وفاة طفلين غرقا داخل بركة زراعية بالمفرق ما هي أكثر صفة تزعج الملك بالانسان؟ عطية يسأل عن الغاء شرط الموافقة على التمويل الاجنبي تنقلات والحاقات لعدد من ضباط الامن العام - أسماء الضمان: إعفاءات بالجملة لأصحاب العمل و مساواة زيادة الرواتب للمتقاعدين و تعديلات تخص العسكريين الصحة: (3) ايام عمل للجنة الطبية العليا لتسهيل اجراءات التقاعد 24 حزباً يتوافقون على مجموعه من المبادئ الأساسيه لقانون الانتخاب المعدل - تفاصيل المستهلك: (90) قرشا السعر العادل لكيلو اللبن الرائب بعد فرض الضريبة ..تفاصيل البيئة: اجراءات قانونية بحق 91 مخالفاً بيئياً في الظليل الكشف عن حقيقة حصول الطلبة القطريين على بكالوريوس بـ(8) شهور بالجامعات الأردنية ..تفاصيل 75 دينار عيدية لمنتفعي صندوق الزكاة - تفاصيل البنك المركزي يلغي الجوائز التي تقدمها البنوك للمواطنين على حسابات التوفير - تفاصيل وفاة متهم رئيسي في قضية الدخان، وتأجيل الجلسة بعد دخول اثنين آخرين للمستشفى - تفاصيل الاردن هذا الصباح مع جفرا نيوز إنقاذ حصان سقط داخل حفرة في اربد ميثاق شرف لتنظيم العادات العشائرية قريبا .. العثور على المواطن الأردني المفقود في تركيا - تفاصيل الاوقاف تجري قرعة الحج لمواليد (1950) مساء اليوم وزير لا يهتم إلا بالسفر ومؤسسة "تنخرها الفوضى" .. دائرة مراقبة الشركات "يسألونك أين الاستثمار"؟ فرض رسوم على مستخدمي الطاقة الشمسية - تفاصيل
شريط الأخبار

الرئيسية / سيدتي
الخميس-2018-05-24 | 10:38 am

أعراض إنسحاب النيكوتين

أعراض إنسحاب النيكوتين

واحدة من أسوء العادات التي يمارسها الإنسان ، التدخين ، فالتدخين أضرار كثيرة يعلمها الإنسان ، ولا يستطيع التوقف عن تناولها ، وذلك بسبب المحاولات الكثيرة للكثير ، والتي غالباً ما تبؤ بالفشل ، نتيجة لأعراض إنسحاب النيكوتين ، التي لا يستطيع غالبية الناس مقاومتها ، إلا في حال وجود إرادة قوية .

ويعرف النيكوتين الماد ة الفعالة للسجائر والشيشة ، بوجوده في نبات التبغ ، وهو من أكثر المواد السامة ، وعند إعتياد الفرد عليه ، يتحول لمدمن للتبغ ، ويشعر بالحاجة الدائمة له بسبب إدمان الجسم للنيكوتين السام . وعندما يشعر الفرد بضرورة التوقف عن التدخين يجد صعوبة نتيجة لأعراض الأنسحاب التي يعاني منها الشخص المدخن .

أعراض إنسحاب النيكوتين
1 – أعراض جسدية : وتظهر هذه الأعراض تغير واضح على الفرد ، وتتمثل في عدة أشياء ومنها :



– زيادة في الوزن : يعمل التدخين على تقليل الشهية نتيجة لإحتواء التبغ على مواد تعمل على تقليل الشعور بالجوع ، وهي السيروتونين ، والدوبامين ، وعند توقف الفرد عن التدخين ، يتم تناوله للطعام بشكل أفضل مما يعمل على تحسين وظائف الجهاز الهضمي ، وحدوث زيادة طفيفة في الوزن ، ولعل بداية الإقلاع عن التدخين تعد الأسوأ ، فإحتمال زيادة الوزن تصل في أول أسبوعين من 3:5 كيلو جرام ، مما يسبب القلق في نفس الفرد المدخن ، ويخشى زيادات أخرى .

