جفرا نيوز : أخبار الأردن | د.الملاعبه والنقيب النسور يحاضران حول الموارد الطبيعيه بالاردن
شريط الأخبار
بالفيديو.. محتجون يغلقون طريق الصوامع - الرمثا رفضاً لتشغيل شركات نقل حبوب بدلاً منهم المحكمة الإدارية تلغي قراراً لوزير الخارجية حول تشكيل لجنة تثبيت الملحقين الدبلوماسيين من هم الخاضعون للضريبة بعد إقرار النواب مشروع القانون المعدل - تفاصيل الحرارة حول معدلاتها نهارا وباردة ليلا 3 عطل رسمية ينتظرها الاردنيون في يوم الثلاثاء "الأمانة": منح إيصال الخدمات فقط للمشمولين بالقرار الحكومي مصادر حكومية: إعادة خدمة العلم قيد الترتيب والنقاش سلامة: لا انقطاع للمياه عن العاصمة خلال صيانة خط الديسي (البلقاء) تعد نموذجاً تعليمياً مهنياً للبكالوريس والماجستير والدكتوراة أوغلو: لا نرى إلا الملك عبدالله في الدفاع عن القدس توقعات بعاصفة ثلجية على المملكة لم تشهدها منذ 20 عاما الملك والرئيس المقدوني يبحثان فرص توسيع التعاون بين البلدين احالة قضايا جديدة إلى «مكافحة الفساد» والقضاء والادّعاء العام مصدر لجفرا : رفض إدخال شحنة ذرة فاسدة (60) طن قدمت عبر البحر للاردن .. صور الرزاز : الدول المانحة طلبت "قانون الضريبة" واطلب من النواب اقراره حتى لا يدفع الاردن الثمن صور .. الغذاء و الدواء تداهم مستودعاً وتضبط فيه (8) أطنان "بزر افغاني"مليء بالديدان و الحشرات في عمان رفض تكفيل موقوفي فاجعة البحر الميت للمرة الثالثة تأجيل إطلاق القمر الصناعي الأردني المصغّر بلدية الزرقاء توافق على مطالب موظفي البلدية .. صور التنمية تحقق في هروب 11 حدثا من احد مراكزها
عاجل
 

د.الملاعبه والنقيب النسور يحاضران حول الموارد الطبيعيه بالاردن

جفرا نيوز - قال الدكتور احمد الملاعبه انه من المدرسه الجيولوجيه التى تعتقد بوجود النفط بكميات كبيره بالاردن استناداً الى ابحاث ودراسات وشواهد بالاضافة إلى العديد من مصادر الثروة المعدنية التي تساهم في رفعة الاقتصاد الوطني ، كما تطرق إلى العديد من الاكتشافات للانفاق التي تساهم في تعزيز السياحة الجيولوجية والبيئية .

جاء ذلك في ندوة إقيمت مساء يوم السبت الموافق 8/9/2018 بمجمع النقابات المهنيه بدعوة من رابطة خريجي الجامعات والمعاهد الالمانيه تحت عنوان ( توافر الموار الطبيعه في الاردن وانعكاسها على الاقتصاد الاردني )و حضرها عدد كبير من المهتمين . وحاضر فيها أيضا نقيب الجيولوجيين الاردنيين صخر النسور الذي طالب بلجنه ملكيه لوضع استيراتيجية وطنية للطاقة والثروات المعدنية تكون عابرة للحكومات مرتبطة بعامل زمني للتطبيق تشارك بها الحكومه والقطاع الخاص والمختصين والباحثين الأكاديميين الاردنيين لإستثمار واستغلال الموارد الطبيعية في الاردن لغايات الاعتماد على الذات وتحقيق الاستقلال في مصادر الطاقة والثروات المعدنية وخاصة في موضوع اعادة الاعمار لدول الجوار ولما يمثله هذا الاستثمار من اهميه كبرى في دعم الاقتصاد الاردني والوطن . كما أكد نقيب الجيولوجيين على أن الاردن لا يعاني من شح في الموارد الطبيعية بقدر ما يعاني من سوء في ادارة هذا الملف .

وأكد الباحثان ان هذا القطاع واعد جداً لتوفر كميات كبيره من النحاس والسيلكا والصخر الزيتي وعناصر الارض النادرة وأهمها الليثيوم بالاضافة الى خامات اليورانيوم المكتشفة بكميات كبيرة في وسط الاردن وبالاضافة الى كل الثروات الطبيعية الداخلة في صناعة الاسمنت ومصادر طبيعيه أخرى تحتاجها الصناعه على المستوى المحلي والاقليمي بالاضافه الى توفر مصادر طاقة محلية

واضاف المحاضران ان الاسئله التى تذهب باتجاه ان هناك ضغوط على الحكومه او سوء ادارة منها لهذا الملف هي أسئله مشروعه ويمكن بإراده وطنيه وسياسيه صادقه ان تنجلي الحقيقه التى يعتقدان انها بالضروره ستفضي الى استخراج كميات كبيره وتجاريه من النحاس والليثيوم واليورانيوم والغاز الطبيعي وحتى النفط الوافر في الاردن بشكل مباشر او عبر الصخر الزيتي للتخفيف من استيراد 96% من مصادر طاقتنا .

وتساءل المحاضران عن الاسباب التى تجعل الحكومات المتعاقبه تهمل الخبراء الاردنيين وتعتمد على الشركات الاجنبيه التي تقول ان هناك موارد ثم تعود لتنفي ذلك كما حصل مع ملف الغاز الذي دفع الحكومه الى توقيع عقد شراء الغاز من الكيان الصهيوني بعد انسحاب شركة برتش بتروليوم من تطوير حقل الريشه .