جفرا نيوز : أخبار الأردن | (HelpAge International) تنفذ تدريباً حول إدماج كبار السن في الاستجابات الانسانية في اليمن خلال الأزمة
شريط الأخبار
اصابة (3) اشخاص بحريق بمدرسة في الشوبك (صور) الصحة تتحقق من سلامة مطاعيم "طلاب إربد" القصر: اصابة طالبة واحدة بمرض الكبد الوبائي رسومات غامضة على الجدران في العقبة تثير غضب الاهالي و مطالبات بمحاسبة سلطة العقبة الأمن: على الراغبين بالسفر الى سوريا التواجد قبل الثالثة مساء موظفو الجمارك يعملون ليلاً نهاراً بضغط كبير و مدير عام الجمارك يجلس بمكتبه الفاخر (صور) "كركيون" يوجهون تساؤلات لوزير الاشغال العامة ..لماذا مشروع إسكان العدنانية جرى تجميده منذ سنوات (وجع الروح) الزميل احمد سلامه الى البحرين نقل (23) طالباً من مدرسة حرثا للمستشفى بعد ظهور اعراض جانبية اثر اعطاءهم مطاعيم الصيادلة تبدأ حملة مقاطعة لشركات التأمين غير الملتزمة بأسس التعاقد أول اردني دخل الى سوريا بعد فتح حدود "جابر" يروي تفاصيل رحلته الى دمشق المحكمة الإدارية ترفض طلب إعادة فتح مدرسة خاصة اغلقتها التربية في مرج الحمام القبض على عدد من مروجي المخدرات بمداهمات امنية في سحاب و نزال وام الحيران اربد : سيدة تعتدي بالضرب على ممرضة في مستشفى الاميرة بسمة مسيرة غاضبة غداً الجمعة من أمام "النقابات" للمطالبة بـ"الباقورة والغمر" الرزاز يؤكد أهمية توسيع الفئات المشمولة بـ"الكسب غير المشروع" عطية: العفو العام ليس بيوم وليلة .. والحكومة كسرت عصاتها قيود مدنية للغزيين وأبناء الاردنيات لدعم الخبز "الأمانة" تعتزم فتح ملف المشاريع غير المكتملة توقعات بهطل زخات مطرية ببعض المناطق
عاجل
 

(HelpAge International) تنفذ تدريباً حول إدماج كبار السن في الاستجابات الانسانية في اليمن خلال الأزمة

جفرا نيوز - 

نفذت منظمة (HelpAge International) ) خلال الفترة 8-24 تموز 2018 في مركز المعرفة والمصادر التابع لها في عمان تدريبياً لمنظمات يمنية ودولية عاملة في مجال تقديم المساعدة الانسانية في اليمن. يساهم هذا التدريب في تخفيض الفقر وتعزيز الحماية الانسانية للفئات المهمشة وبشكل خاص كبار السن من الرجال والنساء. هذا وقد تم تدريب المشاركين /ات وتزويدهم /ن بالدعم الفني لتمكينهن/ن من إدماج كبار السن في أنشطة تحديد الاحتياجات التي ينفذونها وتقديم الخدمات الصحية والتغذوية والرعاية المجتمعية وأنشطة كسب العيش والحماية لكبار السن خلال الأزمات الانسانية. وقد عبر أحد المشاركين عن التدريب قائلاً:" لقد كان التدريب شاملاً جداً وزودني بمعرفة كنت أفتقدها ولم أكن لأحصل عليها بدون هذا التدريب، فقد كانت معرفتي بقضايا كبار السن صفر. يمثل هذا التدريب نقلة نوعية لي من حيث المعرفة التي اكتسبتها حيث سيمكنني من إضافة مستفيدين كانوا مغيبين في السابق. كون منظمتي ممثلة في مجموعات الأمم المتحدة (Clusters) ستتوفر لدي الفرصة للتأكيد على إدماج احتياجات وكبار السن في عملها والتذكير الدائم بهذه الفئة. سأتمكن من ملئ الثغرات الموجودة في البرامج لضمان إدماج كبار السن. فقد أعطاني هذا التدريب دفعة قوية للعمل في هذا المجال ومعرفة قوية تمكني من اتقان هذا العمل". هذا وقد أشار المشاركين /ات أن التدريب قد زودهم/ن بمعرفة عملية حول البرامج الشاملة والحساسة لكبار السن والتي يمكن تطبيقها في منظماتهم/ن بالإضافة لاكتسابهم/ن تقنيات تدريبية ستمكنهم/ن من نقل المعارف المكتسبة لزملائهم /ن. هذا واكتسب المشاركون/ات فهماً جيداً حول المناصرة وكسب التأييد لإدماج كبار السن وأخذ أولوياتهم بعين الاعتبار في مختلف قطاعات العمل الانساني في اليمن. فقد أضافت إحدى المشاركات: "كان التدريب هاماً سيمكننا من تصميم مشاريع تدمج كبار السن وسوف يساعدنا في تدريب منظمات محلية ودولية حول ادماج كبار السن وبناء قدرات الموظفين المتعلقة بالمناصرة وكسب التأييد لتلبية احتياجات كبار السن وادماجهم. لابد من العمل على مستوى المحافظات في اليمن وكسب التأييد لتوفير الأدوية ورفع وعي المراكز الصحية لتلبية احتياجات كبار السن".
ويأتي هذا التدريب كجزء من متابعةً منظمة HelpAge International) ) لعملها في اليمن والبناء عليه ولتعزيز تنفيذ مشاريع حساسة للعمر خلال الأزمة الانسانية هناك، هذا وقدمت المنظمة خدمات صحية وتغذوية متكاملة للنازحين والمجتمعات المتأثرة بالنزاع في حضرموت في العام 2017 بالشراكة مع منظمة انترسوس (INTERSOSO)
يشكل عدم فهم احتياجات كبار السن من الرجال والنساء وعدم المعرفة بكيفية تلبية هذه الاحتياجات تحدي كبير للعاملين في المجال الانساني. ولضمان توفير المعرفة التي تحتاج اليها المنظمات الانسانية لدعم كبار السن، طورت منظمة (HelpAge International) ) الخطوط التوجيهية الفنية والمواد التدريبية وتقوم بالتدريب وتوفير الدعم الفني والخبراء من موظفيها للمنظمات المعنية. وقد قيمت منظمة ((HelpAge International ما يزيد عن 16000 مشروعاً انسانياً تم تنفيذها خلال السنوات 2010-2014 ووجدت أن أقل من 1% وبعدد (154) نشاط فقط استهدف بشكل خاص كبار السن.
كما وطورت منظمة (HelpAge International) ) برنامج بناء القدرات حول العمر والشيخوخة Age and Disability Capacity Programme (ADCAP), والذي يهدف لتعزيز القدرات المؤسسية والفردية لتوفير استجابات انسانية حساسة للعمر والاعاقة.
تقوم منظمة ((HelpAge International ومنذ عام 2009 برفع وعي الفاعلين الانسانيين والمؤسسات الحكومية حول أوجه ضعف وهشاشة كبار السن من الرجال والنساء خلال الأزمات الانسانية في الشرق الأوسط وأجزاء مختلفة من العالم. هذا وقد أنشأت مركز المعرفة والمصادر في الأردن والذي يركز على البرامج والمبادرات الحساسة للعمر. تستخدم منظمة HelpAge International) ) مصادرها وخبرتها لتدرب المنظمات المحلية والدولية والمؤسسات الحكومية والقطاع الخاص حول المبادرات والبرامج الشاملة والحساسة للعمر.