شريط الأخبار
الأمير وليام يصل عمّان في مستهل جولته بالشرق الأوسط تعليمات حكومية جديدة بشأن "المركبات والاثاث والسفر" - تفاصيل بانوراما.. الجنوب سوريا يغلي.. الأردن يحذر وأميركا "تسحب يدها" الرزاز يمنع شراء المركبات ويسمح بسيارة واحدة لكل وزير زيد عماد موسى الصيصان خرج ولم يعد ووالدته تناشد حملة تفتيش لمكافحة عمالة الاطفال سوريا تخفض رواتب الأردنيين في "الحرة المشتركة" والشمالي يوضح لجفرا نيوز "ماطلنا منذ 3 سنوات" جفرا نيوز تكشف حقيقة اهداء الطراونة مركبة لابنته بقيمة 300 الف دينار ..والطراونة "القانون هو الملجأ" مطالبة شعبية لتحويل دينار التلفزيون لمرضى السرطان الطراونة يرفع دعاوى قضائية ويؤكد أن القضاء قادر على جلاء الحقيقة من الإشاعة الصحة لجفرا نيوز :تعديلات التامين الصحي على طاولة مجلس الوزراء .. ومشتركون يشكون رفض شمول والديهم العسكريين الرزاز: عدم التهاون في تطبيق العقوبة أو تعطيل أي ملف متعلق بالفساد أردنية تُدشن قرار السعودية بالسماح للمرأة بقيادة السيارات هل أصبحت ظاهرة الاعتداء على أراضي الدولة بحاجة الى ارادة سياسية لوقفها ؟ رئيس ووزراء على الـ"فيس بوك" .. تعاطي جديد للشكل الحكومي تأسيس ائتلاف وطني من 8 احزاب وزيرا الداخلية والتربية والتعليم يناقشان الاجراءات المتخذة لامتحانات الثانوية العامة هيئة شباب كلنا الاردن جزء لا يتجزء من ادارة مهرجان جرش إحالة ضباط من الأمن العام للتقاعد .. اسماء منح 6 مستثمرين الجنسية الأردنية
عاجل
 

"السعودية" ريال معدني بدلا من الورقي

جفرا نيوز - أعلنت مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما"، الأربعاء، إحلال الريال المعدني محل الريال الورقي في التداول اعتبارا من يوم الخميس.
وقالت المؤسسة، في بيان صحافي الأربعاء، إن التعامل بالريال الورقي من الإصدارات السابقة المتداولة حاليا سيستمر جنبا إلى جنب مع الريال المعدني، حتى سحبه بالكامل وفق خطة زمنية محددة ومعدة لذلك.
وفي 2016 دشنت "ساما" الإصدار السادس من العملة الوطنية السعودية، تحت شعار "ثقة وأمان"، وتضمن فئات جديدة، منها هللة واحدة و5 هللات، و10 هللات، و25 هللة، و50 هللة، والريال المعدني، وعملة الريالين المعدنية، بالإضافة إلى العملات الأساسية.
وأضافت "ساما" أن قرار إحلال الريال المعدني محل الورقي له كثير من الآثار الإيجابية على مستوى اقتصاد الفرد والاقتصاد الكلي.
وأضافت أن عدد الأوراق النقدية المتداولة من فئة الريال الورقي، تشكل 49% من حجم النقد المتداول، مشيرة إلى أن متوسط العمر الافتراضي للعملة المعدنية يُقدر من 20 سنة إلى 25 سنة، مقارنة بالعمر الافتراضي للعملة الورقية الذي يُقدر من 12 شهرا إلى 18 شهرا حسب ظروف تداولها.
وأكدت ساما أن العملة المعدنية جزء رئيسي لا يتجزأ من العملة الوطنية، متداولة بجانب العملة الورقية، وأن رفض تداولها يعرّض المخالفين للعقوبات التي نصت عليها الأنظمة والقوانين.
وبينت المؤسسة أن كافة فئات الإصدار السادس من العملة المعدنية متوفر حاليا في فروع مؤسسة النقد، وفروع البنوك العاملة في المملكة، وفي حال عدم تسهيل الحصول عليها من قبل البنوك يمكن التقدم بشكوى إلى إدارة حماية العملاء من خلال موقع "ساما تهتم" على الإنترنت samacares.sa.