وفاتان وثلاث إصابات بتدهور باص في معان ضبط متسولين ينتحلون صفة عمال وطن بعد نشر جفرا .. البدء بادخال عائلات أردنية عالقة على حدود جابر والنائب الزعبي يشكر الوزير العسعس لـ جفرا وزارة التخطيط والتعاون الدولي قصة نجاح وافتخر بكوادرها المتميزة الامن ينفي تهديد ضابط لمعلم ارتفاع الحرارة ما بين 47 و50 درجة والدفاع المدني يحذر.. الملك يلتقي عباس الصفدي :الاونروا تخدم اكثر من 5 ملايين لاجيء وعدم الحفاظ عليها يحرم نصف مليون طالب من التعليم دورة إستثنائية للبرلمان .. الرزاز يبقي الباب مفتوحا والطراونه يتحفظ مفاجأة صدمت وزير التخطيط: لا يوجد في طاقمه خريجون من جامعات دولية !! مصدر مطلع لـ جفرا نيوز : الاردن لم يشارك في تحرير الحرم المكي الأمير الحسن يزور الأكاديمية الهنغارية للعلوم في بودابست الحكومة تستثني مجالس المحافظات من قرار تخفيض (10%) من الموازنات الرأسماليّة الفايز يرعى حفل تكريم ذوي شهداء البادية الوسطى والد عمار يودع ابنه.. شاهدتك الف مرة في وجوه الحاضرين عملية ناجحة لطفلة ابتلعت «نصف دينار» في مستشفى الأمير هاشم فصل التيار الكهربائي عن عدد من مناطق الشمال الأحد - تفاصيل القضاء الإماراتي يصدر حكماً بدفع (25) مليون درهم لرجل اعمال اردني ..تفاصيل اصابة شخص بلدغة افعى "حنيش" في عجلون الاردن هذا الصباح مع جفرا نيوز
شريط الأخبار

الرئيسية / إقتصاد
الأربعاء-2018-08-01 | 10:36 am

81.8 مليون دينار أرباح بنك الإسكان للتجارة والتمويل قبل الضريبة خلال النصف الأول من العام

81.8 مليون دينار أرباح بنك الإسكان للتجارة والتمويل قبل الضريبة خلال النصف الأول من العام

جفرا نيوز - واصل بنك الإسكان للتجارة والتمويل مسيرته في خدمة الاقتصاد الوطني، محافظاً على إنجازاته على الرغم من استمرار الظروف غير المواتية في المنطقة، حيث حقق البنك خلال النصف الأول من عام 2018 أرباحاً قبل الضريبة مقدارها 81.8 مليون دينار مقارنةً مع أرباح مقدارها 87.4 مليون دينار تحققت خلال نفس الفترة من العام 2017، ويعزى هذا الانخفاض في الأرباح إلى تبني البنك لسياسة متحفظة وبناء مخصصات إضافية في ظل تطبيق المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية (IFRS9) بهدف تدعيم قوة المركز المالي للبنك.

وبلـغ صافي الربح بعد الضريبـة 55.3 مليـون دينار مقابل 62.2 مليون دينار للنصف الأول من العام السابق، علماً بأن الإيرادات التشغيلية ارتفعت الى حوالي 176 مليون دينار وبزيادة عن الفترة المماثلة من العام السابق بمقدار 10.7 مليون دينار وبما نسبته 6.5%.

وقال السيد عبد الإله الخطيب إن النتائج المتحققة تعكس قدرة البنك على التعامل مع التحديات الاقتصادية الكبيرة الناتجة عن الظروف الإقليمية الصعبة وما تضعه من ضغوط اضافيه على الاقتصاد الأردني.

وأكد الخطيب على متانة وضع البنك وقدرته على التعامل مع المتغيرات والحفاظ على دوره الريادي في القطاع المصرفي اذ بلغت نسبة كفاية رأس المال 16.3% والعائد على حقوق الملكية بعد الضريبة 10.2%، ليواصل مسيرته ومساهمته الإيجابية في خدمة الاقتصاد الوطني، واعرب عن امله أن تشهد المرحلة المقبلة تحسناً في الأداء الاقتصادي بما يمكن البنك من الارتقاء بأدائه وتعزيز منجزاته.

كما اكد على حرص مجلس الإدارة على تعزيز قدرة البنك وعلى الاستمرار في تطوير أدائه لمواكبه التطورات في العمل المصرفي وبما يتلائم مع افضل المعايير الناظمة.

من جانبـه بين السيد إيهاب السعـدي / الرئيس التنفيذي لبنك الإسكان بأنه وعلى الرغم من تحديات المنافسة الشديدة في السوق المصرفية المحلية واستمرار الظروف الصعبة إلا أن الأرباح المتحققة فاقت الأرباح المتوقعة لهذه الفترة ضمن خطة البنك.

وأضاف السعدي بأن الموجودات قد حققت نمواً ووصل مجموعها إلى 8.1 مليار دينار في نهاية حزيران 2018، وزادت أرصدة ودائع العملاء بنسبة 0.3% لتصل إلى 5.8 مليار دينار، فيما زاد إجمالي رصيد محفظة التسهيلات الائتمانية المباشرة بنسبة 3.9% ليصل إلى 4.7 مليار دينار، ووصل إجمالي حقوق الملكية إلى 1,045 مليون دينار.

وأشاد السعدي بالوقت ذاته بقوة الملاءة المالية للبنك وسلامة وجودة محفظته الائتمانية ومتانة قاعدته الرأسمالية، حيث بلغت نسبة كفاية رأس المال 16.3% ونسبة السيولة 119% وهما أعلى من المعدلات المطلوبة من البنك المركزي الأردني، وبلغ معدل العائد على الموجودات بعد الضريبة 1.4% ومعدل العائد على حقوق الملكية بعد الضريبة 10.2%.

واستمر البنك بالمحافظة على معايير جودة الموجودات، حيث تحسنت نسبة الديون غير العاملة NPLs من 4% إلى 3.6%، وتعززت نسبة تغطية المخصصات للديون غير العاملة من حوالي107% إلى 117%.

ويذكر أن البنك تمكن خلال العام الحالي من حصد 4 جوائز من مؤسسات إقليمية ودولية وعالمية ،وتأتي هذه الجوائز تكريماً لبنك الإسكان على نوعية وجودة المنتجات والخدمات المصرفية المتميزة التي يقدمها في السوق المصرفية الأردنية.

علماً بأن هـذه النتائـج أوليـة وخاضعـة لموافقـة البنـك المركزي الأردني.