جفرا نيوز : أخبار الأردن | "السعودية" ريال معدني بدلا من الورقي
شريط الأخبار
المعشر: الحكومة ستلبي احتياجات القطاع الزراعي من العمالة الوافدة الرزاز : اسطول النقل في العاصمة عمان سيتعزز بالباص السريع مطلع عام 2021 بعد نشر "جفرا نيوز"..الامن يلقي القبض على مالك صيدليات بحقه ٤٠ طلب مالي القبض على 6 مطلوبين بقضايا مالية كبيرة في المملكة العيسوي يلتقي وفد من الاتحاد العام للجمعيات والقطاع النسوي من جامعة مؤته وابناء لواء ذيبان ومعان .. صور إطلاق منصة "بخدمتكم" التفاعلية ضمن مرحلتها التجريبية القبض على ثلاثة اشخاص من مروجي المخدرات في البادية الشمالية بحضور الملكة اطلاق مهرجاناً تفاعلياً لاشراك المجتمع في الحملة الوطنية للحد من العنف ضد الأطفال العفو العام مازال قيد الدراسة ولاقرار نهائي بشأنه كتلة الانجاز تخوض انتخابات غرفة صناعة عمان - اسماء إحالة "26" متهماً إلى جنايات عمان على خلفية قضية إحدى شركات التجهيزات الطبية ابو السكر : الرزاز يخلف بوعده والمصري لم يدعم البلدية بدينار !! الرزاز: انتقادات المحافظات تستدعي الدراسة الرزاز يعيد انتاج مشروع نادر الذهبي مجلس النواب يشترط خدمة الوزراء 10 سنوات للحصول على الراتب التقاعدي 70 دينارا شهريا لكل أسرة تعيد طفلها المتسرب للدراسة في هذه المناطق بأقل من نصف ساعة .. ينتهي لقاء الزرقاء بانسحاب الوزراء (صور وفيديو) البلقاء: وفاتان بحادث مروّع على طريق الكرامة تأجيل جلسة النواب ٣٠ دقيقة لعدم اكتمال النصاب القانوني الأردن سيستورد الغاز الإسرائيلي للاستهلاك اليومي بدون تخزين
عاجل
 

"السعودية" ريال معدني بدلا من الورقي

جفرا نيوز - أعلنت مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما"، الأربعاء، إحلال الريال المعدني محل الريال الورقي في التداول اعتبارا من يوم الخميس.
وقالت المؤسسة، في بيان صحافي الأربعاء، إن التعامل بالريال الورقي من الإصدارات السابقة المتداولة حاليا سيستمر جنبا إلى جنب مع الريال المعدني، حتى سحبه بالكامل وفق خطة زمنية محددة ومعدة لذلك.
وفي 2016 دشنت "ساما" الإصدار السادس من العملة الوطنية السعودية، تحت شعار "ثقة وأمان"، وتضمن فئات جديدة، منها هللة واحدة و5 هللات، و10 هللات، و25 هللة، و50 هللة، والريال المعدني، وعملة الريالين المعدنية، بالإضافة إلى العملات الأساسية.
وأضافت "ساما" أن قرار إحلال الريال المعدني محل الورقي له كثير من الآثار الإيجابية على مستوى اقتصاد الفرد والاقتصاد الكلي.
وأضافت أن عدد الأوراق النقدية المتداولة من فئة الريال الورقي، تشكل 49% من حجم النقد المتداول، مشيرة إلى أن متوسط العمر الافتراضي للعملة المعدنية يُقدر من 20 سنة إلى 25 سنة، مقارنة بالعمر الافتراضي للعملة الورقية الذي يُقدر من 12 شهرا إلى 18 شهرا حسب ظروف تداولها.
وأكدت ساما أن العملة المعدنية جزء رئيسي لا يتجزأ من العملة الوطنية، متداولة بجانب العملة الورقية، وأن رفض تداولها يعرّض المخالفين للعقوبات التي نصت عليها الأنظمة والقوانين.
وبينت المؤسسة أن كافة فئات الإصدار السادس من العملة المعدنية متوفر حاليا في فروع مؤسسة النقد، وفروع البنوك العاملة في المملكة، وفي حال عدم تسهيل الحصول عليها من قبل البنوك يمكن التقدم بشكوى إلى إدارة حماية العملاء من خلال موقع "ساما تهتم" على الإنترنت samacares.sa.