جفرا نيوز : أخبار الأردن | طرق للتخلُّص من الإمساك عند الرضع
شريط الأخبار
الحرارة حول معدلاتها نهارا وباردة ليلا 3 عطل رسمية ينتظرها الاردنيون في يوم الثلاثاء "الأمانة": منح إيصال الخدمات فقط للمشمولين بالقرار الحكومي مصادر حكومية: إعادة خدمة العلم قيد الترتيب والنقاش سلامة: لا انقطاع للمياه عن العاصمة خلال صيانة خط الديسي (البلقاء) تعد نموذجاً تعليمياً مهنياً للبكالوريس والماجستير والدكتوراة أوغلو: لا نرى إلا الملك عبدالله في الدفاع عن القدس توقعات بعاصفة ثلجية على المملكة لم تشهدها منذ 20 عاما الملك والرئيس المقدوني يبحثان فرص توسيع التعاون بين البلدين احالة قضايا جديدة إلى «مكافحة الفساد» والقضاء والادّعاء العام مصدر لجفرا : رفض إدخال شحنة ذرة فاسدة (60) طن تقدر بالملايين قدمت عبر البحر للاردن .. صور الرزاز : الدول المانحة طلبت "قانون الضريبة" واطلب من النواب اقراره حتى لا يدفع الاردن الثمن صور .. الغذاء و الدواء تداهم مستودعاً وتضبط فيه (8) أطنان "بزر افغاني"مليء بالديدان و الحشرات في عمان رفض تكفيل موقوفي فاجعة البحر الميت للمرة الثالثة تأجيل إطلاق القمر الصناعي الأردني المصغّر بلدية الزرقاء توافق على مطالب موظفي البلدية .. صور التنمية تحقق في هروب 11 حدثا من احد مراكزها اكثر من 73 الف مشترك في "شتوية التوجيهي" "العيسوي" يكتب في ذكرى وفاة والدته احالات الى التقاعد في الامن العام - اسماء
عاجل
 

طرق للتخلُّص من الإمساك عند الرضع

جفرا نيوز - الإمساك من أكثر المشكلات التي تواجِه الطفل الرضيع في الشهور الأولى، والتي تسبِّب له شعورًا بعدم الراحة ونوبات من البكاء المستمر، واضطرابات في النوم، وهو ما ينعكس على الوالدين بالتوتر والخوف.
أخصائية تغذية الطفل "سلمى الهاجري"، تتحدث حول الطرق الأمثل التي من الممكن أن يتَّبعها الوالدان وقت حدوث الإمساك عند الرضع ، للتخلُّص من المرض، وما قد يصاحبه من شعور الطفل بالتعب والإرهاق الجسدي، أو ما يترتَّب من مضار صحيّة بسبب طول مدة إصابة الطفل بالإمساك.
طرق التغلُّب على الإمساك لدى الطفل:
1. الحمام الدافئ
امنحي طفلك حمامًا دافئًا خاصة لمنطقة البطن، لأن الماء الدافئ يساعد على تحريك الدورة الدموية وتنشيط الأمعاء لدى الطفل بصورة سليمة وسريعة.
2. التدليك الموضعي
إن التدليك لمنطقة المعدة والأمعاء الخاصة بالطفل تمنحه شعورًا بالأريحية، كما يؤدي إلى طرد الغازات التي من شأنها أن تصيبه بالإمساك أو بعُسْر الإخراج.
3. الرضاعة الطبيعية
لا بدَّ أن تحرصي عزيزتي الأم على أن تكوني مهتمة للغاية برضاعة طفلك الطبيعية؛ لأن الرضاعة الطبيعية من أهم الأسباب المُليّنة للمعدة، والطاردة للتجمعات الفاسدة من الرواسب في جسم الطفل.
4. نوع حليب الأطفال
إن كنتِ ممن يقدِّمون لطفلهم نوعًا مخصصًا من الحليب الصناعي بجانب رضاعته الطبيعية، فيجب أن تحرصي على ألّا يكون الحليب الصناعي مرتفعَ العناصر التكميلية؛ لأنها ستكون قوية على أمعاء ومعدة الرضيع.
5. رياضة الساقين
إن من أهم الأمور التي تساعد في تسهيل عملية الإخراج للطفل، هي رياضة تحريك ساقَي الرضيع بشكل دائري وبلُطْف، حتى لا يصاب بخلع مبكر في إحدى قدميه.
6. المُحليات الطبيعية
حاولي بقدر استطاعتك أن تتجنبي المُحليات الصناعية التي تقدَّم للأطفال، والْجَئِي دائمًا إلى سكر النبات، أو بعد الشهر الرابع يمكن أن يتناول الطفل منقوع الفاكهة أو خليطها الجيد.
7. الأعشاب الطبيعية
إعطاء الطفل أعشابًا مخفَّفة -كالنعناع واليانسون والبابونج- يُعتبر مصدرًا مساعدًا جيدًا في تخليص الطفل من أي غازات قد تصيب جهازه الهضمي أو الإخراجي، إضافة إلى أنها تحرِّك الأمعاءَ بشكل لطيف وهادئ على الطفل.