جفرا نيوز : أخبار الأردن | طرق للتخلُّص من الإمساك عند الرضع
شريط الأخبار
مصدر: الحكومة تقرّ تسوية لملفي ‘‘جناعة والمحطة‘‘ اليوم المصري ينسب بمنح ‘‘الزرقاء الكبرى‘‘ 13.6 مليون دينار الرزاز: خطوة مهمة للنقل العام تم تدشينها اليوم في عاصمتنا الحبيبة وزيرة السياحة.. تثير غضب الأردنيين من جديد أردني يدخل لبنان مع أحزمة ناسفة المعشر: الحكومة ستلبي احتياجات القطاع الزراعي من العمالة الوافدة بعد نشر "جفرا نيوز"..الامن يلقي القبض على مالك صيدليات بحقه ٤٠ طلب مالي القبض على 6 مطلوبين بقضايا مالية كبيرة في المملكة العيسوي يلتقي وفد من الاتحاد العام للجمعيات والقطاع النسوي من جامعة مؤته وابناء لواء ذيبان ومعان .. صور إطلاق منصة "بخدمتكم" التفاعلية ضمن مرحلتها التجريبية القبض على ثلاثة اشخاص من مروجي المخدرات في البادية الشمالية بحضور الملكة اطلاق مهرجاناً تفاعلياً لاشراك المجتمع في الحملة الوطنية للحد من العنف ضد الأطفال العفو العام مازال قيد الدراسة ولاقرار نهائي بشأنه كتلة الانجاز تخوض انتخابات غرفة صناعة عمان - اسماء إحالة "26" متهماً إلى جنايات عمان على خلفية قضية إحدى شركات التجهيزات الطبية ابو السكر : الرزاز يخلف بوعده والمصري لم يدعم البلدية بدينار !! الرزاز: انتقادات المحافظات تستدعي الدراسة الرزاز يعيد انتاج مشروع نادر الذهبي مجلس النواب يشترط خدمة الوزراء 10 سنوات للحصول على الراتب التقاعدي 70 دينارا شهريا لكل أسرة تعيد طفلها المتسرب للدراسة في هذه المناطق
عاجل
 

طرق للتخلُّص من الإمساك عند الرضع

جفرا نيوز - الإمساك من أكثر المشكلات التي تواجِه الطفل الرضيع في الشهور الأولى، والتي تسبِّب له شعورًا بعدم الراحة ونوبات من البكاء المستمر، واضطرابات في النوم، وهو ما ينعكس على الوالدين بالتوتر والخوف.
أخصائية تغذية الطفل "سلمى الهاجري"، تتحدث حول الطرق الأمثل التي من الممكن أن يتَّبعها الوالدان وقت حدوث الإمساك عند الرضع ، للتخلُّص من المرض، وما قد يصاحبه من شعور الطفل بالتعب والإرهاق الجسدي، أو ما يترتَّب من مضار صحيّة بسبب طول مدة إصابة الطفل بالإمساك.
طرق التغلُّب على الإمساك لدى الطفل:
1. الحمام الدافئ
امنحي طفلك حمامًا دافئًا خاصة لمنطقة البطن، لأن الماء الدافئ يساعد على تحريك الدورة الدموية وتنشيط الأمعاء لدى الطفل بصورة سليمة وسريعة.
2. التدليك الموضعي
إن التدليك لمنطقة المعدة والأمعاء الخاصة بالطفل تمنحه شعورًا بالأريحية، كما يؤدي إلى طرد الغازات التي من شأنها أن تصيبه بالإمساك أو بعُسْر الإخراج.
3. الرضاعة الطبيعية
لا بدَّ أن تحرصي عزيزتي الأم على أن تكوني مهتمة للغاية برضاعة طفلك الطبيعية؛ لأن الرضاعة الطبيعية من أهم الأسباب المُليّنة للمعدة، والطاردة للتجمعات الفاسدة من الرواسب في جسم الطفل.
4. نوع حليب الأطفال
إن كنتِ ممن يقدِّمون لطفلهم نوعًا مخصصًا من الحليب الصناعي بجانب رضاعته الطبيعية، فيجب أن تحرصي على ألّا يكون الحليب الصناعي مرتفعَ العناصر التكميلية؛ لأنها ستكون قوية على أمعاء ومعدة الرضيع.
5. رياضة الساقين
إن من أهم الأمور التي تساعد في تسهيل عملية الإخراج للطفل، هي رياضة تحريك ساقَي الرضيع بشكل دائري وبلُطْف، حتى لا يصاب بخلع مبكر في إحدى قدميه.
6. المُحليات الطبيعية
حاولي بقدر استطاعتك أن تتجنبي المُحليات الصناعية التي تقدَّم للأطفال، والْجَئِي دائمًا إلى سكر النبات، أو بعد الشهر الرابع يمكن أن يتناول الطفل منقوع الفاكهة أو خليطها الجيد.
7. الأعشاب الطبيعية
إعطاء الطفل أعشابًا مخفَّفة -كالنعناع واليانسون والبابونج- يُعتبر مصدرًا مساعدًا جيدًا في تخليص الطفل من أي غازات قد تصيب جهازه الهضمي أو الإخراجي، إضافة إلى أنها تحرِّك الأمعاءَ بشكل لطيف وهادئ على الطفل.