مقتل ثمانينية طعنا داخل منزلها في جبل عمّان ”استثنائیة النواب“ تلتئم الیوم وفي جعبتها 13 مشروع قانون الحرارة تميل للارتفاع قليلا مقتل ثمانينية طعنا داخل منزلها في جبل عمّان مصادر حكومية عن "الفوترة": من غير المعقول أن تتوقع "المحامين" استثناءها ضبط شخصين يذبحون المواشي دون ترخيص البطريرك ثيوفيلوس الثالث يجتمع مع رؤساء الكنائس الأمريكية وفاة شخص وإصابة ثلاثة آخرين نتيجة سقوط سدة داخل احد المحلات التجارية في محافظة الزرقاء الضمان تطلق "منصة إلكترونية" لتسجيل وتحديث بيانات المواطنين والعمَّال وفاة أردني في أمريكا واخر في السعودية والخارجية تباشر بنقل الجثامين للوطن السقاف: 10.5 مليار دينار موجودات استثمار الضمان نائب الملك يزور ضريح الملك المؤسس الرحامنة يشكر متقاعدي الجمارك القبض على شخص قتل طليقته وابلغ عن انتحارها البلقاء التطبيقية : بدء الامتحانات العملية للدورة الصيفية للشامل اليوم السبت الامن العام حول استخدام الكلاب البوليسية قبيل زيارة الرزاز لاربد "اجتهاد خاطىء" !! خارطة لمواقع مستودعات أسطوانات الغاز في المملكة لتسهيل الوصول اليها 26 اصابة بحادث تصادم حافلتين في الضليل غنيمات: الأردن لم يخرج من عنق الزجاجة ! ضبط 17 اعتداءً على خطوط المياه بالرصيفة
شريط الأخبار

الرئيسية / سيدتي
الأحد-2018-08-19 | 10:04 am

طرق للتخلُّص من الإمساك عند الرضع

طرق للتخلُّص من الإمساك عند الرضع

جفرا نيوز - الإمساك من أكثر المشكلات التي تواجِه الطفل الرضيع في الشهور الأولى، والتي تسبِّب له شعورًا بعدم الراحة ونوبات من البكاء المستمر، واضطرابات في النوم، وهو ما ينعكس على الوالدين بالتوتر والخوف.
أخصائية تغذية الطفل "سلمى الهاجري"، تتحدث حول الطرق الأمثل التي من الممكن أن يتَّبعها الوالدان وقت حدوث الإمساك عند الرضع ، للتخلُّص من المرض، وما قد يصاحبه من شعور الطفل بالتعب والإرهاق الجسدي، أو ما يترتَّب من مضار صحيّة بسبب طول مدة إصابة الطفل بالإمساك.
طرق التغلُّب على الإمساك لدى الطفل:
1. الحمام الدافئ
امنحي طفلك حمامًا دافئًا خاصة لمنطقة البطن، لأن الماء الدافئ يساعد على تحريك الدورة الدموية وتنشيط الأمعاء لدى الطفل بصورة سليمة وسريعة.
2. التدليك الموضعي
إن التدليك لمنطقة المعدة والأمعاء الخاصة بالطفل تمنحه شعورًا بالأريحية، كما يؤدي إلى طرد الغازات التي من شأنها أن تصيبه بالإمساك أو بعُسْر الإخراج.
3. الرضاعة الطبيعية
لا بدَّ أن تحرصي عزيزتي الأم على أن تكوني مهتمة للغاية برضاعة طفلك الطبيعية؛ لأن الرضاعة الطبيعية من أهم الأسباب المُليّنة للمعدة، والطاردة للتجمعات الفاسدة من الرواسب في جسم الطفل.
4. نوع حليب الأطفال
إن كنتِ ممن يقدِّمون لطفلهم نوعًا مخصصًا من الحليب الصناعي بجانب رضاعته الطبيعية، فيجب أن تحرصي على ألّا يكون الحليب الصناعي مرتفعَ العناصر التكميلية؛ لأنها ستكون قوية على أمعاء ومعدة الرضيع.
5. رياضة الساقين
إن من أهم الأمور التي تساعد في تسهيل عملية الإخراج للطفل، هي رياضة تحريك ساقَي الرضيع بشكل دائري وبلُطْف، حتى لا يصاب بخلع مبكر في إحدى قدميه.
6. المُحليات الطبيعية
حاولي بقدر استطاعتك أن تتجنبي المُحليات الصناعية التي تقدَّم للأطفال، والْجَئِي دائمًا إلى سكر النبات، أو بعد الشهر الرابع يمكن أن يتناول الطفل منقوع الفاكهة أو خليطها الجيد.
7. الأعشاب الطبيعية
إعطاء الطفل أعشابًا مخفَّفة -كالنعناع واليانسون والبابونج- يُعتبر مصدرًا مساعدًا جيدًا في تخليص الطفل من أي غازات قد تصيب جهازه الهضمي أو الإخراجي، إضافة إلى أنها تحرِّك الأمعاءَ بشكل لطيف وهادئ على الطفل.
ويكي عرب