جفرا نيوز : أخبار الأردن | ارتفاع الصادرات الأردنية 5.6% خلال 5 اشهر
شريط الأخبار
مخالفات السير لن يشملها العفو العام .. تفاصيل حرية الصحفيين تطالب بالإفراج عن الوكيل والربيحات زواتي:أسعار الكهرباء ستشهد مزيدا من الانخفاض مع بداية 2019 صور .. تدهور تريلا محملة بالقمح على اشارات خريبة السوق (13) سراً يكشفها لأول مرة رئيس الوزراء الاسبق احمد عبيدات و علاقته بالملك حسين كيف برر وزير الاوقاف تعميمه حول مكبرات الصوت الاردن هذا الصباح مع جفرا نيوز الاوقاف سمحت ثم تراجعت عن الموافقة لمسلسل تطبيعي التصوير داخل مسجد و تمنع الصلاة بمكبرات الصوت تعرف على التهم الـ(5) المسندة لـ"محمد الوكيل" نقيب المقاولين يكشف عن الاشخاص الذين يقفون خلف تعثر استكمال تعبيد الطريق الصحراوي منخفض جوي يتمركز فوق المملكة قادم من تركيا يوم غداً الاربعاء فيديو .. شاب اردني يغني للرزاز "طفران" يشعل مواقع التواصل الزبن: "الصحة" مترهلة إداريا أجواء مستقرة مع استمرارها باردة الملكة: ليس كل ما يبرق ذهباً .. ولنسعى أن تكون للحقائق الكلمة الأخيرة وزير المالية : قرار تمديد اعفاء الشقق جاء للمساهمة في تمكين المواطن الاردني من امتلاك مسكن خطة جديدة للأذان الموحد الدغمي: رؤساء حكومات لا يستحقون أكثر من منصب أمين عام وزارة الروابدة: يوجد تيار واحد فقط يدير الدولة وسنرى ماذا سيفعل عطية يسال عن وجود متورطين بتسريب منازل القدس لليهود
عاجل
 

ارتفاع الصادرات الأردنية 5.6% خلال 5 اشهر

جفرا نيوز - ارتفعت الصادرات الوطنية خلال الخمسة أشهر الأولى من العام الجاري بنسبة بلغت 2,5% مقارنة مع نفس الفترة من العام 2017 لتبلغ حوالي 1,75مليار دينار.
وقال وزير الصناعة والتجارة والتموين الدكتور طارق الحموري في تصريح صحفي اليوم ان من أسباب نمو الصادرات الوطنية هو ارتفاع صادرات عدد من السلع أهمها الألبسة وتوابعها إلى كل من الولايات المتحدة وكندا بنسب بلغت 15,0% و19,2% على التوالي.
واشار الحموري إلى ارتفاع صادرات البوتاس الخام إلى كل من ماليزيا ومصر بنسب بلغت 44,1% و29,3% على التوالي. كما شهدت الأسمدة ارتفاعاً ملحوظا بحجم صدراتها بنسبة بلغت 27,1% بسبب ارتفاع الصادرات إلى الهند.
وقال ان حركة الصادرات الى العر اق تحسنت بعد فتح الحدود المشتركة بين البلدين حيث بلغت قيمة الصادرات الاردنية الى الجانب العراقي خلال الخمسة اشهر الأولى من العام 2018 حوالي 179 مليون دينار بارتفاع بلغ حوالي 30% عن نفس الفترة من العام 2017.
واوضح الدكتور الحموري ان قيمة الصادرات الوطنية تاثرت بانخفاض صادرات كل من الفوسفات والخضار والفواكه حيث انه وفي حال تم استثناء كل من الفوسفات والخضار والفواكه تبلغ نسبة النمو في الصادرات الوطنية حوالي 5,6%..
وبحسب بيانات التجارة الخارجية فان صادرات المملكة من الخضار والفواكه الى قطر سجلت تراجعا بنسبة بلغت 67% خلال الخمسة شهور الاولى من العام .
وقال الوزير الحموري ان وزارة الصناعة والتجارة والتموين تواصل جهودها لايجاد اسواق جديدة امام الصادرات الاردنية وبخاصة الى افريقيا والعمل لاستئناف حركة التصدير الى الاسواق العراقية والسورية باعتبارها من اهم الاسواق بالنسبة للصادرات الاردنية.
واضاف ان هنالك مفاوضات ايضا مع الاتحاد الاوروبي لاعادة النظر باتفاق قواعد المنشأ بما يسهل على المصانع الاردنية عمليات التصدير الى الاسواق الاوروبية ضمن الاتفاق وفي ذات السياق العمل على تعظيم الاستفادة من اتفاقيات التجارة الحرة التي وقعها الاردن مع العديد من البلدان والتكتلات الاقتصادية .