خليل عطية للحكومة حول اللبدي ومرعي: نريد أفعالا العبوس: الحكومة تتفنن بصناعة الأزمات قتلت زوجها بمساعدة صديقه في عجلون الحرارة تواصل انخفاضها السبت المطيرين مندوبا عن آسيا في الإنتربول العرموطي عن زيارته لأكاديمية الملكة رانيا: لا تحبطوا الناس الحريري يلغي جلسة الحكومة الملك وولي العهد ينظفان شواطئ العقبة – صور 7 إصابات بحادث تصادم في الزرقاء جدل أردني إسرائيلي ساخن وسط سلام بارد الجمعة .. طقس خريفي لطيف نهارا وبارد نسبيا ليلا الأسيرة اللبدي: لن أفك إضرابي حتى أعود لـ (بيتي الأردن) سفارتنا ببيروت تتابع أحوال الأردنيين أوامر ملكية بتحسين أوضاع المتقاعدين العسكريين الحكومة تطلق استطلاعا يهدف الى تحسين نوعية الاجراءات تثبيت الاعتقال الإداري لـ 5 أشهر بحق المعتقلة الأردنية لدى إسرائيل "هبة اللبدي" ومرعي يهدد بالاضراب تمديد انتداب القاضي الضمور أمينا عاما للعدل ونقل قضاة (أسماء) لانقاش او حديث عن التعديل الوزاري في مبنى الرئاسة الملك يعزي رئيس الوزراء الياباني بضحايا الإعصار الاقتصادي والاجتماعي : تضارب استراتجيات بقطاع السياحة بين الوزارة والعقبة الاقتصادية وإقليم البترا ..والفيزا الالكترونية غائبة!
شريط الأخبار

الرئيسية / سيدتي
الخميس-2018-05-24 | 10:36 am

أفضل 5 فيتامينات للعظام و المفاصل

أفضل 5 فيتامينات للعظام و المفاصل


العظام القوية مهمة جدا لصحة جيدة , و التغذية الجيدة هي أيضا مهمة لعظام قوية . ما تأكله والدتك أثناء حملها بك قد يؤثر على عظامك . و أيضا عندما نكون أطفالا , تبدأ عظامنا في النمو السريع , و عندما نبلغ سن 18 أو 19 نكون وصلنا إلى حوالي 95 % من كتلة العظام الذروة . و يمكن أن نواصل بناء بعض العظام في العشرينات . و بحلول سن 30 , فإننا نتوقف عن خلق أي زيادة في مخزون العظام , و بطبيعة الحال فإن الانسحاب بدأ يحدث . و للأسف سوف تفقد كثافة العظام . و وفقا لبعض الدراسات , فإن معظم الناس في الولايات المتحدة تفقد ما يقرب من 0.5 % من كتلة العظام سنويا بحلول سن الاربعين . فقدان العظام المزمن قد يسبب انخفاض كثافة المعادن في العظام تلك الحالة المعروفة بهشاشة العظام . و تعتبر الكسور الناتجة عن هشاشة العظام من المشاكل الشائعة جدا , فعلى الأقل 3/1 النساء و 5/1 الرجال سوف يعانون من مشاكل هشاشة العظام في حياتهم . العديد من كبار السن لا يعرفون أن لديهم ضعف في العظام يحدث التساقط . كما تفقد المرأة بشكل كبير كتلة العظام عند انقطاع الطمث نتيجة لانخفاض مستويات هرمون حماية العظام . لذلك , يحتاج الناس إلى الحصول على ما يكفي من الفيتامينات و المعادن للحفاظ على صحة العظام و قوتها و نموها .

أفضل الفيتامينات للعظام و المفاصل :
عندما يتعلق الأمر بالحصول على عظام قوية , فهناك بعض الفيتامينات و المعادن التي تدعم أسنانك و بنية عظامك . هذه الفيتامينات و المعادن مهمة في وقت مبكر من حياتك , و قد تساعدك أيضا عندما تكون أكبر سنا .

