جفرا نيوز : أخبار الأردن | "السعودية" ريال معدني بدلا من الورقي
شريط الأخبار
احالة الفريق الحباشنة للتقاعد واللواء الجابر اقوى المرشحين لخلافته في الخدمات الطبية تفاصيل إعتداء مسلحون على أردني في درعا وسلبه ماله ! إعفاء 75٪؜ من الغرامات لمن دفع الاصل الضريبي ضبط 80 تنكة زيت مغشوش في لواء الكورة اعضاء مجلس بلدي الزرقاء يعلقون جلساتهم لضعف اداء الرئيس "كناكرية"و"المعشر"حلقة وصل صندوق النقد مع النواب ويحملان افكاره والاخير لجىء للاعيان لإلغاء تعديلات النواب .. تفاصيل مجلس الشراكة الزراعي يصعد ضد التراجع عن اعفاء القطاع من الضريبة المعشر : صندوق النقد ابلغنا ان قانون الضريبة اُفرغ من مضمونه بعد تعديلات النواب الحمود يكرّم فريق التحقيق الذي كشف حقيقة ادعاء قنديل الاعيان يرفض تعديلات ضريبة الدخل ويعيد القانون للنواب الملك يزور الجامعة الهاشمية بمحافظة الزرقاء (صور) تكفيل جميع الموقوفين بقضية خريبة السوق جفرا تكشف كيف خططت الملكية الاردنية لفصل (97) موظفاً من "الاجنحة الملكية" تعسفياً ؟ "التربية" تعلن جدول امتحانات الثانوية العامة للدورة الشتوية .. صور تفاصيل جديدة حول الـ (100) مليون دولار التي قدمتها الإمارات للأردن "صمت" على جبهة النقابات بعد "الضريبة" وبيان للمعلمين يصف الرزاز بـ"المندوب السامي" القبض على (11) شخصاً و ضبط كميات من الاسلحة بمداهمات امنية لمكافحة المخدرات .. صور ترحيل أكثر من (170) عائلة في عجلون تقطن في مجاري السيول و الأودية ‘‘الأعيان‘‘ يقر اليوم ‘‘الضريبة‘‘ والخلاف مع النواب مرشح لجلسة مشتركة "الداخلية" تخصص 4 آلاف دينار شهريا لمجلس المحافظة
عاجل
 

"السعودية" ريال معدني بدلا من الورقي

جفرا نيوز - أعلنت مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما"، الأربعاء، إحلال الريال المعدني محل الريال الورقي في التداول اعتبارا من يوم الخميس.
وقالت المؤسسة، في بيان صحافي الأربعاء، إن التعامل بالريال الورقي من الإصدارات السابقة المتداولة حاليا سيستمر جنبا إلى جنب مع الريال المعدني، حتى سحبه بالكامل وفق خطة زمنية محددة ومعدة لذلك.
وفي 2016 دشنت "ساما" الإصدار السادس من العملة الوطنية السعودية، تحت شعار "ثقة وأمان"، وتضمن فئات جديدة، منها هللة واحدة و5 هللات، و10 هللات، و25 هللة، و50 هللة، والريال المعدني، وعملة الريالين المعدنية، بالإضافة إلى العملات الأساسية.
وأضافت "ساما" أن قرار إحلال الريال المعدني محل الورقي له كثير من الآثار الإيجابية على مستوى اقتصاد الفرد والاقتصاد الكلي.
وأضافت أن عدد الأوراق النقدية المتداولة من فئة الريال الورقي، تشكل 49% من حجم النقد المتداول، مشيرة إلى أن متوسط العمر الافتراضي للعملة المعدنية يُقدر من 20 سنة إلى 25 سنة، مقارنة بالعمر الافتراضي للعملة الورقية الذي يُقدر من 12 شهرا إلى 18 شهرا حسب ظروف تداولها.
وأكدت ساما أن العملة المعدنية جزء رئيسي لا يتجزأ من العملة الوطنية، متداولة بجانب العملة الورقية، وأن رفض تداولها يعرّض المخالفين للعقوبات التي نصت عليها الأنظمة والقوانين.
وبينت المؤسسة أن كافة فئات الإصدار السادس من العملة المعدنية متوفر حاليا في فروع مؤسسة النقد، وفروع البنوك العاملة في المملكة، وفي حال عدم تسهيل الحصول عليها من قبل البنوك يمكن التقدم بشكوى إلى إدارة حماية العملاء من خلال موقع "ساما تهتم" على الإنترنت samacares.sa.