبلغ 0.02342 دولار/ كيلوواط.
وقال خبير قطاع الطاقة في أبيكورب غسان الاكوع، إن "حكومات الدول تشكل الدافع الرئيسي في تطوير وإنماء قطاع الطاقة المتجددة ويتضح ذلك في كل من الإمارات والمغرب والأردن حيث وضعت حكومات هذه الدول خططاً واضحة لتطوير ودفع عجلة القطاع، كما بدأت كل من السعودية ومصر في وضع خطط مستقبلية من المتوقع أن تنعكس بشكل إيجابي على أداء قطاع الطاقة المتجددة خلال السنوات القادمة".