البطاينة: اجراءات تعيين (300) سائق في أمانة عمان ستستكمل خلال يومين بالاسماء .. مدعوون للامتحان التنافسي لغايات التعيين في هيئة الطاقة الحمود: مديرية الامن العام تعمل باستراتيجية امنية شاملة الاردنيون على موعد مع ارتفاع شديد لدرجات الحرارة في رمضان ! اغلاقات وتحويلات من شارع اليرموك "النشا" باتجاه وسط البلد - تفاصيل الاردن هذا الصباح مع جفرا نيوز محافظ البنك المركزي: رفع اسعار الفائدة جاء لحماية الاقتصاد الوطني في المملكة زواتي: لا ترخيص لمحطات محروقات دون شواحن كهرباء ! شخص يقتل آخر رمياً بالرصاص في عمّان.. ويدعي أنها بـ "الخطأ" ويسلم نفسه للأمن وفيات الاثنين 22-4-2019 "المؤسسة المدنیة" تخفض أسعار 50 سلعة بنسب تصل إلی 25 % الأسبوع الحالي الحکومة تطفو علی موج إشاعات التغییر والتعدیل رقم تعريفي لكل عامل وافد الاعلان عن أسماء الحجاج الأسبوع المقبل أجواء شديدة البرودة الليلة وصباح الإثنين تراجع إيرادات ضريبة المبيعات بسبب الدخان !! العرب: نرفض أي صفقة حول فلسطين لا تنسجم مع المرجعيات الملك: رحم الله عامل الوطن الذي توفي بحادث سير غير مسؤول ارتفاع الرقم القياسي لأسعار المستهلك آذار الماضي الملك يدين تفجيرات سريلانكا الارهابية
شريط الأخبار

الرئيسية / قضايا و آراء
السبت-2018-08-11 |

المطالعة الذاتية والطالب

المطالعة الذاتية والطالب

جفرا نيوز - سعيد ذياب سليم

تهدف مناهجنا لغرس القيم الإنسانية و الإحساس بالجمال واحترام الآخر ، و تعزيز عمل الخير في نفوس طلبتنا و نبذ الفساد ، و الاحساس بالفخر و الانتماء لتاريخنا و مجتمعنا ، وصياغة الفرد صياغة صحيّة إيجابية و التقدم في مختلف نواحي الحياة وتعريفه بحقوقه التي يضمنها الدستور، وغيرها من الأهداف و الرؤى التي ترعاها قيادتنا الهاشمية الحكيمة.
وفي هذا الإطار تقوم وزارة التربية والتعليم بمراجعة الكتب المدرسية من خلال لجان مختصة تهدف من خلال ذلك لتنقيحها وتحسينها وتخليصها من الحشو والتكرار والتركيز على المفاهيم الرئيسة، و تحدد موضوعات المطالعة الذاتية، ولقد أصدرت وزارة التربية و التعليم على موقعها ( http://www.moe.gov.jo )موضوعات المطالعة الذاتية للسنة الدراسية القادمة 2018/2019 م لمختلف المناهج و الأفرع الدراسية الخاصة بالتوجيهي.
كيف استقبل طلبتنا و معلمينا ذلك ؟ و ماذا نقصد بالمطالعة الذاتية ؟ وهل نكتفي بأنها غير مطلوبة في امتحان الثانوية العامة ؟
إذا ما حاولنا الإجابة على هذه الأسئلة لا بد لنا أن نعي الأهداف من صياغة المنهاج بهذه الطريقة ، و أهداف الدراسة في المرحلة الثانوية و ما الذي يؤهلنا له الامتحان العام ، نعم ..تعدّه للدراسة الجامعية التي ينتظر طالبنا الالتحاق بها بعد الثانوية، و أيضا سوق العمل الذي يشكل أحد خيارات الطالب للبدء بحياته العملية، و ليعيش الحياة بإيجابية في بعديها الإنساني و البيئي.
موضوع المطالعة الذاتية لا يلزم الطالب بدراسته في وقت محدد ، فهو تطوعي ، ولا يُطلب منه عند تقدمه للامتحان ، ولكنه يشكل حلقة في السلسلة التربوية و التعليمية ترتبط بمصفوفة النتائج العامة و الخاصة لكل مرحلة دراسية و التي من أجلها أدرجت في المنهاج، و عدم اهتمام الطالب بها يترك فجوة في بنيته العلمية ، سيحتاج لملئها في مراحل تعليمية لاحقة، و قد لا يستطيع الاعتماد على نفسه لاستيعابها فهي ليست مادة للمتعة فقط.
هل طالبنا يعي المسؤولية التي تقع على عاتقه و يدرك كيف يثري معلوماته من خلال قراءاته الحرة و التي تقدم له مناهجنا بعض مقترحاتها له ؟ و أن القراءة تصنع منه انسانا متميزا تتمثل بالخطوة التي يسبق بها غيره؟
أم أننا – معلمين و أولياء أمور و طلبة – نتعامل مع الدراسة على أنها تأهيل لشغل الوظائف و القيام بأعمال مهنية و فنية محددة ، و الحصول على مستوى معيشي مرموق يستطيع فيه الفرد المتعلم تأمين مستقبلا وحياة اجتماعية مستقرة تجعل منه أحد أفراد المجتمع الاستهلاكي بتميز !
أم أننا معنيين بتشكيل الفرد المثقف الذي يمتلك المعرفة و يتفاعل معها و يتميز سلوكه بالمنطق و الإيجابية و الخُلق و التسامح و الذوق الفني و الإحساس بالجمال و فهم فلسفة الحياة و التناغم مع المجتمع الإنساني الذي يحمله كوكب الأرض ؟
هل باستطاعتنا تطويع المسارين لصناعة الفرد الذي يحرص على نموه الذاتي و أسرته و بالتالي مجتمعه و المحافظة على وصياغة مستقبل وطننا الأردن الكبير بأحلامه و هواجسه؟
تقع على المعلم مسؤولية تشجيع الطالب على المطالعة – الذاتية – ليبني الطالب شخصيته و بناء الجسور و ملئ الثغرات التي يعرفها الطالب عن نفسه، فالمعلم و المنهاج دليل الطالب لإكمال مساره في الحياة.
أم أن موضوعات المطالعة الذاتية هي طريقة فنية "لتقشير" المنهاج وإزالة الحشو و ضغطه في الفترة الدراسية التي تتيح للمعلم شرح مادته في وقت مناسب فحسب ؟ و هل هذا يعني أن النظر في إعادة صياغة مناهجنا مستمر لتناسب المرحلة القادمة والاستفادة من التجربة القائمة؟