الحكومة: الحادثة ليست في الطفيلة بالصور... انفجار أسطوانة غاز يخلف إصابات في حي معصوم- الزرقاء حقيقة البرغي في سقف حلق طفل كركي الرزاز إلى الرياض الثلاثاء الطروانة: لا شيء يتقدم على القدس في عقل الملك والأردنيين الاردن: موقفنا ثابت بان الجولان ارض محتلة الوحش ينسحب من تيار المعلم النقابي السفارة السعودية بالأردن تعقد ورشة عمل حول نبذ خطابات الكراهية والدعوة للتعايش السلمي بيان صادر عن ملتقى الاصلاح والتغيير. الرئيس الروماني يؤكد للملك أن لا قرار بنقل سفارة بلاده للقدس وان رئيسة الوزراء لا تملك الصلاحية "أوقاف القدس" تطالب زعماء العرب والمسلمين الاقتداء بالملك لنصرة القدس الملك يدشن "هبة شعبية " لاجل القدس .. مستثمرون أردنيون ينسحبون من رومانيا ردا على نقل السفارة الرفاعي يقدم كشف حساب لفترة توليه رئاسة الحكومة الحجز على النادي العربي بديون بلغت (٧) ملايين دينار - تفاصيل لقاء يبحث أطر التعاون بين دائرة قاضي القضاة والضمان الاجتماعي ولي العهد يزور دفاع مدني العقبة الدفاع المدني في الكرك يتعامل مع حالات مداهمة مياه لمنازل توزيع الكهرباء تتعامل مع انقطاعات محدودة "الصناعة والتجارة" تنشر مؤشر شكاوى شركات تأمين المركبات تكفيل الناشط البيئي باسل برقان
شريط الأخبار

الرئيسية / سيدتي
الأربعاء-2018-06-13 | 04:24 pm

كيفية تجنب نقص البوتاسيوم

كيفية تجنب نقص البوتاسيوم


البوتاسيوم هو نوع من المعادن يسمى بالالكترولايت . تشتمل الإلكتروليتات الأخرى الصوديوم و الكالسيوم و المغنيسيوم . تحمل الإلكتروليتات شحنة كهربائية ، و تتحكم في النشاط الكهربائي لجسمك ، بما في ذلك القلب . كما أنها تؤثر أيضا على الترطيب و وظيفة العضلات .

البوتاسيوم ضروري لوظائف الجسم ، و بدونه يمكن أن يكون لديك مشاكل صحية خطيرة . يحتاج جسمك إلى البوتاسيوم لتكسير و استخدم الكربوهيدرات و البروتينات . كما أنه يستخدم للمساعدة في بناء العضلات . يحتاج البالغ السليم 4.7 جرام من البوتاسيوم في اليوم .

يسمى البوتاسيوم المنخفض بنقص بوتاسيوم الدم . و تشمل الأعراض التعب الشديد في العضلات و الشعور بالضعف و تشنجات العضلات . إذا كنت تتناول دواء مدر للبول يؤدي إلى فقدان الكثير من البوتاسيوم في جسمك و لديك أي من هذه الأعراض ، يجب عليك الاتصال بالطبيب على الفور . يؤثر البوتاسيوم على وظيفة جميع عضلاتك ، و أهمها عضلات القلب . و هذا يعني أن البوتاسيوم المنخفض يمكن أن يؤدي إلى اضطراب ضربات القلب أو النوبات ، خاصة في أولئك الذين يعانون بالفعل من مشاكل في القلب .



أسباب انخفاض البوتاسيوم
يمكن أن يحدث نقص البوتاسيوم لعدة أسباب منها القيء و الإسهال ، بالإضافة إلى مرض الكلى على المدى الطويل ، و إدمان الكحول ، و اضطرابات الأكل مثل الشره المرضي ، الذي ينطوي على القيء الإجباري و الاستخدام المفرط للملينات أو بعض استخدام بعض مدرات البول . و لهذا السبب ، تحتوي السوائل التي لا تستلزم وصفة طبية و الموصى بها للأشخاص المصابين بالقيء و الإسهال عادةً على البوتاسيوم ، كما هو الحال بالنسبة للعديد من المشروبات الرياضية ، و التي قد تساعد أحيانا في هذه الأعراض.

– إذا كنت تتناول مدرات البول لحالة طبية و تعرضت لنقص البوتاسيوم ، يمكن أن يصف الطبيب مدرات البول التي تمنع فقدان البوتاسيوم .

– إذا اضطررت للذهاب إلى غرفة الطوارئ بسبب انخفاض البوتاسيوم ، فيمكن إعطاؤك سوائل تحتوي على إلكتروليتات أو البوتاسيوم عن طريق الوريد .

– يمكن علاج الحالات غير الطارئة من خلال المكملات الغذائية ، و لكن تحدث إلى طبيبك قبل تناولها . لا تتفاعل الملاحق بشكل جيد مع بعض الأدوية ، و يمكن حل مشاكلك عن طريق تغيير بسيط في عاداتك الغذائية .

كيفية تحسين مستويات البوتاسيوم
لحسن الحظ ، يوجد البوتاسيوم في الكثير من الأطعمة التي تتناولها كل يوم ،

الفواكه :
يحتوي الموز على جرعة صحية عالية من البوتاسيوم ، و بالتالي يمكن أن يساعدك الموز على تجنب تقلصات العضلات . البرتقال مصدر جيد آخر للبوتاسيوم ، و كذلك المانجو و الكيوي و المشمش و الأفوكادو .

الخضروات :
تميل الخضروات عالية في البيتا كاروتين إلى احتواءها على الكثير من البوتاسيوم مثل الجزر و البطاطا الحلوة و الفلفل الأحمر

السمك :
البحر مصدر عظيم آخر للبوتاسيوم . يعد السردين و السلمون من الوجبات الغنية جدا بالبوتاسيوم .

اللحم :
شريحة اللحم المشوية يمكن أن تكون جزءًا صحيًا من الحصول على كمية كافية من البوتاسيوم ، خاصة عندما يتم دمجها مع الطماطم و الخضروات الورقية و الفول السوداني .

و أخيرا :
خلاصة القول هي أن البوتاسيوم ضروري لصحة جيدة ، و أنه من السهل الحصول على كمية كافية منه باستخدام نظام غذائي صحي . بداية أعراض انخفاض البوتاسيوم المفاجئة يجب أن تزعجك ، خاصة إذا كنت تتناول مدرات بول معينة أو فقدت السوائل من خلال القيء أو الإسهال . إذا واجهت أعراض مستمرة من انخفاض البوتاسيوم ، راجع الطبيب لإجراء اختبار الدم و توصيات العلاج