جفرا نيوز : أخبار الأردن | أطعمة سيئة جدا على الصحة
شريط الأخبار
القبض على 23 مروج وحائز للمواد المخدرة خلال اليومين الماضيين دهس شاب في الياسمين والسائق يسلم نفسه أجواء باردة وغائمة وأمطار متفرقة طعن جنديين إسرائيليين بالقدس الدفاع المدني يشرح آلية تعامله مع حادثة "الحفرة الامتصاصية" كناكرية يوعز بإجراء مراجعة شاملة للإعفاءات المقدمة لسيارات ذوي الاحتياجات الخاصة وزير المالية يشكل لجنة خاصة للوقوف على مراحل القضايا التحقيقية وسبل تفعيل إجراءات التحصيل جمعية الإخوان المسلمين تعقد مؤتمرا صحفيا للحديث عن مؤتمرها السنوي الثاني الرزاز: الحكومة ستعلن خلال الأسابيع القليلة القادمة عن إعادة خدمة العلم وفق برنامج مشترك عسكري وتدريب مهني عطلة رسمية الثلاثاء المقبل بذكرى المولد النبوي الشريف مخالفات جديدة إلى «الفساد» والادعاء العام والقضاء بالوثائق..رئيس بلدية الازرق يتجاهل تقارير طبية رسمية ويقيل عامل وطن من عمله اللجنة الفنية للامركزية تقوم بزيارات ميدانية الى مجالس المحافظات وفاة طفلة و شاب اثر سقوطهما داخل حفرة امتصاصية في خريبة السوق .. صور الملك يعود الى ارض الوطن الرزاز يهنئ الملك: هذا الإنجاز هو مصدر فخر لكل أردني ولي العهد في ذكرى ميلاد المغفور له الحسين: ستظل حياً في القلب اقليم البترا بعلن جاهزيته التامة لأي ظروف جوية طارئة احمد سلامة يكتب : مذكرات في عيد ميلاد الملك الراحل "الحسين" و قصة هاني الملقي الذي خطط لحبس "نضال الفراعنة" الحكم بالسجن 15 عاما على منفذ عملية السطو على البنك العربي
عاجل
 

أطعمة سيئة جدا على الصحة

جفرا نيوز - ضمن جهود أخصائي التغذية لمساعدتك على فهم ماذا يحتوي طعامك بالضبط ولماذا يعتبر سيئاً، قام الباحثون بجمع قائمة طويلة من الأطعمة غير الصحية – مع بديل صحي لكل منها – لكي تتمتعي بأطعمتك المفضلة.
مشروبات الطاقة

المكونات غير الصحية التي تحتويها: سكروز، جلوكوز وكافيين.

هذه المشروبات التي يشبه مذاقها طعم الدواء هي ببساطة كوكتيل من المواد الكيميائية مرتفعة السعر، وتحتوي على الكافيين ما يعادل فنجانًا من القهوة قويًا والكثير من السكر أو المحليات الاصطناعية المخيفة.

إليك السبب الذي يجب أن تقلقي من أجله: وجدت دراسة أجرتها جامعة ميرلاند أن مشروبات الطاقة تسبب تآكل الأسنان بنسبة أعلى حوالي 11 في المائة مقارنة مع الصودا العادية. وثمة اكتشاف مزعج آخر جاء من دراسة حالة لعامل بناء يبلغ 50 عاماً. وتقول الدراسة إن تناول الكثير من مشروبات الطاقة يسبب تلف الكبد. وجاء في التقرير حول دراسة الحالة هذه والذي نشر في مجلة BMJ Case Reportsin عام 2016 أنّ هذا الرجل أصيب بالتهاب الكبد الوبائي الحاد بعد أن كان يشرب من 4 - 5 أكواب من مشروب الطاقة يومياً على مدار 3 أسابيع.

اشربي بدلاً من ذلك: الشاي الأخضر. إنه طبيعي وواحد من أفضل مشروبات زيادة الطاقة وخسارة الوزن.

الشوربات المعلبة

المكونات غير الصحية التي تحتويها: الصوديوم.

تسمى بشكل نموذجي وجبة صحية ولطيفة، ولكن لا ينطبق ذلك على الشوربات المعلبة.

فما الذي يجعلها تسبب الإدمان؟ بالإضافة إلى كونها جذابة بسبب تكلفتها المنخفضة فإن العديد من ماركات الشوربة المشهورة تفرط في إضافة الملح وبعضها يحتوي على أكثر من 1400 ميلليغرام أو أكثر من نصف الكمية التي ينصح بتناولها يومياً مما قد يسبب الإفراط في تناول الطعام. واكتشفت دراسة نشرت في مجلة The Journal of Nutrition أنّ الملح يسبب الارتباك للعمليات البيولوجية في الجسم والتي تقول لك أنك شبعت.

وعندما يُضاف الملح إلى الطعام فإنه يمنع عمليات الجسم البيولوجية التي تخبرنا تلقائياً أن نتوقف عن الأكل. وإضافة إلى ذلك، فإن التسبب في خلل الإشارات التي تخبرنا بالشبع عندما تغرق أجهزة الجسم بالصوديوم، فإنّ ذلك يعمل على إجهاد الكلى بالمزيد من العمل الإضافي. ونتيجة لذلك، يبقى الصوديوم في مجرى الدم حيث يجتذب الماء ويسبب احتباسه في الجسم ويجعلك تبدين أكثر وزناً.

تناولي بدلاً منها: الشوربات قليلة الملح المحضرة في المنزل من الخضراوات الطازجة و/أو الحبوب.

الكب كيك (مافن)

المكونات غير الصحية التي يحتويها: زيت حبوب الصويا، سكر ودهون أحادية وثنائية.

هل يمكن لأي أحد منكم أن يوضح لنا لماذا يحتوي منتج مكتوب على عبوته عبارة "يخبز طازج يومياً" على مادتين حافظتين على الأقل؟ في العادة، تحتوي المافن التي نشتريها من المتجر على أكثر من 400 سعرة حرارية وثلث كمية الدهون التي ينصح بتناولها في اليوم.

ووجدت دراسة أجرتها جامعة مونتريال أنّ الفئران التي تتغذى على نظام غذائي عالي المستوى من هذه العناصر الغذائية تحديداً أظهرت أعراضاً انسحابية وكانت أكثر حساسية تجاه حالات التوتر والإجهاد بعد أن قُدم إليها نظاماً غذائياً صحياً على نحو أكثر. وعلاوة على ذلك، فإنَّ أنواع المافن التجارية مليئة بزيت حبوب الصويا التي تسبب زيادة محيط الخصر، وبالدهون المتحولة التي تحتوي على أحادي وثنائي الغليسيريد.

تناولي بدلاً منه: وافلز منخفضة السكر وعالية الألياف مع البيريز التي تقدم لك مذاق البلوبيري الحلو الذي تتوقين إليه مقابل 150 سعرة حرارية فقط. والخيار الأفضل هو أن تصنعي بعض الحلويات الخفيفة في المنزل.