ترخيص مبدئي لشركتي اتصالات جديدتين أجواء باردة وغائمة بأغلب مناطق المملكة اصابة 3 اشخاص بعيارات نارية اثر مشاجرة جماعية في مادبا تحرك أردني فلسطيني لإحباط "صفقة القرن" هل خرج العفو العام كما التوجيه الملكي ام حسب رغبات النواب ؟ إمام مسجد أردني متهم ب"هتك عرض" 3 أطفال.. و"العفو العام" ينقذه مجلس الوزراء الكويتي يشيد بالنتائج "الإيجابية" لزيارة الشيخ جابر الصباح للأردن 23 حزباً أردنياً يقدمون مقترحاً لتعديل «قانون الاحزاب» اجتماع الكويت: دعم الاقتصاد الأردني عبر متابعة تنفيذ مخرجات اجتماع مكّة في الزرقاء .. اغلاق محلات ومطاعم بالجملة في احد اكثر الشوارع حيوية في المدينة وفاة مواطن اردني في البحرين بحادث سير رؤساء مجالس محافظات يناقشون تجربة اللامركزية ارتفاع أسعار المشتقات النفطية في الاسبوع الثاني من الشهر الحالي الملك وولي العهد يلتقيان وجهاء وابناء الطفيلة ويفتتح المشاغل الهندسية بجامعة الطفيلة أمن الدولة: تأجيل أولى جلسات محاكمة المتهمين بقضية التبغ بعد طعن أحد المتهمين بالقضية أمام محكمة التمييز اغلاق مصنعين للمعسل وضبط (10) أطنان مواد منتهية الصلاحية في الهاشمية الأردن يدين إغلاق الشرطة الإسرائيلية أبواب المسجد الأقصى ضبط (2800) زرعة سنية مهربة من الاحتلال خلال شهرين الأردنيون ثاني أكثر العرب بعد العراق في شراء العقارات بتركيا ابو البصل يرد على صحيفة اسرائيلية : "المجلس الفلسطيني الاردني لحماية القدس" قديم وأضيفت أسماء
شريط الأخبار

الرئيسية / قضايا و آراء
الأربعاء-2018-09-19 | 09:30 am

إدراك وما أدراك؟!

إدراك وما أدراك؟!

جفرا نيوز - كتب : ابراهيم عبدالمجيد القيسي

كالحوار حول قانون الضريبة؛ يعارضه بعضهم دون قراءة، ودون المام بالكلام حتى لو تمت القراءة مرات، وقد نقبل أن لا يقرأه شخص عادي غير مهتم بالموضوع، فهو لا يقف على طاولة وزير محاور يضربها بيده معارضا دونما "إدراك" لا لقانون ولا لوضع مالي مترد، ولا لتشوهات ضريبية أو فزعات هستيرية تخدم أصحاب مال متهربين من كل القوانين..لا يحاور ولا يناور ولا يقول لا ولا نعم، فهو غير مهتم، وقد يكون مثل هذا الشخص بلغ حالة من "ادراك" لكنه واثق بأن الحكومة تعمل للصالح العام، وأنها ليست حكومة احتلال، تستدعي أن نثور في وجهها ولا نسمح لها بالنبس ولو بكلمة واحدة للجمهور.
ومن أمثلة غياب "الادراك" بشأن قضايا كبيرة ومهمة وتشكل انجازات بنيوية في تفكير وثقافات واسلوب حياة الشعوب، ما تعلق بالبرنامج النووي، فلو كانت الانجازات التي تحققت للأردن تحققت لدولة مجاورة، لوجدت صحافتنا تعج بقصائد المدح والخطابات والدعوات التنويرية لتقليدها والسير على طريقتها، لكنها تجري في الأردن الذي دخل نادي الدول النووية بسرعة، فأصبح يملك مفاعلا نوويا بحثيا يقدم خدمات مهمة في ميادين التعليم الأكاديمي والبحثي وفي الطب والصناعة والزراعة وعدة مجالات، كانت ستكلف عشرات بل مئات ملايين الدولارات، لو أراد بعضنا الحصول عليها من مفاعلات نووية بحثية في دول أخرى..لكنها قصص نجاح لم تبلغ بعد مستوى "إدراك" قادة الحوار "المنغولي"..

