جفرا نيوز : أخبار الأردن | طرق تزيد من فرص الحمل بتوأم
شريط الأخبار
الحرارة حول معدلاتها نهارا وباردة ليلا 3 عطل رسمية ينتظرها الاردنيون في يوم الثلاثاء "الأمانة": منح إيصال الخدمات فقط للمشمولين بالقرار الحكومي مصادر حكومية: إعادة خدمة العلم قيد الترتيب والنقاش سلامة: لا انقطاع للمياه عن العاصمة خلال صيانة خط الديسي (البلقاء) تعد نموذجاً تعليمياً مهنياً للبكالوريس والماجستير والدكتوراة أوغلو: لا نرى إلا الملك عبدالله في الدفاع عن القدس توقعات بعاصفة ثلجية على المملكة لم تشهدها منذ 20 عاما الملك والرئيس المقدوني يبحثان فرص توسيع التعاون بين البلدين احالة قضايا جديدة إلى «مكافحة الفساد» والقضاء والادّعاء العام مصدر لجفرا : رفض إدخال شحنة ذرة فاسدة (60) طن تقدر بالملايين قدمت عبر البحر للاردن .. صور الرزاز : الدول المانحة طلبت "قانون الضريبة" واطلب من النواب اقراره حتى لا يدفع الاردن الثمن صور .. الغذاء و الدواء تداهم مستودعاً وتضبط فيه (8) أطنان "بزر افغاني"مليء بالديدان و الحشرات في عمان رفض تكفيل موقوفي فاجعة البحر الميت للمرة الثالثة تأجيل إطلاق القمر الصناعي الأردني المصغّر بلدية الزرقاء توافق على مطالب موظفي البلدية .. صور التنمية تحقق في هروب 11 حدثا من احد مراكزها اكثر من 73 الف مشترك في "شتوية التوجيهي" "العيسوي" يكتب في ذكرى وفاة والدته احالات الى التقاعد في الامن العام - اسماء
عاجل
 

طرق تزيد من فرص الحمل بتوأم

جفرا نيوز - كثيرٌ من الأزواج يحلمون بإنجاب التوائم، وهو الأمر الذي يمكن أن يحدث بنسبة قليلة مقارنة بالولادات المتعدّدة، ويقول الخبراء إنّ هناك بعض الظروف التي تلعب دورًا في زيادة نسبة الحمل بتوأم، وتجعلها أكثر عرضةً لذلك، وهي:
• النظام الغذائي.
• علم الوراثة.
• نمط الحياة.
كما يمكن استشارة طبيبك حول بعض الطرق التي قد تزيد من فرصة الحمل بتوأم، ويُفضَّل أن تكون تحت إشرافه، ومنها:
دواء يؤخذ عن طريق الفم يسمى كلوميد، وهو يستخدم عادة كعلاجِ للنساء اللاتي يعانين ضعفًا في التبويض، ولكن عندما يؤخذ من قِبَل النساء السليمات فإن ذلك يمكن أن يرفع من فرصة إنجاب التوائم إلى أكثر من 33٪، وهذا يتوقف على استجابة جسم المرأة.
كلوميد يعمل عن طريق تشجيع المبايض لإسقاط المزيد من البويضات في دورة واحدة، وبالتالي يمكن أن يؤدّي إلى وجود ثلاثة توائم أو أكثر، لذا استخدميه بحذر.
كما يمكنك إنجاب التوائم من خلال التلقيح الاصطناعي، وهذه العملية يُطلَق عليها مصطلح "أطفال الأنابيب".
عوامل تزيد فرصة الحمل بتوأم:
• تزداد فرصة الأم للحمل بتوأم إذا سبق وأنجبت توائمَ من قبل، أي في ولادات سابقة لها.
• تزداد فرص الحمل بتوأم لدى النساء اللاتي أنجبن 5 أطفال أو أكثر، والسبب غير معروف حتى الآن.
• العامل الوراثي، حيث تلعب الوراثة دورًا مهمًا في إنجاب التوائم لكل من الزوجين اللذين يوجد لدى عائلتيهما فردٌ أو عدد من الأفراد التوائم.
• الزيادة المفرطة في الطول والوزن لدى النساء، فكلما زاد طول ووزن الأم، زادت فرصتها في إنجاب التوائم.
• التلقيح بطرق صناعية بوساطة أدوية الخصوبة، التي تؤدي لتنشيط أكثر من بويضة للتلقيح من قِبَل الحيوان المنويّ، الأمر الذي يؤدي في بعض الأحيان للحمل بأكثر من توأم واحد.
• العِرق، حيث أفاد الكثير من الدراسات أن فرصة الحمل بتوأم تزداد عند العِرَق الإفريقي بشكل أكبر من غيره.