جفرا نيوز : أخبار الأردن | الاتفاق على حلول لخلاف نظام الأبنية
شريط الأخبار
إعادة تشكيل المجلس الاستشاري لقطاع الاتصالات .. أسماء نقيب اصحاب الشاحنات : (5) الاف شاحنة جاهزة للعبور لسوريا وخسائرنا من اغلاق معبر جابر (760) مليون دينار ابو السعود يوقع (3) مشاريع جديدة لتعزيز التزويد المائي في ام جوز ودير علا والزرقاء تفاؤل لبناني بفتح معبر جابر نصيب الحدودي خطاب الملك حمل رسائل هامة للأردنيين وتحدث عن الواقع بتجرد الاردني منفذ السطو المسلح على بنك في الكويت ينكر التهم الموجهة اليه جفرا نيوز تعتذر وتشكر الوزير ملحس بعد إسقاطه دعوى قضائية بحقها مصدر حكومي: الغاء وزارة تطوير القطاع العام وتوزيع موظفيها افتتاح معبر نصيب رسميا والحكومة تعلن التفاصيل العموش: 1.4 مليار دينار قيمة مشاريع نفذتها ‘‘الأشغال‘‘ المهندسون الزراعيون في الامانة يعتصمون للمرة الثانية الثلاثاء "الأمانة" تستحدث 850 وظيفة العام المقبل أجواء خريفية معتدلة النائب السعود يكتب : دولة المواطن فيصل الفايز .. كلمة حق المجالي: في أي مجتمع حيوي يوجد ’فساد‘ وهناك من أفسد في الأرض توقيف ثلاثة موظفين من الصحة وديوان المحاسبة على خلفية قضية فلاتر الكلى ولي العهد: خطاب ملهم ينير طريق المستقبل الأحزاب الوسطية: الملك قدم خطابا وطنيا شاملا عنوانه التوافق الوطني العدالة والتنمية: خطاب الملك يؤكد على الثوابت الوطنية الشاملة تعزيزات امنية من إدارة الحدود الى معبر جابر
عاجل
 

الاتفاق على حلول لخلاف نظام الأبنية

 جفرا نيوز- قال رئيس جمعية المستثمرين في قطاع الإسكان م.زهير العمري ان وزير الشؤون البلدية م.وليد المصري قدم مبادرات وأفكارا شكلت حلولا ومخارج لنقاط الخلاف في نظام الأبنية والتنظيم لمدينة عمان والبلديات، تلبي معظم مطالب الجمعية وشركائها في قطاع الإنشاءات ومؤسسات المجتمع المدني من نقابات وجمعيات وغرف تجارة وصناعة والمختصين في تخطيط المدن.

واضاف انه تم بناء على ذلك التوصل إلى رزمة من التوصيات التي عالجت غالبية القضايا المطروحة.

وشكر م.العمري رئيس الوزراء د.عمر الرزاز على توجيهاته للحكومة التي أفضت إلى التوصل إلى الحلول المقترحة.

وفيما يلي التوصيات التي تم التوصل إليها:

1) الموافقة على ترخيص البلاكين المستثناة من النسبة المئوية والطابقية في الارتداد الأمامي وبعمق: سكن ( أ ) : 1.5 م، سكن (ب) و (ج) : 1.25 م، سكن (د) : 1.00 م على ان يتم وضع محددات لها لاحقا.

2) الموافقة على إنشاء طابق سطح بمساحة ربع السطح مرتبط بالطابق الأخير ( درج داخلي) والتأكيد على ابقاء باقي مساحة السطح خدمات مشتركة وعدم فتح ابواب منه الى السطح وذلك في فئات سكن (أ، ب، ج ، د) في المناطق القديمة والجديدة .

3) الموافقة على إنشاء طابق خامس وطابق سطح في المناطق المنظمه والتي تقع على شوارع سعتها (20 متر فأكثر).

4) الموافقة على إنشاء طابق خامس وطابق سطح في مناطق التوسع ومناطق التنظيم الجديدة والتي تقع على شوارع لا تقل سعتها عن (14) متر.

5) الموافقة على انشاء أكثر من خمسة طوابق لتصل إلى ثمانية طوابق – حسب سعة الشوارع- في مناطق التنظيم الجديدة التي تقع على شوارع سعتها (20 متر فما فوق)، حيث سيتم توضيح ذلك في القرارات التنظيمية ذات العلاقة.

6) تقسيط بدل مواقف السيارات للاستعمالات المهنية بحيث تلغى باقي الاقساط المتبقية عن المستثمر في حال تغيير المهنة أو إلغاء الرخصة.

7) اعطاء حوافز للمستثمرين لبناء مجمعات مواقف عامة للسيارات بالأجرة (نموذج مجمع مواقف الشابسوغ في وسط العاصمة) مع ضرورة تعاون الامانة و البلديات لتنفيذ هذه الحلول باستملاك اراضي وتنفيذها من القطاع الخاص على نظام (BOT ).

واشار م.العمري انه من المتوقع أن يتم عرض هذه التوصيات على مجلس الوزراء الموقر لإستكمال الإجراءات اللازمة لتعديل أنظمة الأبنية والتنظيم وذلك خلال أسبوعين.

وبين ان وزير البلديات وافق على دراسة اي قطعة ارض في المحافظات تقل مساحتها عن الحد الادنى للافراز و اعطائها احكام خاصة تتناسب مع مساحتها.

واثنى العمري على وقوف أعضاء الجمعية خلف مجلس إدارة الجمعية طوال العامين الماضيين في مطالبته بتعديل نظامي الأبنية والتنظيم لمدينة عمان والبلديات.

Khaberni Banner