ارتفاع أسعار المشتقات النفطية في الاسبوع الثاني من الشهر الحالي الملك وولي العهد يلتقيان وجهاء وابناء الطفيلة ويفتتح المشاغل الهندسية بجامعة الطفيلة أمن الدولة: تأجيل أولى جلسات محاكمة المتهمين بقضية التبغ بعد طعن أحد المتهمين بالقضية أمام محكمة التمييز اغلاق مصنعين للمعسل وضبط (10) أطنان مواد منتهية الصلاحية في الهاشمية الأردن يدين إغلاق الشرطة الإسرائيلية أبواب المسجد الأقصى ضبط (2800) زرعة سنية مهربة من الاحتلال خلال شهرين الأردنيون ثاني أكثر العرب بعد العراق في شراء العقارات بتركيا ابو البصل يرد على صحيفة اسرائيلية : "المجلس الفلسطيني الاردني لحماية القدس" قديم وأضيفت أسماء إحباط تهريب كمية من المخدرات ..وضبط شخصين عربيين وأردني بعد فقدانه لصوته لمدة عام ..فلسطيني يستعيد أحباله الصوتية في "المدينة الطبية" الامن ينفي وجود مخدرات حلوى في الأردن - تفاصيل وزارة العمل توضح موضوع المتعطلين عن العمل في العقبة - تفاصيل بتوجيه من الرزاز مجلس الاستثمار يصادق على 8 مخططات شمولية لـ 6 مناطق تنموية - تفاصيل تغيير «وشيك» في المناصب العليا و«العقبة» عالقة بين مشاريع الثلاثي "المصري – الإسرائيلي – السعودي" الملك يلتقي عددا من رؤساء الوزراء السابقين اليوم وفاة طفل اثر حريق منزل ذويه قبل أيام الاردن هذا الصباح مع جفرا نيوز الملك بين اهالي الطفيلة اليوم "الاوقاف "مع انتهاء التسجيل (29) ألف مسجل للحج - تفاصيل البدء باستقبال طلبات دعم الخبز الكترونياً الاربعاء المقبل - تفاصيل
شريط الأخبار

الرئيسية / سيدتي
الخميس-2018-05-24 | 10:36 am

أفضل 5 فيتامينات للعظام و المفاصل

أفضل 5 فيتامينات للعظام و المفاصل


العظام القوية مهمة جدا لصحة جيدة , و التغذية الجيدة هي أيضا مهمة لعظام قوية . ما تأكله والدتك أثناء حملها بك قد يؤثر على عظامك . و أيضا عندما نكون أطفالا , تبدأ عظامنا في النمو السريع , و عندما نبلغ سن 18 أو 19 نكون وصلنا إلى حوالي 95 % من كتلة العظام الذروة . و يمكن أن نواصل بناء بعض العظام في العشرينات . و بحلول سن 30 , فإننا نتوقف عن خلق أي زيادة في مخزون العظام , و بطبيعة الحال فإن الانسحاب بدأ يحدث . و للأسف سوف تفقد كثافة العظام . و وفقا لبعض الدراسات , فإن معظم الناس في الولايات المتحدة تفقد ما يقرب من 0.5 % من كتلة العظام سنويا بحلول سن الاربعين . فقدان العظام المزمن قد يسبب انخفاض كثافة المعادن في العظام تلك الحالة المعروفة بهشاشة العظام . و تعتبر الكسور الناتجة عن هشاشة العظام من المشاكل الشائعة جدا , فعلى الأقل 3/1 النساء و 5/1 الرجال سوف يعانون من مشاكل هشاشة العظام في حياتهم . العديد من كبار السن لا يعرفون أن لديهم ضعف في العظام يحدث التساقط . كما تفقد المرأة بشكل كبير كتلة العظام عند انقطاع الطمث نتيجة لانخفاض مستويات هرمون حماية العظام . لذلك , يحتاج الناس إلى الحصول على ما يكفي من الفيتامينات و المعادن للحفاظ على صحة العظام و قوتها و نموها .

