شريط الأخبار
الاردن هذا الصباح مع جفرا نيوز ايام قليلة على التعديل الوزاري الثاني لحكومة الرزاز - تفاصيل طقس بارد نسبيا اليوم وغدا ومنخفض جوي الاربعاء - تفاصيل انخفاض على الحرارة وفرصة لأمطار ورياح نشطة “النواب” يحيل “أسهم ميقاتي بالملكية” لـ “النزاهة” مصادر: الفحص هو ما يقرر سلامة شحنات البنزين المستورد العثور على جثة ثلاثينية داخل منزلها في ماركا العفو العام يصل النواب الاربعاء ويشمل كل مقيم على أرض المملكة بيان للدفاع المدني: شقيق المدير العام حاصل على دكتوراه ولم نصرف «شيك» لرئيس الديوان الملكي الملكة تشارك أهالي مدينة الفحيص في إضاءة شجرة الميلاد الصفدي يعقد جلسة محادثات مع نظيرته البلغارية سرقة مبلغ مالي من بائع خضار والأجهزة الأمنية تعمم عن لوحة المركبة المستخدمة الاخوان ينتظرون دورهم في تعديل حكومة الرزاز .. والحصة المطلوبة وزيران!! البدور يحاور طلبة الأردنية ويؤكد : قانون الضريبة تعرض للتشويه والأهم من قانون الانتخابات كيفية اليتها وادارتها رئيس مجلس إدارة بورصة عمان : عسر سيولة في السوق المحلية ومحلات مهددة بالإفلاس اهالي ماحص والفحيص يقاضون مصنع الاسمنت "لافارج" و يعتصمون ضده .. صور امين عام وزارة العمل ينقل شقيقته كرئيسة لوحدة الخدمات الإدارية بالرغم من أحقية غيرها (وثيقة) اللاجئون السوريون يفضلون العيش في الأردن على كندا (صور) بالاسماء .. إحالات للتقاعد بين عدد من ضباط الامن العام الدفاع المدني يؤكد على ضرورة الالتزام بالسلوكيات السليمة خلال المنخفض الجوي
عاجل
 

"كابيتال عمان" ينتدي حول التحولات الإقليمية وإمكانية الاستفادة منها


عمان - نظم نادي روتاري كابيتال عمان، مساء أمس، ندوة سلطت الضوء على التحولات الإقليمية والتحالفات الاقتصادية وإمكانية أن يستفيد منها الاردن، وذلك بحضور أعضاء النادي وجمع من المهتمين .

وتحدث في الندوة الخبير في الشؤون السياسية الدكتور عامر السبايلة الذي إبتدأ الحديث عن النظام العالمي الذي تشكّل بعد انتهاء الحرب الباردة، ينبذ الإيدولوجيات التي فقدت قيمتها أمام الصراع الاقتصادي الذي بات يتحكم في العلاقات الدوليّة أكثر من السياسة، واضحت العقوبات الاقتصادية تسيطر على الخلافات الدولية بما فيها من عقوبات مالية وتجارية وصناعية احتكارية .

وأكد أن جغرافية الدولة الاردنية هي من أهم الجغرافيات بالمنطقة، مستدركاً أن عدم تفعيلها حوّلها إلى عبء بدلاً من الفائدة لا سيما وان استغلال هذا الموقع الجغرافي يتطلب تغييرات في المواقف التي يجب أن تُبنى بناء والمصالح الاقتصادية التي تحتاج إلى إعادة بناء تحالفات اقتصادية يمكن من خلالها مواجهة المعضلات الاقتصادية التي بات يواجهها الأردن وحيداً.

ودعا إلى الاستفادة من إعادة إعمار سوريا وتحويل شمال الاردن الى منطقة جاذبة للاستثمار العالمي فيما يخص إعادة الإعمار لا سيما قربها من العمق السوري، ومشيرا الى اهمية الاستفادة من الدور الذي لعبته المؤسسة العسكرية الاردنية في التنسيق مع روسيا والولايات المتحدة لإنهاء أزمة الجنوب السوري.  كما ودعا إلى إعادة ترتيب الملف العراقي وفقا للمصلحة الاقتصادية الاردنية التي لابد من ان تتكيف مع التغييرات  للاستفادة من السوق العراقي الذي لا يمكن ان يبقى بمعزل عن السوق الاردني خاصة وأن الهدوء عاد إلى الأراضي العراقية .

أما على الصعيد الداخلي، بين السبايلة ان التحولات العالمية والاحداث الاقليمية والظروف الاقتصادية التي يشهدها الاردن، محفزة للذاهب وسريعا نحو بناء مشروع سياسي يبدأ بالوقوف على المعضلات التي تعيق عملية الاصلاح السياسي،  مؤكداً على أهمية تكثيف الجهود على مشروعٍ تنموي يركز على الأمن الغذائي ومعالجة التوزيع السكاني وتنمية المحافظات ومناطق الأطراف وعدم ترسيخ مركزية العاصمة، مع اهمية العمل على الانفتاح الثقافي وإطلاق طاقات الشباب .