وفاة واصابة بتدهور شاحنة في العقبة بني صخر يطلقون النار على قافلة لداعش تكميلية التوجيهي بعد نتائج الدورة الصيفية الصفدي: تجاوزنا الطاقة الاستيعابية باللاجئين منصه حقك تعرف تفضح الوزير طارق الحموري وتكشف انه مساهم مهم في شركه فواتيركم مجهولان يخطفان حقيبة سيدة في أبو نصير ويتسببان بإصابتها الامن : نزيل "ام اللولو" محكوم بحكم قضائي قطعي ويتمتع بكافه حقوقه في المركز البوتاس العربية قصة نجاح وطنية بالصور .. حريق في إحدى منازل الزرقاء دون وقوع إصابات توقيف اصحاب محلات يبيعون دخان وتبغ مهرب بعد لقائهم العيسوي .. عودة شباب العقبة المتعطلين عن العمل لمنازلهم بحافلات خاصة - تفاصيل اضراب حافلات خط "اربد - الزرقاء" عن العمل الشيخ جابر الصباح للرزاز : "لن نقبل ان تمر الاردن بضائقة وضغوط ونقف موقف المتفرج" إسحاقات : تحويل معونات المعونة في لواء الرويشد إلى محافظ إلكترونية ايار المقبل ايقاف استقبال طلبات دعم الخبز مساء اليوم بسبب تعطل الحكومة الالكترونية "لأمر طارئ" العمل تعلن توفر (3300) فرصة عمل لدى مكاتبها في المحافظات - تفاصيل ايقاف موظفة في بلدية عين الباشا لاختلاسها (157) الف دينار موظفو التلفزيون الاردني يستذكرون محاسن "نصير" ويستغربون عدم التجديد له رغم انجازاته الالاف يشيعون جثمان "الشهيد" الذيب لمثواه الاخير في اربد .. صور و فيديو شاهد يقدم على اطلاق النار تجاه موقوف في محكمة الجنايات
شريط الأخبار

الرئيسية / سيدتي
الأربعاء-2018-06-13 | 04:24 pm

كيفية تجنب نقص البوتاسيوم

كيفية تجنب نقص البوتاسيوم


البوتاسيوم هو نوع من المعادن يسمى بالالكترولايت . تشتمل الإلكتروليتات الأخرى الصوديوم و الكالسيوم و المغنيسيوم . تحمل الإلكتروليتات شحنة كهربائية ، و تتحكم في النشاط الكهربائي لجسمك ، بما في ذلك القلب . كما أنها تؤثر أيضا على الترطيب و وظيفة العضلات .

البوتاسيوم ضروري لوظائف الجسم ، و بدونه يمكن أن يكون لديك مشاكل صحية خطيرة . يحتاج جسمك إلى البوتاسيوم لتكسير و استخدم الكربوهيدرات و البروتينات . كما أنه يستخدم للمساعدة في بناء العضلات . يحتاج البالغ السليم 4.7 جرام من البوتاسيوم في اليوم .

يسمى البوتاسيوم المنخفض بنقص بوتاسيوم الدم . و تشمل الأعراض التعب الشديد في العضلات و الشعور بالضعف و تشنجات العضلات . إذا كنت تتناول دواء مدر للبول يؤدي إلى فقدان الكثير من البوتاسيوم في جسمك و لديك أي من هذه الأعراض ، يجب عليك الاتصال بالطبيب على الفور . يؤثر البوتاسيوم على وظيفة جميع عضلاتك ، و أهمها عضلات القلب . و هذا يعني أن البوتاسيوم المنخفض يمكن أن يؤدي إلى اضطراب ضربات القلب أو النوبات ، خاصة في أولئك الذين يعانون بالفعل من مشاكل في القلب .



أسباب انخفاض البوتاسيوم
يمكن أن يحدث نقص البوتاسيوم لعدة أسباب منها القيء و الإسهال ، بالإضافة إلى مرض الكلى على المدى الطويل ، و إدمان الكحول ، و اضطرابات الأكل مثل الشره المرضي ، الذي ينطوي على القيء الإجباري و الاستخدام المفرط للملينات أو بعض استخدام بعض مدرات البول . و لهذا السبب ، تحتوي السوائل التي لا تستلزم وصفة طبية و الموصى بها للأشخاص المصابين بالقيء و الإسهال عادةً على البوتاسيوم ، كما هو الحال بالنسبة للعديد من المشروبات الرياضية ، و التي قد تساعد أحيانا في هذه الأعراض.

– إذا كنت تتناول مدرات البول لحالة طبية و تعرضت لنقص البوتاسيوم ، يمكن أن يصف الطبيب مدرات البول التي تمنع فقدان البوتاسيوم .

– إذا اضطررت للذهاب إلى غرفة الطوارئ بسبب انخفاض البوتاسيوم ، فيمكن إعطاؤك سوائل تحتوي على إلكتروليتات أو البوتاسيوم عن طريق الوريد .

– يمكن علاج الحالات غير الطارئة من خلال المكملات الغذائية ، و لكن تحدث إلى طبيبك قبل تناولها . لا تتفاعل الملاحق بشكل جيد مع بعض الأدوية ، و يمكن حل مشاكلك عن طريق تغيير بسيط في عاداتك الغذائية .

كيفية تحسين مستويات البوتاسيوم
لحسن الحظ ، يوجد البوتاسيوم في الكثير من الأطعمة التي تتناولها كل يوم ،

الفواكه :
يحتوي الموز على جرعة صحية عالية من البوتاسيوم ، و بالتالي يمكن أن يساعدك الموز على تجنب تقلصات العضلات . البرتقال مصدر جيد آخر للبوتاسيوم ، و كذلك المانجو و الكيوي و المشمش و الأفوكادو .

الخضروات :
تميل الخضروات عالية في البيتا كاروتين إلى احتواءها على الكثير من البوتاسيوم مثل الجزر و البطاطا الحلوة و الفلفل الأحمر

السمك :
البحر مصدر عظيم آخر للبوتاسيوم . يعد السردين و السلمون من الوجبات الغنية جدا بالبوتاسيوم .

اللحم :
شريحة اللحم المشوية يمكن أن تكون جزءًا صحيًا من الحصول على كمية كافية من البوتاسيوم ، خاصة عندما يتم دمجها مع الطماطم و الخضروات الورقية و الفول السوداني .

و أخيرا :
خلاصة القول هي أن البوتاسيوم ضروري لصحة جيدة ، و أنه من السهل الحصول على كمية كافية منه باستخدام نظام غذائي صحي . بداية أعراض انخفاض البوتاسيوم المفاجئة يجب أن تزعجك ، خاصة إذا كنت تتناول مدرات بول معينة أو فقدت السوائل من خلال القيء أو الإسهال . إذا واجهت أعراض مستمرة من انخفاض البوتاسيوم ، راجع الطبيب لإجراء اختبار الدم و توصيات العلاج