جفرا نيوز : أخبار الأردن | علاقة الغدة الدرقية في الرجيم وزيادة الوزن
شريط الأخبار
(13) سراً يكشفها لأول مرة رئيس الوزراء الاسبق احمد عبيدات عن علاقته بالملك حسين كيف برر وزير الاوقاف تعميمه حول مكبرات الصوت الاردن هذا الصباح مع جفرا نيوز الاوقاف سمحت ثم تراجعت عن الموافقة لمسلسل تطبيعي التصوير داخل مسجد و تمنع الصلاة بمكبرات الصوت تعرف على التهم الـ(5) المسندة لـ"محمد الوكيل" نقيب المقاولين يكشف عن الاشخاص الذين يقفون خلف تعثر استكمال تعبيد الطريق الصحراوي منخفض جوي يتمركز فوق المملكة قادم من تركيا يوم غداً الاربعاء فيديو .. شاب اردني يغني للرزاز "طفران" يشعل مواقع التواصل الزبن: "الصحة" مترهلة إداريا أجواء مستقرة مع استمرارها باردة الملكة: ليس كل ما يبرق ذهباً .. ولنسعى أن تكون للحقائق الكلمة الأخيرة وزير المالية : قرار تمديد اعفاء الشقق جاء للمساهمة في تمكين المواطن الاردني من امتلاك مسكن خطة جديدة للأذان الموحد الدغمي: رؤساء حكومات لا يستحقون أكثر من منصب أمين عام وزارة الروابدة: يوجد تيار واحد فقط يدير الدولة وسنرى ماذا سيفعل عطية يسال عن وجود متورطين بتسريب منازل القدس لليهود هذا من رفضناه وزيرا.. الحكومة تجديد اعفاء رسوم تسجيل الشقق التي لا تزيد مساحتها عن 150 متر مجلس الوزراء يقرّ مشروع قانون معدِّل لقانون الجرائم الإلكترونيّة وزير الصحة: التأمين الصحي الشامل وافتتاح مستشفيات جديدة أهم أولويات العامين المقبلين
عاجل
 

علاقة الغدة الدرقية في الرجيم وزيادة الوزن

جفرا نيوز - يشكو البعض زيادة في الوزن، على الرغم من اتباع رجيم قاسي أو حتَّى مُمارسة الرياضة. ويرجع الأمر إلى الغدة الدرقية، فهي المسؤولة عن عمليات الأيض، وسرعة استخدام الجسم الطاقة. كما تُسيطر الغدة الدرقية على استجابة الجسم للهرمونات التي تفرزها أجزاء أخرى من النظام، ممَّا يزيد الوزن، على الرغم من اتباع رجيم ما، بدلًا من خفضه.
كيف تُساهم الغدة الدرقية في زيادة الوزن؟
الغدة الدرقية مسؤولة عن عمليَّات التمثيل الغذائي (الأيض)؛ وتشمل عمليات الأيض عمليات أيض الكربوهيدرات والدهون والبروتينات. وتؤدِّي الغدَة الدرقية دورًا رئيسًا في نموِّ الجسم، والتَطوُّر العقلي، وتوفير الطاقة والحرارة لخلايا الجسم. وهي تفرز هرمونات مُساعدة في تنظيم عمليَّة التمثيل الغذائي. وعند نقص إفراز هذه الهرمونات، فإن مستويات الـ "تي 3" و الـ "تي 4" لا تكون كافية، أو ضمن المستوى المطلوب اللازم للحفاظ على التمثيل الغذائي، وبالتالي تقلُّ قدرة الجسم على إحراق السعرات الحرارية المستهلكة، ممَّا يبطئ أجهزة الجسم، فلا تقوى على أداء وظائفها، فيحبس الماء والملح داخل الجسم، وهو ما يتسبَّب بالانتفاخ.
علاقة الغدة الدرقية في الرجيم وزيادة الوزن
الغدة الدرقية والتحكُّم بالجوع
تؤثِّر هرمونات الغدة الدرقية في طريقة تفسير الإشارات الصادرة من الدماغ الى الجسم، كالشعور بالجوع والشهيَّة والإمتلاء؛ إذ تجعل المرء يشعر بالجوع وهو غير جائع، كما تؤثِّر في إفراز هرمون السيروتونين، الذي يتحكَّم بطبيعة الشعور لدى الأفراد، فيعمل الفرط في نشاط الغدة الدرقية إلى تقليل مستويات هذا الهرمون، ممَّا يمنع الشعور بالرضى عند الفراغ من تناول وجبة الطعام. لذا، لا بد من ممارسة بعض التمرينات الرياضيَّة التي تُعيد تنظيم الهرمونات.
الغدة الدرقية ومقاومة الإنسولين
يُساهم قصور الغدة الدرقية في تعزيز مقاومة الإنسولين، ممَّا يزيد الوزن؛ إذ يُحفِّز ارتفاع مستويات الإنسولين في الجسم الشهية، ويدفع لتناول المزيد من الكربوهيدرات، فتقلُّ قدرة الجسم على إحراق الدهون. وبالتالي، يزيد الوزن.
علاقة الغدة الدرقية في الرجيم وزيادة الوزن
6 نصائح لخفض الوزن
لخسارة الوزن، يُنصح مرضى قصور الغدة الدرقية، بـ:
1. ممارسة الرياضة بانتظام، فالحركة وسيلة رائعة لتعزيز عمليَّة التمثيل الغذائي، ورفع معدَّل الأيض، وتقوية العظام، وبناء العضلات.
2. تجنُّب التوتر. عند التوتر، يطلق الجسم هرمون الكورتيزول، الذي يتداخل مع إنتاج هرمون الغدة الدرقية، ممَّا يتسبَّب بالإجهاد.
3. الحصول على قسطٍ كافٍ من النوم، فهو يُقلِّل الإجهاد، ويخفض الوزن.
4. اتباع رجيم غذائي متوازن، كما تناول الوجبات الخفيفة الصحيَّة (الفواكه والمكسَّرات والزبادي...) بين تلك الرئيسة.
5. تناول المزيد من الخضراوات، فهي تساعد في جعل معدَّل السكر مستقرًّا في الدم، وتخفض السعرات الحرارية.
6. تجنب تناول مكملات اليود، بجرعات عالية.