شريط الأخبار
حريق كبير بمستودع بوسط البلد ابو يامين: العفو لن يشمل اي جريمة بعد 13-12 .. ويشمل مخالفات السير البسيطة الوطن صلاة.. وصلاة الملك أمان لكل الأردنيين المدعي العام يوقف 17 مشاركا في احتجاجات الخميس الأمن العام يصدر بيان للرد على شائعات فض اعتصام الدوار الرابع (صور-فيديو) 3 وفيات و4 إصابات بحادث سير مروع في إربد رسالة شفوية من الملك الى الرئيس التونسي هل فقد حراك الرابع مبرراته .. بعد تحقيق العفو العام وتعديل الجرائم الالكترونية..وضوء اخضر للتعديل إحتياطات أمنية في محيط المساجد وعودة الهدوء لمنطقة “الرابع” لقاءٌ سريٌّ بين وزيري المياه الإسرائيليّ والأردنيّ لمُناقشة أزمة "قناة البحرين" وعمان تطالب البيت الأبيض بالتدخل الرابع ليلة الخميس : احتكاكات وهتافات حادّة ضد الرزاز وظُهور “قوّات البادية” ومُطاردات بالشوارع لفض الفعاليّة بالقُوّة الملك يصلي الجمعة بالعبدلي هذه القضايا التي يشملها العفو الاردن يدين التصعيد الاسرائيلي والتحريض ضد الرئيس عباس الامن العام : مجموعات عشوائية من الأشخاص تتعمد اغلاق الطرق في محيط الرابع سيتم ضبطها واتخاذ أشد الإجراءات بحقها الامن العام : محتجون يغادرون ساحة الاحتجاج محاولين اغلاق الطرق وهذا أمر يعرضهم للعقوبة الرزاز يطلب من التشريع والرأي إعداد مشروع العفو العام بصفة الاستعجال إصابة 4 رجال أمن بينهم شرطية في تدافع مع المحتجين صور.. محتجون يغلقون دوار الشميساني بالكامل إصابة دركيين إثر أعمال عنف لجأ لها بعض المحتجين و ضبط أحدهم
عاجل
 

جلسة بعنوان المشاركة السياسية

جفرا نيوز - نظمت مؤسسة أرض البشر للتنمية البشرية والتدريب مساء اليوم السبت جلسة حوارية بعنوان " المشاركة السياسية " حيث أدار الجلسة التفاعلية الأستاذ عبدالكريم الهزايمة وبحضور نخبة مميزه من أفراد المجتمع المدني في مبنى المؤسسة الكائن في محافظة اربد حيث تحدث عن المفهوم العام للمشاركة السياسية والذي يعني مشاركة أكبر عدد من المواطنين في الحياة السياسية حيث أن ذلك النشاط الذي يقوم به المواطنون العاديون بقصد التأثير في عملية صنع القرار الحكومي ، حيث تقتضي المشاركة السياسية وجود مواطنين يتوفر لديهم الشعور بالانتماء ، مفهوم المشاركة السياسية يشمل النشاطات التي تهدف إلى التأثير على القرارات التي تتخذها الجهات المعنية في صنع القرار السياسي كالسلطة التشريعية والتنفيذية والأحزاب.
ومن جهته تحدث مدير المؤسسة الأستاذ مالك العماوي بأن المشاركة السياسية هي جوهر المواطنة فالمواطنون هم اصحاب حقوق اجتماعية واقتصادية وثقافية وسياسية يصونها الدستور الذي يعبرعن هذا بكل المواد التى تتعلق بحقوق المواطن.
وفي إطار تعريف المشاركة السياسية ، يجب أن نتناول مفهوما آخر وهو مفهوم المواطنة، فالفرد لا يستطيع أن يشارك سياسيا إلا إذا شعر أنه مواطن كامل غير منقوص الحقوق ، ومن حقه أن يمارس حقوقه داخل وطنه.
وقد أعرب أحد المشاركين بالجلسة الحوارية بأن مفهوم المواطنة يعني المساواة بين المواطنين وقبول الرأي الآخر ، وهذا المفهوم سعى الانسان من أجله لإرساء دعائم العدل والمساواة والحرية منذ الأزل وحتى يومنا هذا.

#أرض_البشر