البطاينة: اجراءات تعيين (300) سائق في أمانة عمان ستستكمل خلال يومين بالاسماء .. مدعوون للامتحان التنافسي لغايات التعيين في هيئة الطاقة الحمود: مديرية الامن العام تعمل باستراتيجية امنية شاملة الاردنيون على موعد مع ارتفاع شديد لدرجات الحرارة في رمضان ! اغلاقات وتحويلات من شارع اليرموك "النشا" باتجاه وسط البلد - تفاصيل الاردن هذا الصباح مع جفرا نيوز محافظ البنك المركزي: رفع اسعار الفائدة جاء لحماية الاقتصاد الوطني في المملكة زواتي: لا ترخيص لمحطات محروقات دون شواحن كهرباء ! شخص يقتل آخر رمياً بالرصاص في عمّان.. ويدعي أنها بـ "الخطأ" ويسلم نفسه للأمن وفيات الاثنين 22-4-2019 "المؤسسة المدنیة" تخفض أسعار 50 سلعة بنسب تصل إلی 25 % الأسبوع الحالي الحکومة تطفو علی موج إشاعات التغییر والتعدیل رقم تعريفي لكل عامل وافد الاعلان عن أسماء الحجاج الأسبوع المقبل أجواء شديدة البرودة الليلة وصباح الإثنين تراجع إيرادات ضريبة المبيعات بسبب الدخان !! العرب: نرفض أي صفقة حول فلسطين لا تنسجم مع المرجعيات الملك: رحم الله عامل الوطن الذي توفي بحادث سير غير مسؤول ارتفاع الرقم القياسي لأسعار المستهلك آذار الماضي الملك يدين تفجيرات سريلانكا الارهابية
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار ساخنة
الخميس-2018-07-19 | 12:51 am

جواد عناني: الأردن لديه نفط لكنه لم ينضج

جواد عناني: الأردن لديه نفط لكنه لم ينضج

جفرا نيوز- قال الخبير الاقتصادي الدكتور جواد العناني، إن الاقتصاد الأردني يتسم بقدرته الهائلة على التغيّر والتحوّل تبعا لموقع الأردن الجيوسياسي، وما يشكله من حجر زاوية في الكثير من القضايا الإقليمية والدولية.

وأضاف في محاضرة دعت إليها جمعية أصدقاء الشرطة، مساء اليوم الأربعاء، وأدارها رئيس الجمعية شاكر حداد، أن الأردن لديه نفط لكنه لم ينضج، وأن عوامل الطبيعة لم توصله لمرحلة يصبح ذلك السائل المنصهر، معتبرا أن ثمة موارد للطاقة في محافظة معان هي أفضل نظم في العالم واكفأها لكنها تحتاج لتكنولوجيا لتوليدها لتصبح بكلفة مجانية.

وفيما يتعلق بموضوع الضرائب رفض العناني المساواة في التحصيل ما بين الغني والفقير، باعتبارها غير عادلة، مشيرا إلى أن زيادة الضرائب وكثرتها أمر غير مجد ويؤثّر على الاقتصاد الوطني.

وحول العمالة الوافدة اعتبر العناني أن الوظائف التي تشغلها تلك العمالة، تفوق أعداد الشباب العاطلين عن العمل، مشيرا إلى أن هذه المفارقة تحتاج إلى تغيير في الثقافة.

وحول بعض الدعوات التي تنادي بتسريح الموظفين بسبب البطالة المقنعة في بعض المؤسسات، أكد العناني بأنه لا يجوز بأي حال من الأحوال، تسريح الموظفين، مشددا على ضرورة إيجاد البدائل لهم من خلال إعادة تنظيم الدوائر وهيكلتها لتصبح أكثر رشاقة، إلى جانب اعتماد برامج تدريبية تؤهل الموظفين، ضمن المرحلة الانتقالية المكلفة حسب وصفه.

واضاف: لدينا فرصة تمكننا من الاقتراض من صندوق النقد الدولي حتى نعيد التموضع لسنتين أو ثلاثة، مشيرا إلى أنه من خلال هذا البرنامج تعاد موضعة الموظفين في مؤسسات القطاع العام، ثم ينتقلون للأماكن التي يخدمون بها بشكل أفضل.

وفيما يتعلق بجلب الاستثمارات الأجنبية، قال عناني إن العالم اليوم بمختلف دوله يحتضن استثمارات أجنبية، مشيرا إلى أن العبرة بآلية المفاوضة مع هذا المستثمر ومدى تحقيق أكبر قدر من المكاسب للاقتصادي الوطني.
بترا