جفرا نيوز : أخبار الأردن | علاقة الغدة الدرقية في الرجيم وزيادة الوزن
شريط الأخبار
الفايز : الجغرافيا والمناطقية بالتعديل الوزاري جزء من ثقافة الأردنيين رئيس مجلس الشعب السوري يستقبل وفدا من نقابة المحامين الأردنيين الرزاز يصف المادة ١١ من الجرائم الإلكترونية بالمصيبة هيكلة مديريات برئاسة الوزراء.. وطاقم شويكة ينتقل معها الأردن والمغرب : 60 اتفاقية لا بد من تفعيلها، ورحلات طيران في نيسان المقبل معبر جابر: إعفاء شركات التخليص من رسوم ترخيص البلدية والنقابة أجواء مائلة للبرودة ورطبة ليلا المجالي: الباقورة مسجلة باسم اسرائيليين والغمر استأذنوا لاستخدامها لأغراض بحثية ضبط شخصين حاولا اختطاف طفلين في لواء بني كنانة 999أردنيا و393 سوريا غادروا إلى سوريا عبر جابر الخميس الرزاز : تعزيز الثقة مع المواطن يكون عبر التوافق على طرح الحلول والاولويات الايعاز للمراقبين الماليين في الوزارات والدوائر الحكومية بتعزيز الرقابة المالية الرزاز: العاصمة الجديدة ليس أكثر من مقترح إحباط محاولة تسلل وتهريب مخدرات من سوريا "الصحة" تؤكد مأمونية وسلامة المطاعيم بعد اجتماعهم بالطراونة .. رؤساء البلديات: نقف بجانب الموظفين ضمن الموازنات والقوانين اول شاحنة سورية تعبر الى الاردن محملة بمنتجات سورية الرزاز : يُحتمل الا يكون العفو العام "شعبويا" "الغذاء و الدواء" تسحب مستحضرات دوائية من الاسواق لمخالفتها المعايير الفنية "وثيقة" رئيس مجلس محافظة العاصمة يكشف لجفرا تفاصيل لقاء الملك مع رؤساء مجالس المحافظات
عاجل
 

علاقة الغدة الدرقية في الرجيم وزيادة الوزن

جفرا نيوز - يشكو البعض زيادة في الوزن، على الرغم من اتباع رجيم قاسي أو حتَّى مُمارسة الرياضة. ويرجع الأمر إلى الغدة الدرقية، فهي المسؤولة عن عمليات الأيض، وسرعة استخدام الجسم الطاقة. كما تُسيطر الغدة الدرقية على استجابة الجسم للهرمونات التي تفرزها أجزاء أخرى من النظام، ممَّا يزيد الوزن، على الرغم من اتباع رجيم ما، بدلًا من خفضه.
كيف تُساهم الغدة الدرقية في زيادة الوزن؟
الغدة الدرقية مسؤولة عن عمليَّات التمثيل الغذائي (الأيض)؛ وتشمل عمليات الأيض عمليات أيض الكربوهيدرات والدهون والبروتينات. وتؤدِّي الغدَة الدرقية دورًا رئيسًا في نموِّ الجسم، والتَطوُّر العقلي، وتوفير الطاقة والحرارة لخلايا الجسم. وهي تفرز هرمونات مُساعدة في تنظيم عمليَّة التمثيل الغذائي. وعند نقص إفراز هذه الهرمونات، فإن مستويات الـ "تي 3" و الـ "تي 4" لا تكون كافية، أو ضمن المستوى المطلوب اللازم للحفاظ على التمثيل الغذائي، وبالتالي تقلُّ قدرة الجسم على إحراق السعرات الحرارية المستهلكة، ممَّا يبطئ أجهزة الجسم، فلا تقوى على أداء وظائفها، فيحبس الماء والملح داخل الجسم، وهو ما يتسبَّب بالانتفاخ.
علاقة الغدة الدرقية في الرجيم وزيادة الوزن
الغدة الدرقية والتحكُّم بالجوع
تؤثِّر هرمونات الغدة الدرقية في طريقة تفسير الإشارات الصادرة من الدماغ الى الجسم، كالشعور بالجوع والشهيَّة والإمتلاء؛ إذ تجعل المرء يشعر بالجوع وهو غير جائع، كما تؤثِّر في إفراز هرمون السيروتونين، الذي يتحكَّم بطبيعة الشعور لدى الأفراد، فيعمل الفرط في نشاط الغدة الدرقية إلى تقليل مستويات هذا الهرمون، ممَّا يمنع الشعور بالرضى عند الفراغ من تناول وجبة الطعام. لذا، لا بد من ممارسة بعض التمرينات الرياضيَّة التي تُعيد تنظيم الهرمونات.
الغدة الدرقية ومقاومة الإنسولين
يُساهم قصور الغدة الدرقية في تعزيز مقاومة الإنسولين، ممَّا يزيد الوزن؛ إذ يُحفِّز ارتفاع مستويات الإنسولين في الجسم الشهية، ويدفع لتناول المزيد من الكربوهيدرات، فتقلُّ قدرة الجسم على إحراق الدهون. وبالتالي، يزيد الوزن.
علاقة الغدة الدرقية في الرجيم وزيادة الوزن
6 نصائح لخفض الوزن
لخسارة الوزن، يُنصح مرضى قصور الغدة الدرقية، بـ:
1. ممارسة الرياضة بانتظام، فالحركة وسيلة رائعة لتعزيز عمليَّة التمثيل الغذائي، ورفع معدَّل الأيض، وتقوية العظام، وبناء العضلات.
2. تجنُّب التوتر. عند التوتر، يطلق الجسم هرمون الكورتيزول، الذي يتداخل مع إنتاج هرمون الغدة الدرقية، ممَّا يتسبَّب بالإجهاد.
3. الحصول على قسطٍ كافٍ من النوم، فهو يُقلِّل الإجهاد، ويخفض الوزن.
4. اتباع رجيم غذائي متوازن، كما تناول الوجبات الخفيفة الصحيَّة (الفواكه والمكسَّرات والزبادي...) بين تلك الرئيسة.
5. تناول المزيد من الخضراوات، فهي تساعد في جعل معدَّل السكر مستقرًّا في الدم، وتخفض السعرات الحرارية.
6. تجنب تناول مكملات اليود، بجرعات عالية.