جفرا نيوز : أخبار الأردن | حداد يفتتح فعاليات مهرجان الرمان الحادي عشر
شريط الأخبار
حادث مروع يودي بحياة مرتب بالدفاع المدني (شاهد) "الضريبة" يستثنى تكنولوجيا المعلومات من الزيادة رمان : إعادة فتح معبر جابر - نصيب الحدودي بادرة انتعاش لتجارة الترانزيت توجه لمنح الجنسية لأصحاب المشاريع القائمة أجواء خريفية معتدلة بأغلب مناطق المملكة الحكومة تقر تعديلات لنظام الخدمة المدنية قبيلة بني صخر : نعتز بالقضاء النزيه والعادل سفارة مصر في الاْردن تناشد مواطنيها استخراج تصاريح عمل ووثيقة تأمين ضد الحوادث ضبط شخصين يشتبه بقتلهما ثمانينيا بمأدبا عضو مجلس بلدي الزرقاء الزواهرة يلوح بالاستقالة الطراونة: لدي برنامج اصلاحي وندرس تغليظ العقوبة في "الجرائم الإلكترونية" المركزي يعمم على البنوك بعدم قبول الهويات القديمة توقيف ثلاثة اشخاصٍ على خلفية عطاء برج للتلفزيون عام 2015 النقباء: فرصة تاريخية للرزاز لاتخاذ قرار وطني حول الباقورة والغمر الرزاز يشيد بجهود الأجهزة الأمنية بالتصدي للخارجين على القانون الفلاحات: الاعتصامات ليس من اهتمامنا ولكنا معنيون بتحصيل حقوقنا محاولة خطف طالبتين اثناء مغادرتهما للمدرسة في إربد الامن والجيش يحبطان تسلل عدد من المهربين وضبط كمية من المخدرات (صور) بالاسماء .. إحالات للتقاعد بين عدد من موظفي المؤسسات الحكومية التربية تلغي رخصة احدى المدارس الخاصة في عمان
عاجل
 

حداد يفتتح فعاليات مهرجان الرمان الحادي عشر

جفرا نيوز - مندوبا عن وزير الزراعة إفتتح مدير عام المركز الوطني للبحوث الزراعية الدكتور نزار حداد فعاليات مهرجان الرمان في ساحة سامح مول الذي نظمتة مديرية زراعة إربد بالتعاون مع المركز الوطني للبحوث الزراعية ومراكز تعزيز الإنتاجية إرادة بدعم من الوكالة الألمانية للتعاون الدولي GIZ ،نقابة المهندسين الزراعيين فرع إربد وشركة فابكو
وقال مدير عام المركز الوطني للبحوث الزراعية الدكتور نزار انه سيتم تشكيل فرقم متخصصة لمتابعة كافة التحديات التي تواجه قطاع الرمان وهي كثيرة ومتشعبة، لافتا الى ان مساعي وزارة الزراعة ومركز البحوث مستمرة في سبيل الوصول لحلول جذرية.
واكد حداد انه لم يتم منح اية جهة رخصة لاستيراد المنتجات الزراعية لاستيراد منتج الرمان حماية للمنتج المحلي، مؤكدا ان المهرجان يضم منتجات اخرى وماكولات ريفية دعما للمراة الاردنية وحتى تكون نافذة لتسويق منتاجاتهم.
بدوره، اشار مدير زراعة اربد المهندس علي ابو نقطة الى اهمية اشجار الرمان بالنسبة لغالبية الاسر في محافظة اربد ، لافتا الى ان شجرة الرمان تعتبر من الاشجار المهمة في محافظة اربد وتحتل المرتلة الثانية بعد شجرة الزيتون.
وتبلغ المساحة المزروعة بالرمان حوالي 1250 دونما وتنتج ما مجموعه حوالي 8 الاف طن وتشكل ما نسبته 16% من انتاج المملكة سنويا من الرمان.
ويشارك في المهرجان جمعية كفرسوم التعاونية الزراعية لمنتجي الرمان ووادي جديتا التعاونية ونشميات الشعلة والاتحاد النوعي للنحالين العرب الى جانب لجنة المهندسات الزراعيات التابعة لنقابة المهندسين الزراعيين.
ويضم المهرجان أجنحة الرمان ومنتجاته والمأكولات الشعبية التي يتم اعدادها بالافران وتلك المعدة بدون الافران وجناح المنتوجات الريفية والحرف اليدوية والرسم على الوجه ونباتات الزينة اضافة الى جناح منتوجات ريفية وحرف يدوية مدعومة من الوكالة الالمانية للتعاون الدولي تنظمها نقابة الزراعيين والاتحاد النوعي للنحالين.
ولفت ابو نقطة ان منتجات الرمان التي ستعرض في المهرجان تشمل دبس الرمان والخل والمربى وزيت وقشور وصابون وعصير وشاي وراحة الرمان.
واوضح ان المهرجان يهدف الى اتاحة الفرصة المناسبة لتسويق الرمان ومنتجاته وتسويق منتجات السيدات الريفيات فضلا على المحافظة على الموروث الشعبي من خلال المأكولات الشعبية والاستمرار في توعية المواطنين باهمية الرمان ومنتجاته الغذائية والعلاجية.