1. فيتامين D :
هذا هو أول فيتامين على قائمة الفيتامينات الأكثر أهمية للعظام . فيتامين د ضروري لامتصاص الكالسيوم و كذلك لنمو العظام . اذا كانت تتطور لديك هشاشة العظام , فإن المزيد من فيتامين D قد يساعد على تقليل هشاشة العظام و منع الكسور .



إن أمكن , التعرض لاشعة الشمس سوف يساعد جسمك على تخليق فيتامين D . يجب أن تبقي وجهك و زراعيك و ساقيك و ظهرك دون واقي شمس . يجب على الاشخاص ذو البشرة الفاتحة الحد من التعرض لاشعة الشمس لمدة 10 دقائق أو أقل لحماية أنفسهم من سرطان الجلد .

2. فيتامين A :
فيتامين A هو أحد الفيتامينات الضرورية لصحة العظام , و هو أيضا ضروري للصحة العامة , و خاصة بالنسبة للتكاثر , النمو , الرؤية , و الجهاز المناعي . يمكنك الحصول على هذا الفيتامين وفقا لطريقتين أساسيتين . إما الحصول عليه من المصادر الحيوانية فقط و الأغذية المقواه و المكملات الغذائية , أو عن طريق البيتا كاروتين و الكاروتينات الاخرى الموجودة في الخضروات و الفواكه .

البيتا كاروتين يتم تحويلها في أجسامنا إلى فيتامين A . فيتامين A المتشكل هو الذي يحافظ على صحة العظام و يحد من مشاكل العظام , و ليس البيتا كاروتين . ارتفاع تناول فيتامين A يمكن أن يؤدي إلى العيوب الخلقية , و على المدى الطويل يمكن أن يسبب أضرار جسيمة للكبد حيث يتم تخزين هذا الفيتامين . لا يمكن حدوث هذه السمية عند الحصول على فيتامين A عن طريق البيتا كاروتين .

3. فيتامين K :
يساعد فيتامين K أيضا على بناء و نمو العظام بشكل صحي من خلال تفعيل 3 بروتينات أساسية لصحة العظام . واحد من هذه البروتينات يدعى matrix Gla protein , الذي يعزز نمو العظام أثناء تخزين الانسجة الغضروفية بشكل صحي . و بروتين آخر يسمى Osteocalcin , الذي يساعد على ربط الكالسيوم و دمجه في أنسجة العظام الجديدة . إلى جانب ذلك , ينشط فيتامين k أيضا 3/1 البروتين في الخلايا العظمية و المعروف باسم protein S . و بالتالي فإن هذا الفيتامين يعزز صحة العظام و يحافظ على كثافتها .

4. فيتامين C :
نمو العظام بشكل صحي يحتاج إلى فيتامين C . على عكس فيتامين D , K , يساعد فيتامين C تعزيز الكولاجين الذي هو ضروري لبقاء العظام صحية و قوية . و بصرف النظر عن تأثيره على الكولاجين , يعزز فيتامين C الاسنان , كما يمكن لانخفاض مستويات فيتامين C ان يكون لها تأثير سلبي على صحة العظام و الاسنان .

5. الكالسيوم :
لا يجهل أحد منا أهمية الكالسيوم العظمى للعظام . فالكالسيوم ضروري جدا لبناء العظام و إبطاء عملية فقدان العظام . و بسبب أهمية الكالسيوم البالغة للعظام يلجأ الكثير إلى تناول الكثير من الكالسيوم للحفاظ على عظامهم , و لكن للأسف تناول كميات كبيرة من الكالسيوم يمكن أن يكون ضار مثل أي شيء آخر . الجرعات المسموح بها من الكالسيوم للبالغين و حتى سن 50 هي 1000 ملغ يوميا , و من سن 51 فيما فوق تكون 1200 ملغ يوميا .