أفضل الفيتامينات للعظام و المفاصل :
عندما يتعلق الأمر بالحصول على عظام قوية , فهناك بعض الفيتامينات و المعادن التي تدعم أسنانك و بنية عظامك . هذه الفيتامينات و المعادن مهمة في وقت مبكر من حياتك , و قد تساعدك أيضا عندما تكون أكبر سنا .

1. فيتامين D :
هذا هو أول فيتامين على قائمة الفيتامينات الأكثر أهمية للعظام . فيتامين د ضروري لامتصاص الكالسيوم و كذلك لنمو العظام . اذا كانت تتطور لديك هشاشة العظام , فإن المزيد من فيتامين D قد يساعد على تقليل هشاشة العظام و منع الكسور .



إن أمكن , التعرض لاشعة الشمس سوف يساعد جسمك على تخليق فيتامين D . يجب أن تبقي وجهك و زراعيك و ساقيك و ظهرك دون واقي شمس . يجب على الاشخاص ذو البشرة الفاتحة الحد من التعرض لاشعة الشمس لمدة 10 دقائق أو أقل لحماية أنفسهم من سرطان الجلد .

2. فيتامين A :
فيتامين A هو أحد الفيتامينات الضرورية لصحة العظام , و هو أيضا ضروري للصحة العامة , و خاصة بالنسبة للتكاثر , النمو , الرؤية , و الجهاز المناعي . يمكنك الحصول على هذا الفيتامين وفقا لطريقتين أساسيتين . إما الحصول عليه من المصادر الحيوانية فقط و الأغذية المقواه و المكملات الغذائية , أو عن طريق البيتا كاروتين و الكاروتينات الاخرى الموجودة في الخضروات و الفواكه .

البيتا كاروتين يتم تحويلها في أجسامنا إلى فيتامين A . فيتامين A المتشكل هو الذي يحافظ على صحة العظام و يحد من مشاكل العظام , و ليس البيتا كاروتين . ارتفاع تناول فيتامين A يمكن أن يؤدي إلى العيوب الخلقية , و على المدى الطويل يمكن أن يسبب أضرار جسيمة للكبد حيث يتم تخزين هذا الفيتامين . لا يمكن حدوث هذه السمية عند الحصول على فيتامين A عن طريق البيتا كاروتين .

3. فيتامين K :
يساعد فيتامين K أيضا على بناء و نمو العظام بشكل صحي من خلال تفعيل 3 بروتينات أساسية لصحة العظام . واحد من هذه البروتينات يدعى matrix Gla protein , الذي يعزز نمو العظام أثناء تخزين الانسجة الغضروفية بشكل صحي . و بروتين آخر يسمى Osteocalcin , الذي يساعد على ربط الكالسيوم و دمجه في أنسجة العظام الجديدة . إلى جانب ذلك , ينشط فيتامين k أيضا 3/1 البروتين في الخلايا العظمية و المعروف باسم protein S . و بالتالي فإن هذا الفيتامين يعزز صحة العظام و يحافظ على كثافتها .

4. فيتامين C :
نمو العظام بشكل صحي يحتاج إلى فيتامين C . على عكس فيتامين D , K , يساعد فيتامين C تعزيز الكولاجين الذي هو ضروري لبقاء العظام صحية و قوية . و بصرف النظر عن تأثيره على الكولاجين , يعزز فيتامين C الاسنان , كما يمكن لانخفاض مستويات فيتامين C ان يكون لها تأثير سلبي على صحة العظام و الاسنان .

5. الكالسيوم :
لا يجهل أحد منا أهمية الكالسيوم العظمى للعظام . فالكالسيوم ضروري جدا لبناء العظام و إبطاء عملية فقدان العظام . و بسبب أهمية الكالسيوم البالغة للعظام يلجأ الكثير إلى تناول الكثير من الكالسيوم للحفاظ على عظامهم , و لكن للأسف تناول كميات كبيرة من الكالسيوم يمكن أن يكون ضار مثل أي شيء آخر . الجرعات المسموح بها من الكالسيوم للبالغين و حتى سن 50 هي 1000 ملغ يوميا , و من سن 51 فيما فوق تكون 1200 ملغ يوميا .