شريط الأخبار
"الصحة" تؤكد تبسيط اجراءات تحويل المرضى بالصور...حادث غريب في طبربور منع سفر 7 أشخاص يشتبه بتورّطهم قضيّة إنتاج وتهريب الدخان مزاد لبيع أرقام المركبات الأكثر تميزا غدا الرزاز يعبر من البرلمان دون "الاعتماد على صديق" رغم التحالف الثلاثي ضده ! ارتفاع اسعار بيع الذهب محليا القبض على عصابة بحوزتهم قطع أثرية في عمان أجواء صيفية معتدلة في أغلب المناطق اربد .. 4 اصابات بمشاجرة مسلحة ببلدة " كفر رحتا " توقعات باستئناف التبادل التجاري مع سورية خلال اسبوعين القطارنة يغرد.. تشرفت بخدمة الاردن كناكرية: الحكومة تبدأ بصرف رواتب القطاع العام الأحد الطراونة : متفائلون بالمرحلة المقبلة مع الحكومة .. ونرفض صفقة القرن يحيى السعود "القابض على فلسطين".. مُسْتهدف قاتل العائلة في الشونة الجنوبية يسلم نفسه الجمعه: أجواء صيفية معتدلة 10 اصابات بحادثي سير في عمان والزرقاء مهرجان جرش يوقد شعلته الـ 33 وحضور جماهيري كبير للحلاني والسلمان .. صور هذا مادار بين الرزاز والمواطن الذي القى بنفسه من شرفة النظارة بمجلس النواب ضبط مطلوب خطير في إربد
عاجل
 

أعراض إنسحاب النيكوتين

واحدة من أسوء العادات التي يمارسها الإنسان ، التدخين ، فالتدخين أضرار كثيرة يعلمها الإنسان ، ولا يستطيع التوقف عن تناولها ، وذلك بسبب المحاولات الكثيرة للكثير ، والتي غالباً ما تبؤ بالفشل ، نتيجة لأعراض إنسحاب النيكوتين ، التي لا يستطيع غالبية الناس مقاومتها ، إلا في حال وجود إرادة قوية .

ويعرف النيكوتين الماد ة الفعالة للسجائر والشيشة ، بوجوده في نبات التبغ ، وهو من أكثر المواد السامة ، وعند إعتياد الفرد عليه ، يتحول لمدمن للتبغ ، ويشعر بالحاجة الدائمة له بسبب إدمان الجسم للنيكوتين السام . وعندما يشعر الفرد بضرورة التوقف عن التدخين يجد صعوبة نتيجة لأعراض الأنسحاب التي يعاني منها الشخص المدخن .

أعراض إنسحاب النيكوتين
1 – أعراض جسدية : وتظهر هذه الأعراض تغير واضح على الفرد ، وتتمثل في عدة أشياء ومنها :



– زيادة في الوزن : يعمل التدخين على تقليل الشهية نتيجة لإحتواء التبغ على مواد تعمل على تقليل الشعور بالجوع ، وهي السيروتونين ، والدوبامين ، وعند توقف الفرد عن التدخين ، يتم تناوله للطعام بشكل أفضل مما يعمل على تحسين وظائف الجهاز الهضمي ، وحدوث زيادة طفيفة في الوزن ، ولعل بداية الإقلاع عن التدخين تعد الأسوأ ، فإحتمال زيادة الوزن تصل في أول أسبوعين من 3:5 كيلو جرام ، مما يسبب القلق في نفس الفرد المدخن ، ويخشى زيادات أخرى .

– قد يراوض الفرد شعور برغبة شديدة في التدخين : يعد الأسبوع الأول من الإقلاع عن التدخين هو الأخطر على الإطلاق ، وذلك بسبب حاجة الجسم الشديدة للنيكوتين ، ويجب التمتع بإرادة حديدية ليتغلب الفرد على هذا الشعور ، ويجب كذلك على الفرد الراغب في الإقلاع عن التدخين البعد تماماً عن أي محفزات تؤدي للرغبة في التدخين مثل شرب المشروبات التي تحتوي على الكحول ، أو الكافيين ، وكذلك يجب البعد تماماً عن المدخنين .

