جفرا نيوز : أخبار الأردن | الأردن الثالث عربيا في قطاع الطاقة المتجددة
شريط الأخبار
بيان صادر عن مكتب النائب ابراهيم ابو السيد رجال أعمال يهددون باضراب مفتوح عن الطعام تنقلات في الامن العام (اسماء) تقدير فلسطيني لمواقف جلالة الملك عبدالله الثاني القبض على مطلوب مصنف خطير بحقه ١٣ طلب امني في جرش أجواء حارة نسبيا نهار اليوم ولطيفة ليلا خليفات مديرا للعطاءات الحكومية وفاة سادسة من مصابي انفجار صوامع العقبه الملك يحضر مأدبة افطار القوات المسلحة بتكليف من رئيس الوزراء .. المبيضين يزور مصابي غزة .. صور لا عطلة رسمية الخميس وفاة 3 أطفال غرقا في مأدبا الملكة رانيا تزور جمعية دار الأيتام الأردنية في ماركا اقرار قانون الجرائم الإلكترونية (مسودة القانون) الملقي: قانون الضريبة الجديد أنجز وسيحال الثلاثاء للنواب السفارة الامريكية ترجح عودة ووستر قائما باعمال السفارة في عمّان وزير الداخلية ومدير الامن العام يتفقدان جسر الملك حسين .. صور صدور الارادة الملكية بقبول استقالة مبيضين من إدارة موارد تنقلات ادارية واسعة في التربية - اسماء "القلم القاتل" ينتشر في إسرائيل ويقلق أجهزة الأمن
عاجل
 

الأردن الثالث عربيا في قطاع الطاقة المتجددة

جفرا نيوز - صنف تقرير حديث للشركة العربية للاستثمارات البترولية "أبيكورب"، الإمارات والمغرب والأردن دولاً رائدة في قطاع الطاقة المتجددة في المنطقة، حيث وضعت كل من هذه الدول خططاً واستراتيجيات مدروسة من أجل تنويع مصادر الطاقة بالشكل الأمثل وذلك بمساعدة بعض المؤسسات التنموية الأوروبية.
وأوضح تقرير الشركة المملوكة من قبل الدول العشر الأعضاء في منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول "أوابك"، بأن الإمارات وخاصة دبي قامت ببذل جهود جبارة واستثنائية من أجل تنويع مصادر الطاقة فمع اكتمال المرحلة الثالثة والرابعة في مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية.
ومع مباشرة التشغيل في نهاية العام 2020 وفضلاً عن المشاريع الأخرى التي تقوم الإمارات بتطويرها في أبوظبي، فإن الدولة ستتصدر قائمة الدول التي تلعب دوراً بارزاً في قطاع الطاقة المتجددة في المنطقة.
وتوقع التقرير الذي تناول أبرز المستجدات في قطاع الطاقة المتجددة في المنطقة زيادة متطلبات القدرة الإنتاجية للطاقة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا إلى 6.4% حتى عام 2022.
وأشار إلى أن "السعودية قامت بوضع خطط طموحة لتعزيز قطاع الطاقة المتجددة من خلال الجهود التي تبذلها وزارة الطاقة السعودية وتتصدر الموارد المعدنية والصناعة قائمة برامج وخطط الطاقة المتجددة في المملكة".
ومن خلال جهود المملكة الواضحة في بناء البنية التحتية المناسبة التي تسعى إلى تحقيق الأهداف المرجوة في مجال مصادر الطاقة المتجددة والتي من شأنها أن تستقطب المزيد من الاستثمارات الأجنبية فقد تم منح شركة أكوا باور أول مشروع للطاقة الشمسية على نطاق المرافق وقد حقق مشروع سكاكا للطاقة الشمسية الكهروضوئية الذي تصل السعة الإنتاجية له إلى 300 ميغاواط رقماً قياسياً جديداً لأدنى سعر تعرفة عالميا في قطاع الطاقة الشمسية الكهروضوئية بحيث بمبلغ 0.02342 دولار/ كيلوواط.
وقال خبير قطاع الطاقة في أبيكورب غسان الاكوع، إن "حكومات الدول تشكل الدافع الرئيسي في تطوير وإنماء قطاع الطاقة المتجددة ويتضح ذلك في كل من الإمارات والمغرب والأردن حيث وضعت حكومات هذه الدول خططاً واضحة لتطوير ودفع عجلة القطاع، كما بدأت كل من السعودية ومصر في وضع خطط مستقبلية من المتوقع أن تنعكس بشكل إيجابي على أداء قطاع الطاقة المتجددة خلال السنوات القادمة".