– قد يراوض الفرد شعور برغبة شديدة في التدخين : يعد الأسبوع الأول من الإقلاع عن التدخين هو الأخطر على الإطلاق ، وذلك بسبب حاجة الجسم الشديدة للنيكوتين ، ويجب التمتع بإرادة حديدية ليتغلب الفرد على هذا الشعور ، ويجب كذلك على الفرد الراغب في الإقلاع عن التدخين البعد تماماً عن أي محفزات تؤدي للرغبة في التدخين مثل شرب المشروبات التي تحتوي على الكحول ، أو الكافيين ، وكذلك يجب البعد تماماً عن المدخنين .

– الشعور بالتعب ، والإعياء : من الطبيعي أن يصاب الشخص بالتعب ، والإرهاق عند الإقلاع عن التدخين ، ويمكن للفرد محاولة التغلب على هذا الشعور بتناوله المشروبات الدافئة ، والبعد تماماً عن الكافيين الموجود بالقهوة ، والشاي . فالشعور بالتعب ينتج عن محاولة الجسم للتخلص من السموم التي يتسبب النيكوتين في تراكمها بالجسم ، وقد لا يستطيع الفرد التغلب على هذا الشعور نتيجة النشاط الزائف الذي يتسبب فيه النيكوتين عند تدخين السجائر ، أو الشيشة.

ويجب أن يعلم المدخن أنه عند إنسحاب النيكوتين من الدم ، وإنخفاض نسب تواجده بالدم يعمل على تحسين الحالة الجسدية ، ويؤدي كذلك للشعور بالنشاط ، وغالباً ما يستمر التعب والإعياء الناتج عن إنسحاب النيكوتين من أسبوعين لأربعة أسابيع بعد الإقلاع عن التدخين .

– حدوث جفاف بالفم مع السعال : يسبب الإقلاع عن التدخين جفاف بالفم ، وسعال جاف ، وبعض الأعراض الأخرى التي تتشابه مع أعراض نزلات البرد ، والأنفلونزا حيث يعمل التبغ على الحد من حركة الأهداب في الرئتين ، وعند الإقلاع عن التدخين يتم إستعادة الأهداب لنشاطها ، وتقوم بعملية لتنظيف الرئة للتخلص من المخاط المتراكم ، يستمر السعال لعدة أسابيع ، ويمكن محاولة تهدئته بشرب الماء والسوائل الكثيرة ، وعصائر الفاكهة الطبيعية .

– قد يحدث تغير بالصوت .
– حدوث تنميل باليد التي يتم تناول السجائر بها ، وذلك نتيجة لتوقف نشاط اليد العضلي نتيجة الإعتياد على الإمساك بالسجائر .
– دوخة وصداع : نادراً ما يحدث دوخة وصداع عند الإقلاع عن التدخين نتيجة لإنسحاب النيكوتين من الدم .

– حدوث الإمساك في حالات كثيرة ، قد يحدث الإمساك نتيجة لحركة الأمعاء البطيئة ، وعند إعتياد تناول السجائر مع الشاي ، أو القهوة قد يحدث الإمساك نتيجة لإعتياد الأمعاء على تناول الطعام والشراب مع السجائر ، فيحدث الإمساك نتيجة للتغير الطارئ على حالة الأمعاء .

2 – الأعراض العقلية ، والعاطفية ، والسلوكية
– الشعور بالتوتر والقلق : عند إنسحاب النيكوتين من الجسم يتسبب في حدوث قلق وتوتر يصل أحياناً لحد الإكتئاب ، وذلك بسبب إرتفاع في إنزيم أحادي أكسيد الأمين الذي يؤدي للشعور بالحزن .

– العصبية : يؤدي الإقلاع عن التدخين في التسبب بالعصبية والغضب ، وسرعة الإنفعال ، نتيجة للتغيرات التي تطرأ على الجسم من إنسحاب النيكوتين ، ولكن يمكن للشخص الحد من العصبية ، والإنفعالات بممارسة بعض الرياضات ، كرياضة المشي في الهواء الطلق ، أو بعمل جلسات التأمل .

– يتسبب كذلك الإقلاع عن التدخين في أعراض نفسية : يحدث عدم تركيز للشخص نتيجة لرغبتة الشديدة في التدخين ، والتي تزداد ليلاً .
ويكي عرب