شريط الأخبار
وفاتان و5 اصابات بحادثي تدهور في عمان والبلقاء الغرايبة يستخدم اوبر وكريم الأردن يطلب التهدئة من فصائل جنوب سوريا العيسوي غرق ب"أفواج المُهنئين".. "ديوان الأردنيين" سيُفْتح حارسات الاقصى: هذا ما فعله مدير أوقاف القدس عزام الخطيب (فيديو) الكويت: القبض على اردني ملقب بـ "إمبراطور المخدرات" أجواء صيفية اعتيادية مع نشاط في الرياح كناكرية: مراجعة قرار رسوم السيارات الهجينة خلال اسبوع الحسين للسرطان: قرار الحكومة بحاجة إلى تفسير انتحار فتاة شنقاً في منزل ذويها بالزرقاء إعادة فتح مدخل مدينة السلط بعد إغلاقه من قبل محتجين العثور على الفتاة المتغيبة ١٩ عاما عن منزل ذويها في حي نزال الحكومة تعلن استقالة جميع الوزراء من عضويّة الشركات الملك يغادر إلى الولايات المتحدة في زيارة عمل بدء امتحانات الشامل النظرية .. الرابع من اب المقبل صدور الإرادة الملكية السامية بتعين رؤساء واعضاء مجالس أمناء الجامعات الرسمية "زراعة اربد" :لا وجود لخراف بمواصفات الخنازير في أسواقنا اعضاء الفريق الوزاري يستكملون اشهار ذممهم المالية الدميسي يطالب الحكومة بشمول ابناء قطاع غزة "باعفاءات السرطان" وحصرها بمركز الحسين النسور ينفي علاقة مدير الضريبة السابق برئاسة حملته الانتخابية
عاجل
 

ما يقارب مليوني اردني يعانون اضطرابات نفسية

جفرا نيوز - في الوقت الذي كشف فيه وزير الصحة د.محمود الشياب، أن الأردن يسعى إلى التحول في علاج الاضطرابات النفسية من النهج البيولوجي المعتمد على الأدوية الى النهج البيولوجي والنفسي والاجتماعي، إضافة إلى إطلاق خطة العمل الوطنية للصحة النفسية للأعوام 2018-2020 الا ان برامج الصحة النفسية "ما تزال تراوح" مكانها وتحتاج الى مزيد من الاهتمام.
ووفقا للشياب فإن "الصحة النفسية تعتبر أساسا لرفاهية الإنسان وحياة المجتمع"، مشيرا إلى أن التقارير والتقديرات الصادرة عن منظمة الصحة العالمية "بينت ان أكثر من 450 مليون شخص حول العالم يشكون من اضطرابات نفسية، ويلقى حوالي 800 ألف إنسان حتفهم انتحارا".
وتشير دراسات أكاديمية إلى أن ما نسبته 12 - 20 % من الأردنيين يعانون من اضطرابات نفسية، أي ما يعادل مليونا و750 ألف مواطن تقريبا، يستطيع 5 % منهم فقط تلقي العلاج النفسي.
وشدد مختصون على ضرورة إنشاء مبنى للتوقيف القضائي في مستشفى المركز الوطني للصحة النفسية، والعمل على إعادة هيكلة مركز التأهيل النفسي (كرامة)، ونقل مرضى التخلف العقلي منه إلى وزارة التنمية الاجتماعية كونها صاحبة الاختصاص برعاية هذه الفئة من المرضى.
وتعتبر جميع مشاكل الصحة النفسية السريرية في الأردن مغطاة بأنظمة التأمين الصحي في القطاع العام، ونحو 80 % من السكان يحصلون بسهولة وبالمجان على الأدوية النفسية الأساسية فيما لا يشمل التامين الصحفي في القطاع الخاصة بالغالب الامراض النفسية.
وتتوفر في المملكة 64 عيادة خارجية للصحة النفسية، واحدة منها مخصصة للأطفال واليافعين، فيما تتواجد معظم أسرة الصحة النفسية في الأردن في مستشفيات الأمراض النفسية .