وفي التعليم الأساسي ثمة حالات جاثمة من غياب الإدراك، لا يراها كثيرون رغم اتساع حدقات عيونهم، وكنت أرغب بتوجيه عبارات لأحد النواب المحترمين، حين سأل عن جدوى وأهمية ما أطلق عليه اسم مركز الملكة رانيا للتدريب، علما أنها أكاديمية آخذه بالاتساع لتدريب وتأهيل المعلمين، يقع مبناها الجديد في الجامعة الأردنية، ينخرط فيها معلمون ومعلمات ويخضعون لبرامج تدريبية في أساليب تدريس المناهج المدرسية، ويمضي فيها المتدرب 9 أشهر، يخرج بعدها مؤهلا لتدريس صف أساسي ما في مبحث ما، وبطريقة تضاهي الطرق المتبعة في البلدان التي سبقتنا سنين ضوئية على طريق التحضر والمدنية.. كنت أود الطلب من النائب أن يذهب الى أي مدرسة "خاصة" تقوم بتدريس البرنامج العادي المتبع في وزارة التربية والتعليم ومناهجه، وتعتمد أيضا أي برنامج دولي في التعليم الأساسي، وينتقي "أشطر" طالب من طلبة البرنامج العادي ومن أي صف يختاره، ويقابله بنظيره من الصف الآخر الذي يتبع البرنامج الدولي، ولن يلبث طويلا ليرى الفرق لو حاورهما او قام بتوجيه أي سؤال لكليهما، وهنا سـ"يدرك" النائب ما هدف الأكاديمية المذكورة، ويدرك مدى أهميتها لأبنائه وأحفاده وللجيل التائه، الذي نعبث بأفكاره وبمدركاته جميعها، حين نقدم هذه النماذج التشكيكية من الانتقاد والاستعراض احيانا.
أمس الأول تم إطلاق مشروع ريادي آخر على صعيد تنمية "الإدراك" لدى كل من يريد أن يتعلم ويوسع مداركه، ويغير من النمط التقليدي في التفكير والحصول على المعلومة وبناء العقول، والإلمام بلغة التطور والتمدن والتحضر والبناء والانجاز، وهو منصة "إدراك الالكترونية للتعلم المدرسي"، التي تقدم دروسا نموذجية لتعليم مناهج مدرسية للطلبة، وباللغة العربية، ويستفيد منها الطالب والمعلم وولي الأمر، من أجل أن يحصل ابنه وابنته على فرصة نموذجية كاملة للتعلم، وقد سبق أن انطلقت عام 2014 منصة إدراك الكترونية للتعلم المستمر وباللغة العربية، استفاد منها حتى الآن 2 مليون شخص، وهذه المبادرات والمنصات تنطلق في الأردن، بجهود خبرات وعقول وشركات وجهات دولية مختصة، ويتم توفير الدعم لها بلا تدخل في موازنات الحكومات الأردنية، وهي بعض مما تقدمه مؤسسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية..
مساحة المقالة محدودة ولن أطيل:في الحديث عن القضايا العامة يجب ان نتوخى الحقيقة ونتجب الحديث او اﻻنتقاد بمجالات لم يتجاوز بعض المتحدثين فيها مستوى الأميّة، فيقدموا للوطن ومؤسساته ومسؤوليه نصائح لا تتجاوز في أهميتها "حجب المشعوذين"، أتمنى لو تنسجم اقتراحاتكم وانتقاداتكم وحواراتكم التنموية وتحليلاتكم ومقالاتكم وخطاباتكم التي تعتقدون بأنها بناءة..أتمنى لو تنسجم أو تنطلق من فهم وإدراك أوسع للاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية، لأننا نسير الى الخلف معكم، بينما المطلوب بالنسبة لأي أميّ أن يبدأ أولا بتعلم الحروف وفك الخط، و12 عاما من التعلم في المدارس ثم الجامعات ثم الخبرات والانجازات، عندئذ قد نستمع له حين يعلمنا أصول تنمية الأوطان والبلدان وفنون الخروج من الأزمات..المسألة مسألة "إدراك" أولا وأخيرا ولن نقول مسألة أخلاق.