– الشعور بالتعب ، والإعياء : من الطبيعي أن يصاب الشخص بالتعب ، والإرهاق عند الإقلاع عن التدخين ، ويمكن للفرد محاولة التغلب على هذا الشعور بتناوله المشروبات الدافئة ، والبعد تماماً عن الكافيين الموجود بالقهوة ، والشاي . فالشعور بالتعب ينتج عن محاولة الجسم للتخلص من السموم التي يتسبب النيكوتين في تراكمها بالجسم ، وقد لا يستطيع الفرد التغلب على هذا الشعور نتيجة النشاط الزائف الذي يتسبب فيه النيكوتين عند تدخين السجائر ، أو الشيشة.

ويجب أن يعلم المدخن أنه عند إنسحاب النيكوتين من الدم ، وإنخفاض نسب تواجده بالدم يعمل على تحسين الحالة الجسدية ، ويؤدي كذلك للشعور بالنشاط ، وغالباً ما يستمر التعب والإعياء الناتج عن إنسحاب النيكوتين من أسبوعين لأربعة أسابيع بعد الإقلاع عن التدخين .

– حدوث جفاف بالفم مع السعال : يسبب الإقلاع عن التدخين جفاف بالفم ، وسعال جاف ، وبعض الأعراض الأخرى التي تتشابه مع أعراض نزلات البرد ، والأنفلونزا حيث يعمل التبغ على الحد من حركة الأهداب في الرئتين ، وعند الإقلاع عن التدخين يتم إستعادة الأهداب لنشاطها ، وتقوم بعملية لتنظيف الرئة للتخلص من المخاط المتراكم ، يستمر السعال لعدة أسابيع ، ويمكن محاولة تهدئته بشرب الماء والسوائل الكثيرة ، وعصائر الفاكهة الطبيعية .

– قد يحدث تغير بالصوت .
– حدوث تنميل باليد التي يتم تناول السجائر بها ، وذلك نتيجة لتوقف نشاط اليد العضلي نتيجة الإعتياد على الإمساك بالسجائر .
– دوخة وصداع : نادراً ما يحدث دوخة وصداع عند الإقلاع عن التدخين نتيجة لإنسحاب النيكوتين من الدم .

– حدوث الإمساك في حالات كثيرة ، قد يحدث الإمساك نتيجة لحركة الأمعاء البطيئة ، وعند إعتياد تناول السجائر مع الشاي ، أو القهوة قد يحدث الإمساك نتيجة لإعتياد الأمعاء على تناول الطعام والشراب مع السجائر ، فيحدث الإمساك نتيجة للتغير الطارئ على حالة الأمعاء .

2 – الأعراض العقلية ، والعاطفية ، والسلوكية
– الشعور بالتوتر والقلق : عند إنسحاب النيكوتين من الجسم يتسبب في حدوث قلق وتوتر يصل أحياناً لحد الإكتئاب ، وذلك بسبب إرتفاع في إنزيم أحادي أكسيد الأمين الذي يؤدي للشعور بالحزن .

– العصبية : يؤدي الإقلاع عن التدخين في التسبب بالعصبية والغضب ، وسرعة الإنفعال ، نتيجة للتغيرات التي تطرأ على الجسم من إنسحاب النيكوتين ، ولكن يمكن للشخص الحد من العصبية ، والإنفعالات بممارسة بعض الرياضات ، كرياضة المشي في الهواء الطلق ، أو بعمل جلسات التأمل .

– يتسبب كذلك الإقلاع عن التدخين في أعراض نفسية : يحدث عدم تركيز للشخص نتيجة لرغبتة الشديدة في التدخين ، والتي تزداد ليلاً .