اصابة 3 اشخاص بعيارات نارية اثر مشاجرة جماعية في مادبا تحرك أردني فلسطيني لإحباط "صفقة القرن" هل خرج العفو العام كما التوجيه الملكي ام حسب رغبات النواب ؟ إمام مسجد أردني متهم ب"هتك عرض" 3 أطفال.. و"العفو العام" ينقذه مجلس الوزراء الكويتي يشيد بالنتائج "الإيجابية" لزيارة الشيخ جابر الصباح للأردن 23 حزباً أردنياً يقدمون مقترحاً لتعديل «قانون الاحزاب» اجتماع الكويت: دعم الاقتصاد الأردني عبر متابعة تنفيذ مخرجات اجتماع مكّة في الزرقاء .. اغلاق محلات ومطاعم بالجملة في احد اكثر الشوارع حيوية في المدينة وفاة مواطن اردني في البحرين بحادث سير رؤساء مجالس محافظات يناقشون تجربة اللامركزية ارتفاع أسعار المشتقات النفطية في الاسبوع الثاني من الشهر الحالي الملك وولي العهد يلتقيان وجهاء وابناء الطفيلة ويفتتح المشاغل الهندسية بجامعة الطفيلة أمن الدولة: تأجيل أولى جلسات محاكمة المتهمين بقضية التبغ بعد طعن أحد المتهمين بالقضية أمام محكمة التمييز اغلاق مصنعين للمعسل وضبط (10) أطنان مواد منتهية الصلاحية في الهاشمية الأردن يدين إغلاق الشرطة الإسرائيلية أبواب المسجد الأقصى ضبط (2800) زرعة سنية مهربة من الاحتلال خلال شهرين الأردنيون ثاني أكثر العرب بعد العراق في شراء العقارات بتركيا ابو البصل يرد على صحيفة اسرائيلية : "المجلس الفلسطيني الاردني لحماية القدس" قديم وأضيفت أسماء إحباط تهريب كمية من المخدرات ..وضبط شخصين عربيين وأردني بعد فقدانه لصوته لمدة عام ..فلسطيني يستعيد أحباله الصوتية في "المدينة الطبية"
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
Friday-2018-09-21 | 12:26 am

الاتفاق على حلول لخلاف نظام الأبنية

الاتفاق على حلول لخلاف نظام الأبنية

 جفرا نيوز- قال رئيس جمعية المستثمرين في قطاع الإسكان م.زهير العمري ان وزير الشؤون البلدية م.وليد المصري قدم مبادرات وأفكارا شكلت حلولا ومخارج لنقاط الخلاف في نظام الأبنية والتنظيم لمدينة عمان والبلديات، تلبي معظم مطالب الجمعية وشركائها في قطاع الإنشاءات ومؤسسات المجتمع المدني من نقابات وجمعيات وغرف تجارة وصناعة والمختصين في تخطيط المدن.

واضاف انه تم بناء على ذلك التوصل إلى رزمة من التوصيات التي عالجت غالبية القضايا المطروحة.

وشكر م.العمري رئيس الوزراء د.عمر الرزاز على توجيهاته للحكومة التي أفضت إلى التوصل إلى الحلول المقترحة.

وفيما يلي التوصيات التي تم التوصل إليها:

1) الموافقة على ترخيص البلاكين المستثناة من النسبة المئوية والطابقية في الارتداد الأمامي وبعمق: سكن ( أ ) : 1.5 م، سكن (ب) و (ج) : 1.25 م، سكن (د) : 1.00 م على ان يتم وضع محددات لها لاحقا.

2) الموافقة على إنشاء طابق سطح بمساحة ربع السطح مرتبط بالطابق الأخير ( درج داخلي) والتأكيد على ابقاء باقي مساحة السطح خدمات مشتركة وعدم فتح ابواب منه الى السطح وذلك في فئات سكن (أ، ب، ج ، د) في المناطق القديمة والجديدة .

3) الموافقة على إنشاء طابق خامس وطابق سطح في المناطق المنظمه والتي تقع على شوارع سعتها (20 متر فأكثر).

4) الموافقة على إنشاء طابق خامس وطابق سطح في مناطق التوسع ومناطق التنظيم الجديدة والتي تقع على شوارع لا تقل سعتها عن (14) متر.

5) الموافقة على انشاء أكثر من خمسة طوابق لتصل إلى ثمانية طوابق – حسب سعة الشوارع- في مناطق التنظيم الجديدة التي تقع على شوارع سعتها (20 متر فما فوق)، حيث سيتم توضيح ذلك في القرارات التنظيمية ذات العلاقة.

6) تقسيط بدل مواقف السيارات للاستعمالات المهنية بحيث تلغى باقي الاقساط المتبقية عن المستثمر في حال تغيير المهنة أو إلغاء الرخصة.

7) اعطاء حوافز للمستثمرين لبناء مجمعات مواقف عامة للسيارات بالأجرة (نموذج مجمع مواقف الشابسوغ في وسط العاصمة) مع ضرورة تعاون الامانة و البلديات لتنفيذ هذه الحلول باستملاك اراضي وتنفيذها من القطاع الخاص على نظام (BOT ).

واشار م.العمري انه من المتوقع أن يتم عرض هذه التوصيات على مجلس الوزراء الموقر لإستكمال الإجراءات اللازمة لتعديل أنظمة الأبنية والتنظيم وذلك خلال أسبوعين.

وبين ان وزير البلديات وافق على دراسة اي قطعة ارض في المحافظات تقل مساحتها عن الحد الادنى للافراز و اعطائها احكام خاصة تتناسب مع مساحتها.

واثنى العمري على وقوف أعضاء الجمعية خلف مجلس إدارة الجمعية طوال العامين الماضيين في مطالبته بتعديل نظامي الأبنية والتنظيم لمدينة عمان والبلديات.

Khaberni Banner