الامن العام : المواطن الذي عثر عليه في بركة بدير علا مات غرقا ولا اثار لاصابات "مكافحة الفساد" وأمانة النواب تنفيان الحجز على أموال النائب أنصاف الخوالدة وزير الأوقاف يقرر ايقاف شركتي حج وعمرة وتحويلهما للنائب العام بعد عطلة الخميس ..أبو غزالة يوصي بعدم مخالفة المتغيبين - تفاصيل والد الطالب "أصيل الحطيبات " : من لا يشكر الناس لا يشكر الله مخالفة 12 محطة وقود لم توفر مادة الكاز - تفاصيل (25) الف مشترك يتقدمون لامتحان شتوية التوجيهي يوم غد الأمن العام ينشر تفاصيل العثور على جثة مطلوب في بركة زراعية بدير علا العثور على جثة شقيق نائبة داخل بركة ماء في دير علا لجنة الأسرى اليمنية تختتم اجتماعاتها في الأردن العثور على جثة المواطنة الاردنية المفقودة في اسطنبول ..والخارجية تتابع - تفاصيل الصفدي من بيروت: لبنان اكثر من حليف للأردن الأردن يدين قيام سلطات الاحتلال بنصب أعمدة خشبية وهياكل بالقرب من الحائط الغربي للمسجد الأقصى لماذا شكر والد الأسير سليمان الخارجية الاردنية ؟ - تفاصيل "الجمعة" طقس بارد وغائم نهاراً..وتشكل الصقيع والانجماد ليلاً لجنة بين نقابتي المقاولين الأردنية والسورية تفاصيل المباحثات اليمنية في الأردن طقس بارد وغائم نهاراً.. وتشکل الصقیع والانجماد لیلا وزير الاوقاف يوعز لاتخاذ الإجراءات القانونية بحق شركات عمرة نقلت مواطنين بحافلات مخالفة الفوترة تنهي التهرب الضريبي في القطاع الطبي .. 900 مليون دينار تضيع على الخزينة سنويا
شريط الأخبار

الرئيسية / قضايا و آراء
السبت-2018-08-11 |

المطالعة الذاتية والطالب

المطالعة الذاتية والطالب

جفرا نيوز - سعيد ذياب سليم

تهدف مناهجنا لغرس القيم الإنسانية و الإحساس بالجمال واحترام الآخر ، و تعزيز عمل الخير في نفوس طلبتنا و نبذ الفساد ، و الاحساس بالفخر و الانتماء لتاريخنا و مجتمعنا ، وصياغة الفرد صياغة صحيّة إيجابية و التقدم في مختلف نواحي الحياة وتعريفه بحقوقه التي يضمنها الدستور، وغيرها من الأهداف و الرؤى التي ترعاها قيادتنا الهاشمية الحكيمة.
وفي هذا الإطار تقوم وزارة التربية والتعليم بمراجعة الكتب المدرسية من خلال لجان مختصة تهدف من خلال ذلك لتنقيحها وتحسينها وتخليصها من الحشو والتكرار والتركيز على المفاهيم الرئيسة، و تحدد موضوعات المطالعة الذاتية، ولقد أصدرت وزارة التربية و التعليم على موقعها ( http://www.moe.gov.jo )موضوعات المطالعة الذاتية للسنة الدراسية القادمة 2018/2019 م لمختلف المناهج و الأفرع الدراسية الخاصة بالتوجيهي.
كيف استقبل طلبتنا و معلمينا ذلك ؟ و ماذا نقصد بالمطالعة الذاتية ؟ وهل نكتفي بأنها غير مطلوبة في امتحان الثانوية العامة ؟
إذا ما حاولنا الإجابة على هذه الأسئلة لا بد لنا أن نعي الأهداف من صياغة المنهاج بهذه الطريقة ، و أهداف الدراسة في المرحلة الثانوية و ما الذي يؤهلنا له الامتحان العام ، نعم ..تعدّه للدراسة الجامعية التي ينتظر طالبنا الالتحاق بها بعد الثانوية، و أيضا سوق العمل الذي يشكل أحد خيارات الطالب للبدء بحياته العملية، و ليعيش الحياة بإيجابية في بعديها الإنساني و البيئي.
موضوع المطالعة الذاتية لا يلزم الطالب بدراسته في وقت محدد ، فهو تطوعي ، ولا يُطلب منه عند تقدمه للامتحان ، ولكنه يشكل حلقة في السلسلة التربوية و التعليمية ترتبط بمصفوفة النتائج العامة و الخاصة لكل مرحلة دراسية و التي من أجلها أدرجت في المنهاج، و عدم اهتمام الطالب بها يترك فجوة في بنيته العلمية ، سيحتاج لملئها في مراحل تعليمية لاحقة، و قد لا يستطيع الاعتماد على نفسه لاستيعابها فهي ليست مادة للمتعة فقط.
هل طالبنا يعي المسؤولية التي تقع على عاتقه و يدرك كيف يثري معلوماته من خلال قراءاته الحرة و التي تقدم له مناهجنا بعض مقترحاتها له ؟ و أن القراءة تصنع منه انسانا متميزا تتمثل بالخطوة التي يسبق بها غيره؟
أم أننا – معلمين و أولياء أمور و طلبة – نتعامل مع الدراسة على أنها تأهيل لشغل الوظائف و القيام بأعمال مهنية و فنية محددة ، و الحصول على مستوى معيشي مرموق يستطيع فيه الفرد المتعلم تأمين مستقبلا وحياة اجتماعية مستقرة تجعل منه أحد أفراد المجتمع الاستهلاكي بتميز !
أم أننا معنيين بتشكيل الفرد المثقف الذي يمتلك المعرفة و يتفاعل معها و يتميز سلوكه بالمنطق و الإيجابية و الخُلق و التسامح و الذوق الفني و الإحساس بالجمال و فهم فلسفة الحياة و التناغم مع المجتمع الإنساني الذي يحمله كوكب الأرض ؟
هل باستطاعتنا تطويع المسارين لصناعة الفرد الذي يحرص على نموه الذاتي و أسرته و بالتالي مجتمعه و المحافظة على وصياغة مستقبل وطننا الأردن الكبير بأحلامه و هواجسه؟
تقع على المعلم مسؤولية تشجيع الطالب على المطالعة – الذاتية – ليبني الطالب شخصيته و بناء الجسور و ملئ الثغرات التي يعرفها الطالب عن نفسه، فالمعلم و المنهاج دليل الطالب لإكمال مساره في الحياة.
أم أن موضوعات المطالعة الذاتية هي طريقة فنية "لتقشير" المنهاج وإزالة الحشو و ضغطه في الفترة الدراسية التي تتيح للمعلم شرح مادته في وقت مناسب فحسب ؟ و هل هذا يعني أن النظر في إعادة صياغة مناهجنا مستمر لتناسب المرحلة القادمة والاستفادة من التجربة القائمة؟