شريط الأخبار
التعليم العالي: لجنة تحقيق في مخالفات تعيين ‘‘أمناء الجامعات‘‘ المحامين تقر بدء العطلة القضائية 16 الشهر القادم الطراونة يستعرض اهم ملامح قانون الاشخاص ذوي الاعاقة وفاة نزيل موقوف لأمن الدولة في مستشفى التوتنجي كتلة هوائية حارة نسبياً تؤثر على المملكة من الثلاثاء حتى الخميس الملك يهنىء الرئيس أردوغان بفوزه في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية "كريم" أول شركة تحصل على الترخيص في الأردن بالصور.. مشاهد من الرمثا لقصف الجيش السوري لمواقع الارهابيين الوزيرة السابقة نانسي باكير : مستعدة للعمل بحكومة الرزاز "مجانا" بعد نشر قصر "كينغستون" صورته.. "أمير الأردن الوسيم" يخطف الأنظار في بريطانيا ولي العهد: جرش، من أجمل مدن أردننا تكريم طاقم دورية نجدة لأمانتهم والقبض على مطلوب بجريمة قتل الرزاز طلب لقاء الطراونة رئيس الوزراء يؤكّد التزام الحكومة واحترامها لاستقلاليّة القضاء تنقلات ادارية في الداخلية - اسماء "أوقاف القدس" : مِنَحُ جلالة الملك الدراسية لأبناء المدينة الجامعات الأردنية عطاء شرف (بيان) فصل مدرس في «الطفيلة التقنية» لتحرشه بطالبة الملكة نور الحسين تنتقد تشكيلة أمناء الجامعات تغريدة من الوزن الثقيل للصفدي "الأردن لن يستقبل لاجئين"واستنفار على الحدود الشمالية انفجارات درعا تهز منازل الرمثا
عاجل
 

الاردن ينتج 14 بالمئة من تمور المجهول عالميا

جفرا نيوز - بلغت نسبة انتاج الأردن من تمور "المجهول"، وهو نوع مميز تتم زراعته في اجواء تساعد على نضوجه بمناطق الشونة ودير علا، حوالي 14 بالمئة مقارنة بالانتاج العالمي.
وقال امين سر جمعية التمور الأردنية المهندس فراس الجنيدي ان هذا الصنف من افضل انواع تمور المجهول على مستوى العالم، يتميز عالميا بجودته وطراوته وسماكة الجزء الداخلي للثمرة أو المادة اللحمية وهو شبه جاف ويحتاج الى تبريد وعناية.
واضاف لوكالة الانباء الاردنية "بترا" ان هناك ثلاثة اصناف، اثنان منهما مطلوبان على مستوى العالم، والثالث متوفر بكميات كبيرة  في السوق المحلية ويباع باسعار منخفضة تناسب دخول المواطنين.
واشار الى ان كثيرا من المزارع الاردنية التي تنتج المجهول لا تحوي اي نظام فرز أو حفظ للمنتج كمستودعات التخزين المبردة ما يؤدي الى تكدس كميات كبيرة منه في الاسواق وانخفاض الأسعار.
واستدرك: لكن أصبح هناك أسواق خارجية للدرجة الثالثة من المجهول في المغرب وقطر والامارات وبريطانيا وماليزيا ما سيؤدي الى تحسن سوق العرض والطلب وبالتالي تحسن الاسعار مستقبلا.
واوضح انه لا توجد مشاكل في التسويق، وانما عدم اتباع الطرق السليمة في الرعاية والتسميد والعناية بنخلة المجهول طوال الموسم لإنتاج ثمار مميزة بالشكل والوزن والحجم والتقشير او ما يطلق عليه بالتنفيخ.
واشار نقيب تجار المواد الغذائية خليل الحاج توفيق الى استقرار اسعار التمور المستوردة من السعودية والإمارات هذا العام في بلد المنشأ وفي السوق المحلي كذلك.
واضاف ان مبيعات التمور كانت اقل من معدلها السنوي بـ 20 بالمئة بسبب الركود الذي خيم على الاسواق هذا العام، كما ان المنتج الاردني "المجهول" اصبح منافسا قويا للتمور المستوردة بسبب الجودة وتعدد أنواعه ووجود بدائل تنافس المستورد، الا ان هناك انواعا مستوردة اعتاد عليها المستهلك الاردني ولا ينتج منها محليا مثل الخضري والمبروم والصقعي والبرني.
ولفت الى ان التجار ساهموا بشكل كبير في ترويج ودعم التمور الاردنية بشراء محصول المزارعين والتوظيب والتصنيف والتعبئة بعبوات فاخرة ساهمت بزيادة المبيعات من هذه الأنواع.
ولفتت جمعية التمور الاردنية في بيان الى ان المساحة المزروعة بالنخيل في الاردن بلغت حوالي 35 الف دونم تنتج 25 الف طن، وبلغ العدد الكلي لاشجار النخيل 500 الف شجرة، والنخيل المثمر 300 الف شجرة، أما انتاجية النخلة الواحدة فتراوحت بين 70 الى 100 كيلو لصنف المجهول و250 كيلو للبرحي، والتمور المصدرة 7 آلاف طن.
ويزرع في الاردن اصناف المجهول والبرحي واعداد قليلة من الاصناف الاخرى في مناطق وادي الاردن ووادي عربة والازرق والعقبة والقويرة ، ويصدر الاردن المجهول الى الامارات، الكويت، تركيا، لبنان،بريطانيا ، مصر.بترا