الأمن : مصرون على القضاء على ظاهرة اطلاق العيارات النارية ..ولا تهاون بتطبيق القانون تشكيلات ادارية في وزارة الداخلية - (أسماء) المعاني يوعز بتشكيل لجنة للتحقيق بوفاة الطفلة جود الغذاء والدواء: حناء الشعر الملوث بالبكتيريا غير مسجل اردنيا العاصمة عمّان سابع أغلى مدينة عربية - تفاصيل الملك يغادر أرض الوطن في إجازته الخاصة السنوية المعتادة إحالات عدد من الضباط الى التقاعد في الامن العام - أسماء بالصور..الأمن العام يحقق أمنية طفل ..تفاصيل انحسار الموجة الحارة عن المملكة اليوم.. تفاصيل تنقلات وتعيينات مدعين عامين في الأمن العام - أسماء وفيات الخميس 27-6-2019 (التعليم العالي) تعلن جميع مواعيد إجراءات القبول الجامعي انتخاب الأمير فيصل عضواً في المكتب التنفيذي للجنة الأولمبية الدولية خطأ طبي يدفع طالب في الثانوية العامة لاختراع "جراح آلي" سلطة العقبة تقرر وقف العمل وقت الظهيرة الملك لـ ابن زايد: كتفا لكتف تعيين الفئة الثالثة بالشركات المملوكة للحكومة عن طريق ديوان الخدمة (مسميات) القبض على مطلوب صدم رقيب سير في الزرقاء عطوة اعتراف بمقتل حدث البقعة محمد بن زايد: علاقتنا بالأردن متجذرة
شريط الأخبار

الرئيسية / بانوراما
الأربعاء-2018-10-10 | 04:27 pm

حداد يفتتح فعاليات مهرجان الرمان الحادي عشر

حداد يفتتح فعاليات مهرجان الرمان الحادي عشر

جفرا نيوز - مندوبا عن وزير الزراعة إفتتح مدير عام المركز الوطني للبحوث الزراعية الدكتور نزار حداد فعاليات مهرجان الرمان في ساحة سامح مول الذي نظمتة مديرية زراعة إربد بالتعاون مع المركز الوطني للبحوث الزراعية ومراكز تعزيز الإنتاجية إرادة بدعم من الوكالة الألمانية للتعاون الدولي GIZ ،نقابة المهندسين الزراعيين فرع إربد وشركة فابكو
وقال مدير عام المركز الوطني للبحوث الزراعية الدكتور نزار انه سيتم تشكيل فرقم متخصصة لمتابعة كافة التحديات التي تواجه قطاع الرمان وهي كثيرة ومتشعبة، لافتا الى ان مساعي وزارة الزراعة ومركز البحوث مستمرة في سبيل الوصول لحلول جذرية.
واكد حداد انه لم يتم منح اية جهة رخصة لاستيراد المنتجات الزراعية لاستيراد منتج الرمان حماية للمنتج المحلي، مؤكدا ان المهرجان يضم منتجات اخرى وماكولات ريفية دعما للمراة الاردنية وحتى تكون نافذة لتسويق منتاجاتهم.
بدوره، اشار مدير زراعة اربد المهندس علي ابو نقطة الى اهمية اشجار الرمان بالنسبة لغالبية الاسر في محافظة اربد ، لافتا الى ان شجرة الرمان تعتبر من الاشجار المهمة في محافظة اربد وتحتل المرتلة الثانية بعد شجرة الزيتون.
وتبلغ المساحة المزروعة بالرمان حوالي 1250 دونما وتنتج ما مجموعه حوالي 8 الاف طن وتشكل ما نسبته 16% من انتاج المملكة سنويا من الرمان.
ويشارك في المهرجان جمعية كفرسوم التعاونية الزراعية لمنتجي الرمان ووادي جديتا التعاونية ونشميات الشعلة والاتحاد النوعي للنحالين العرب الى جانب لجنة المهندسات الزراعيات التابعة لنقابة المهندسين الزراعيين.
ويضم المهرجان أجنحة الرمان ومنتجاته والمأكولات الشعبية التي يتم اعدادها بالافران وتلك المعدة بدون الافران وجناح المنتوجات الريفية والحرف اليدوية والرسم على الوجه ونباتات الزينة اضافة الى جناح منتوجات ريفية وحرف يدوية مدعومة من الوكالة الالمانية للتعاون الدولي تنظمها نقابة الزراعيين والاتحاد النوعي للنحالين.
ولفت ابو نقطة ان منتجات الرمان التي ستعرض في المهرجان تشمل دبس الرمان والخل والمربى وزيت وقشور وصابون وعصير وشاي وراحة الرمان.
واوضح ان المهرجان يهدف الى اتاحة الفرصة المناسبة لتسويق الرمان ومنتجاته وتسويق منتجات السيدات الريفيات فضلا على المحافظة على الموروث الشعبي من خلال المأكولات الشعبية والاستمرار في توعية المواطنين باهمية الرمان ومنتجاته الغذائية والعلاجية.