توقيف (4) موظفين في الجويدة بجناية استثمار الوظيفة والتزوير الخارجية : السلطات الايرانية تفرج عن الاردنيين الثلاثة المحتجزين لديها العين المعايطة يطالب الرزاز بانهاء ملف مصنع الجمل والرئيس يعد خيرا (381) مليون دينار حاصلات جمرك عمان خلال "2018" - تفاصيل (48) ألف مسجل لدعم الخبز حتى ظهر الاربعاء إرتفاع أسعار الذهب محليا (30) قرشا "حرية الصحفيين" رد الجرائم الالكترونية فرصة للحكومة لإجراء تعديلات أفضل القبض على شخص عربي بحوزته (1) كغم من مادة الكوكائين المخدرة الاردن هذا الصباح مع جفرا نيوز أم و أب مطلوبان للتنفيذ القضائي بسبب (500) دينار يناشدان مدير الامن العام والديوان الملكي وفاة و(20) إصابة بحادث تصادم في الحُمر بدء التسجيل لدعم الخبز (رابط) توجه لإعفاء المنشآت من غرامات العاملين غير المسجلين بالضمان “النزاهة” تنصف المستثمرين ومتخذي قرار زيادة رأسمال “الملكية” المعاني: نعد لإدراج “التربية الإعلامية” لطلبة المدارس.. وكمساق إجباري بالجامعات الحكومة: مبادرة لندن لتعظيم دور القطاع الخاص وعرض الفرص الاستثمارية ارتفاع طفيف على درجات الحرارة .. وأمطار حتى الجمعة البدء بحملة للتفتيش على الدخان المهرب وعقوبات تصل الى السجن وتشكيل فرق مدنية متخفية للكشف على المتهربين العمل" تعلن عن رابط الكتروني للمقبولين لخدمة وطن غنيمات: الحكومة لن تعود من لندن بالمليارات
شريط الأخبار

الرئيسية / إقتصاد
السبت-2018-08-11 | 10:49 am

ارتفاع الصادرات الأردنية 5.6% خلال 5 اشهر

ارتفاع الصادرات الأردنية 5.6% خلال 5 اشهر

جفرا نيوز - ارتفعت الصادرات الوطنية خلال الخمسة أشهر الأولى من العام الجاري بنسبة بلغت 2,5% مقارنة مع نفس الفترة من العام 2017 لتبلغ حوالي 1,75مليار دينار.
وقال وزير الصناعة والتجارة والتموين الدكتور طارق الحموري في تصريح صحفي اليوم ان من أسباب نمو الصادرات الوطنية هو ارتفاع صادرات عدد من السلع أهمها الألبسة وتوابعها إلى كل من الولايات المتحدة وكندا بنسب بلغت 15,0% و19,2% على التوالي.
واشار الحموري إلى ارتفاع صادرات البوتاس الخام إلى كل من ماليزيا ومصر بنسب بلغت 44,1% و29,3% على التوالي. كما شهدت الأسمدة ارتفاعاً ملحوظا بحجم صدراتها بنسبة بلغت 27,1% بسبب ارتفاع الصادرات إلى الهند.
وقال ان حركة الصادرات الى العر اق تحسنت بعد فتح الحدود المشتركة بين البلدين حيث بلغت قيمة الصادرات الاردنية الى الجانب العراقي خلال الخمسة اشهر الأولى من العام 2018 حوالي 179 مليون دينار بارتفاع بلغ حوالي 30% عن نفس الفترة من العام 2017.
واوضح الدكتور الحموري ان قيمة الصادرات الوطنية تاثرت بانخفاض صادرات كل من الفوسفات والخضار والفواكه حيث انه وفي حال تم استثناء كل من الفوسفات والخضار والفواكه تبلغ نسبة النمو في الصادرات الوطنية حوالي 5,6%..
وبحسب بيانات التجارة الخارجية فان صادرات المملكة من الخضار والفواكه الى قطر سجلت تراجعا بنسبة بلغت 67% خلال الخمسة شهور الاولى من العام .
وقال الوزير الحموري ان وزارة الصناعة والتجارة والتموين تواصل جهودها لايجاد اسواق جديدة امام الصادرات الاردنية وبخاصة الى افريقيا والعمل لاستئناف حركة التصدير الى الاسواق العراقية والسورية باعتبارها من اهم الاسواق بالنسبة للصادرات الاردنية.
واضاف ان هنالك مفاوضات ايضا مع الاتحاد الاوروبي لاعادة النظر باتفاق قواعد المنشأ بما يسهل على المصانع الاردنية عمليات التصدير الى الاسواق الاوروبية ضمن الاتفاق وفي ذات السياق العمل على تعظيم الاستفادة من اتفاقيات التجارة الحرة التي وقعها الاردن مع العديد من البلدان والتكتلات الاقتصادية .