جفرا نيوز : أخبار الأردن | جواد عناني: الأردن لديه نفط لكنه لم ينضج
شريط الأخبار
شاب يشنق نفسه في الكرك الحكومة تدرس السماح بزراعة التبغ بشروط الملك يستمع لردي ‘‘الأعيان‘‘ و‘‘النواب‘‘ على خطاب العرش اليوم أجواء خريفية دافئة اليوم ومنخفض جوي غدا شريك جديد في البوتاس مكان بوتاش الكندية الأمير علي : تجنبوا الاختباء وراء الالقاب مصدر امني ينفي لجفرا نيوز القبض على قاتل اللواء الحنيني ويدعو لعدم الالتفات للشائعات مقتل مسؤول أمني سابق بالرصاص في مأدبا المانيا تخصص (462.12) مليون يورو للاردن كمساعدات وقروض ميسرة الملك يلتقي بن سلمان ويتابع جانبا من مؤتمر مستقبل الاستثمار الملك يؤكد وقوف الأردن إلى جانب السعودية في مختلف الظروف أب يقتل نجله الثلاثيني بالرصاص و يلوذ بالفرار في العقبة ضبط شحنة مخدرات داخل "احجار رخام" كانت معدة للتهريب لإحدى الدول المجاورة (صور) متحف امريكي يفجر مفاجأة : مخطوطات البحر الميت "مزورة" (صور) الملك يغادر الى السعودية للقاء خادم الحرمين الشريفين و اجراء مباحثات ضبط اعتداءات كبيرة على المياه في سحاب و الرمثا و الكفرين (صور) (4) شهور على انتهاء عقد مجلس إدارة التلفزيون الاردني دون تعيين بديل له السفير "ابو شتال" يسلم رئيس الوزراء الكويتي دعوة رسمية لزيارة الاردن لجنة تحقيق بتدخل شقيق ونجل رئيس بلدية الزرقاء وابو سكر يستهجن بالاسماء .. مدعوون للتعيين في مختلف الوزرارات و المؤسسات الحكومية
عاجل
 

جواد عناني: الأردن لديه نفط لكنه لم ينضج

جفرا نيوز- قال الخبير الاقتصادي الدكتور جواد العناني، إن الاقتصاد الأردني يتسم بقدرته الهائلة على التغيّر والتحوّل تبعا لموقع الأردن الجيوسياسي، وما يشكله من حجر زاوية في الكثير من القضايا الإقليمية والدولية.

وأضاف في محاضرة دعت إليها جمعية أصدقاء الشرطة، مساء اليوم الأربعاء، وأدارها رئيس الجمعية شاكر حداد، أن الأردن لديه نفط لكنه لم ينضج، وأن عوامل الطبيعة لم توصله لمرحلة يصبح ذلك السائل المنصهر، معتبرا أن ثمة موارد للطاقة في محافظة معان هي أفضل نظم في العالم واكفأها لكنها تحتاج لتكنولوجيا لتوليدها لتصبح بكلفة مجانية.

وفيما يتعلق بموضوع الضرائب رفض العناني المساواة في التحصيل ما بين الغني والفقير، باعتبارها غير عادلة، مشيرا إلى أن زيادة الضرائب وكثرتها أمر غير مجد ويؤثّر على الاقتصاد الوطني.

وحول العمالة الوافدة اعتبر العناني أن الوظائف التي تشغلها تلك العمالة، تفوق أعداد الشباب العاطلين عن العمل، مشيرا إلى أن هذه المفارقة تحتاج إلى تغيير في الثقافة.

وحول بعض الدعوات التي تنادي بتسريح الموظفين بسبب البطالة المقنعة في بعض المؤسسات، أكد العناني بأنه لا يجوز بأي حال من الأحوال، تسريح الموظفين، مشددا على ضرورة إيجاد البدائل لهم من خلال إعادة تنظيم الدوائر وهيكلتها لتصبح أكثر رشاقة، إلى جانب اعتماد برامج تدريبية تؤهل الموظفين، ضمن المرحلة الانتقالية المكلفة حسب وصفه.

واضاف: لدينا فرصة تمكننا من الاقتراض من صندوق النقد الدولي حتى نعيد التموضع لسنتين أو ثلاثة، مشيرا إلى أنه من خلال هذا البرنامج تعاد موضعة الموظفين في مؤسسات القطاع العام، ثم ينتقلون للأماكن التي يخدمون بها بشكل أفضل.

وفيما يتعلق بجلب الاستثمارات الأجنبية، قال عناني إن العالم اليوم بمختلف دوله يحتضن استثمارات أجنبية، مشيرا إلى أن العبرة بآلية المفاوضة مع هذا المستثمر ومدى تحقيق أكبر قدر من المكاسب للاقتصادي الوطني.
بترا