جفرا نيوز : أخبار الأردن | الأردن الثالث عربيا في قطاع الطاقة المتجددة
شريط الأخبار
الحكومة: لا تصاريح لخدمة ‘‘فاليت‘‘ إلا بتأمين ضد الخسارة والضرر انخفاض تدريجي على الحرارة اليوم معالي العرموطي وجمعية الشهيد الزيود توزيع طرودا غذائية على الأسر المحتاجة في لواء الهاشمي الملك عن الجيش العربي: علّمتَنـا معنـى الفــِدا تحويل أصحاب مول إلى القضاء والتحفظ على كميات من الأرز الرزاز: البت بضرائب"الزراعة" خلال أسابيع وزير البلديات يدعوا البلديات للنهوض بدورها التنموي الحكومة تنشر نتائج استبيانها الإلكتروني حول مشروع قانون ضريبة الدخل إعلام الديوان".. تكسير إيجابي للتقاليد.. و"ضربة معلم الصحة النيابية تستمع لمطالب موظفي الصحة افتتاح مهرجان العنب والتين في لواء وادي السير ديوان الخدمة يستأنف عقد امتحان الكفاية في اللغة العربية الرزاز : سنبتّ بقضيّة الضرائب على القطاع الزراعي خلال أسابيع المعشر : مشروع قانون الضريبة بداية لنهج اقتصادي جديد إحالات الى التقاعد وانهاء خدمات لموظفين في الدولة (اسماء) معادلة أكثر من 350 شهادة بمستوى الثانوية العامة يوميا الامانة ترد على جفرا حول "عطاء تتبع التكاسي" ازدحامات مرورية خانقة في عمّان تسجيل" 136" الف طلب لوظائف قطر القبض على شخصين قاما بسرقة مجموعة من الإبل في البادية الوسطى
عاجل
 

الأردن الثالث عربيا في قطاع الطاقة المتجددة

جفرا نيوز - صنف تقرير حديث للشركة العربية للاستثمارات البترولية "أبيكورب"، الإمارات والمغرب والأردن دولاً رائدة في قطاع الطاقة المتجددة في المنطقة، حيث وضعت كل من هذه الدول خططاً واستراتيجيات مدروسة من أجل تنويع مصادر الطاقة بالشكل الأمثل وذلك بمساعدة بعض المؤسسات التنموية الأوروبية.
وأوضح تقرير الشركة المملوكة من قبل الدول العشر الأعضاء في منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول "أوابك"، بأن الإمارات وخاصة دبي قامت ببذل جهود جبارة واستثنائية من أجل تنويع مصادر الطاقة فمع اكتمال المرحلة الثالثة والرابعة في مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية.
ومع مباشرة التشغيل في نهاية العام 2020 وفضلاً عن المشاريع الأخرى التي تقوم الإمارات بتطويرها في أبوظبي، فإن الدولة ستتصدر قائمة الدول التي تلعب دوراً بارزاً في قطاع الطاقة المتجددة في المنطقة.
وتوقع التقرير الذي تناول أبرز المستجدات في قطاع الطاقة المتجددة في المنطقة زيادة متطلبات القدرة الإنتاجية للطاقة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا إلى 6.4% حتى عام 2022.
وأشار إلى أن "السعودية قامت بوضع خطط طموحة لتعزيز قطاع الطاقة المتجددة من خلال الجهود التي تبذلها وزارة الطاقة السعودية وتتصدر الموارد المعدنية والصناعة قائمة برامج وخطط الطاقة المتجددة في المملكة".
ومن خلال جهود المملكة الواضحة في بناء البنية التحتية المناسبة التي تسعى إلى تحقيق الأهداف المرجوة في مجال مصادر الطاقة المتجددة والتي من شأنها أن تستقطب المزيد من الاستثمارات الأجنبية فقد تم منح شركة أكوا باور أول مشروع للطاقة الشمسية على نطاق المرافق وقد حقق مشروع سكاكا للطاقة الشمسية الكهروضوئية الذي تصل السعة الإنتاجية له إلى 300 ميغاواط رقماً قياسياً جديداً لأدنى سعر تعرفة عالميا في قطاع الطاقة الشمسية الكهروضوئية بحيث بمبلغ 0.02342 دولار/ كيلوواط.
وقال خبير قطاع الطاقة في أبيكورب غسان الاكوع، إن "حكومات الدول تشكل الدافع الرئيسي في تطوير وإنماء قطاع الطاقة المتجددة ويتضح ذلك في كل من الإمارات والمغرب والأردن حيث وضعت حكومات هذه الدول خططاً واضحة لتطوير ودفع عجلة القطاع، كما بدأت كل من السعودية ومصر في وضع خطط مستقبلية من المتوقع أن تنعكس بشكل إيجابي على أداء قطاع الطاقة المتجددة خلال السنوات القادمة".