جفرا نيوز : أخبار الأردن | هذه الدول التي يمكن أن يدخلها الأردني دون "تأشيرة"
شريط الأخبار
سفارة مصر في الاْردن تناشد مواطنيها استخراج تصاريح عمل ووثيقة تأمين ضد الحوادث عضو مجلس بلدي الزرقاء الزواهرة يلوح بالاستقالة الطراونة: لدي برنامج اصلاحي وندرس تغليظ العقوبة في "الجرائم الإلكترونية" المركزي يعمم على البنوك بعدم قبول الهويات القديمة توقيف ثلاثة اشخاصٍ على خلفية عطاء برج للتلفزيون عام 2015 النقباء: فرصة تاريخية للرزاز لاتخاذ قرار وطني حول الباقورة والغمر الرزاز يشيد بجهود الأجهزة الأمنية بالتصدي للخارجين على القانون الفلاحات: الاعتصامات ليس من اهتمامنا ولكنا معنيون بتحصيل حقوقنا محاولة خطف طالبتين اثناء مغادرتهما للمدرسة في إربد الامن والجيش يحبطان تسلل عدد من المهربين وضبط كمية من المخدرات (صور) بالاسماء .. إحالات للتقاعد بين عدد من موظفي المؤسسات الحكومية التربية تلغي رخصة احدى المدارس الخاصة في عمان بالفيديو .. لحظة قيام ملثمين بالاعتداء بالضرب على عامل مطعم في اربد إرادة ملكية بقبول استقالة العدوان المستشار الخاص للملك الطراونة يتوصل لاتفاق مع ممثلي البلديات على وقف الإضراب لمدة اسبوعين التربية تتخذ اجراءات بعد إغلاق مدرسة خاصة في مرج الحمام بقرار قضائي الوزير ابو رمان : بعض المراكز الثقافية بالاردن أشبه بـ"دكانة" تقرير صادم : واحد من كل (7) اردنيين يعاني من الجوع بسبب الاوضاع الاقتصادية الصعبة ضبط اعتداءات جديدة على خطوط رئيسية ناقلة للمياه في اللبن جنوب عمان (صور) (61%) من الفلسطينيين يعارضون فكرة الكونفدرالية مع الاردن
عاجل
 

هذه الدول التي يمكن أن يدخلها الأردني دون "تأشيرة"

جفرا نيوز - كشف موقع مؤشر هنلي للجوازات امتيازات مجموع جوازات سفر دول العالم وأقواها للعام 2018.

واحتل الجواز الياباني المرتبة الأولى، وأضحى اليابانيون الأكثر حظا في العالم بتمتعهم بتأشيرات مجانية أو آلية، حال وصولهم إلى البلد المستضيف في نحو 190 بلدا.

واحتلت سنغافورة المرتبة الثانية لتمتع مواطنيها بزيارة 189 بلدا بالتأشيرة المجانية، تليها مباشرة كل من ألمانيا وفرنسا وكوريا الجنوبية في المرتبة الثالثة، لتمتع مواطني كل بلد من تلك البلدان بمجانية التأشيرة عند زيارة 188 بلدا.

وشمل ترتيب الجوازات العشر الأوائل المتبقية دولا من أوروبا، إضافة إلى ماليزيا التي فتح المجال أمام مواطنيها لدخول 180 بلدا. واحتلت الولايات المتحدة الموقع الخامس والتمتع بالدخول المباشر إلى 186 بلدا.

وحلت الإمارات العربية في الرتبة 21 عالميا، مع إمكانية دخول مواطنيها المباشر إلى 161 بلدا، وهي الأولى عربيا، تليها الكويت في المرتبة 55 ومجال مفتوح أمام مواطنيها نحو 93 بلدا ثم قطر في المرتبة 60 والدخول مفتوح باتجاه 85 بلدا.

وحلت البحرين في المرتبة 64 وسلطنة عمان في المرتبة 67 والسعودية في المرتبة 70، وحلت تونس في المرتبة 75 والمغرب في المرتبة 80 وموريتانيا في المرتبة 83، وحلت تشاد في المرتبة 88 والجزائر والأردن في المرتبة 91 ومصر في المرتبة 91.

واحتلت جيبوتي المرتبة 96 واحتلت ليبيا ولبنان المرتبة 100، فيما احتلت السودان وايريتريا وفلسطين المرتبة 102 واحتلت اليمن المرتبة 103.

أما المرتبة الأخيرة 106 فآلت إلى كل من العراق وأفغانستان، مسبوقتين بالصومال وسوريا في المرتبة 105.

والملاحظ أن من بين جميع جوازات دول العالم، أن الجواز الصيني شهد تقدما ملحوظا من حيث الترتيب خلال السنوات الأخيرة، فرغم احتلاله المرتبة 71 فإنه استطاع تجاوز 14 سلما، خلال عام واحد.

ويعتمد تصنيف مؤشر هنلي للجوازات على البيانات الخاصة باتحاد النقل الجوي الدولي (اياتا)، الذي يحتفظ بأكبر بيانات لمعلومات السفر في العالم.

وبإمكان الأردني السفر لخمسين دولة والإقامة على أراضيها إمّا للسياحة أو التجارة أو الاستثمار دون الضرورة للحصول على تأشيرة وهذه الدول هي:

افريقيا:

١- جنوب إفريقيا

٢- مالي

٣- جيبوتي

٤- الرأس الأخضر

٥- أثيوبيا

٦- غينيا بيساو

٧- كينيا

٨- أوغندا

٩- تانزانيا

١٠- توجو

١١- الصومال

١٢- مدغشقر

١٣- جزر القمر

١٤- موريتانيا

١٥- موريشيوس

١٦- سيشيل

١٧- موزمبيق

آسيا:

١٨- هونج كونج

١٩- ماليزيا

٢٠- جورجيا

٢١- كمبوديا

٢٢- طاجكستان

٢٣- نيبال

٢٤- جزر المالديف

٢٥- ماكاو

٢٦- سريلانكا

٢٧- اندونيسيا

أوروبا

٢٧- كوسوفو

٢٨- أرميينيا

أمريكا الوسطى والجنوبية:

٢٩- الإكوادور

٣٠- بوليڤيا

٣١- غيانا

شمال أمريكا:

٣٢- نيكاراغوا

٣٣- سانت كيتس ونيڤيس

٣٤- هاييتي

٣٥- أنجوالا

٣٦- دومينيكا

الشرق الأوسط:

٣٧- تركيا

٣٨- مصر

٣٩- سوريا

٤٠- ليبيا

٤١- لبنان

٤٢- اليمن

٤٣- تونس

أوقانوسيا:

٤٤- نيوي

٤٥- ميكرونيزيا

٤٦- جزر كوك

٤٧- ساموا

٤٨- توفالو

٤٩- تيمور الشرقية

٥٠- بالاو