بالاسماء .. تعيين 4 مفوضين في الطيران المدني واخر بإقليم البترا الأشغال المؤقتة (20) عام لأربعيني قتل زوجته حرقا لرفضها الاقتراض من أهلها الملك يرعى حفل تخريج دورة مرشحي الطيران الدفاع المدني يدعو لعدم التعرض للاشعة الشمس الرزاز يفتتح مؤتمر منظمة المدن العربية وفاة طفل يبلغ من العمر اربع سنوات دهسا في السلط البطاينة يبحث مع الوكالة الامريكية للتنمية سبل تخفيص معدلات البطالة وفرص التشغيل للاردنيين انباء عن وفاة ثانية اثر جريمة الكرك الرزاز : الإعلام يشكل تجربة متقدمة في الأردن والكويت الضمان: صرف زيادة رفع الحد الأدنى لرواتب التقاعد بدءاً من الشهر الحالي الزراعة تمنع إدخال الخضار والفواكه السورية للاردن جريمة الكرك : مطلق النار اصيب بحروق بنسبة 100% ويعمل فني مختبر وليس ممرضا اجراءات التربية واستعدادات الطلبة جعلتا امتحانات التوجيهي تمر بسلام حتى الان الأردن يعتزل الحصار ويتبادل السفراء مع قطر الشحاحدة يوعز بدراسة أسعار الأدوية البيطرية برعاية ملكية...جامعات رسمية تقيم احتفالا بذكرى الجلوس الملكي وزارة المياه تردم بئرا مخالفا في منطقة الرمثا بعمق 500 متر الحجر التحفظي على اموال عدد من اعضاء مجلس الادارة السابق لشركة تعمير وكلاء السياحة والسفر تعلن نيتها تعليق أنشطتها مع وزارة السياحة جريمة مروعة في الكرك..شاب يقتل زميله ويحرق نفسه ..تفاصيل
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار ساخنة
الخميس-2018-10-11 | 10:54 am

هذه الدول التي يمكن أن يدخلها الأردني دون "تأشيرة"

هذه الدول التي يمكن أن يدخلها الأردني دون "تأشيرة"

جفرا نيوز - كشف موقع مؤشر هنلي للجوازات امتيازات مجموع جوازات سفر دول العالم وأقواها للعام 2018.

واحتل الجواز الياباني المرتبة الأولى، وأضحى اليابانيون الأكثر حظا في العالم بتمتعهم بتأشيرات مجانية أو آلية، حال وصولهم إلى البلد المستضيف في نحو 190 بلدا.

واحتلت سنغافورة المرتبة الثانية لتمتع مواطنيها بزيارة 189 بلدا بالتأشيرة المجانية، تليها مباشرة كل من ألمانيا وفرنسا وكوريا الجنوبية في المرتبة الثالثة، لتمتع مواطني كل بلد من تلك البلدان بمجانية التأشيرة عند زيارة 188 بلدا.

وشمل ترتيب الجوازات العشر الأوائل المتبقية دولا من أوروبا، إضافة إلى ماليزيا التي فتح المجال أمام مواطنيها لدخول 180 بلدا. واحتلت الولايات المتحدة الموقع الخامس والتمتع بالدخول المباشر إلى 186 بلدا.

وحلت الإمارات العربية في الرتبة 21 عالميا، مع إمكانية دخول مواطنيها المباشر إلى 161 بلدا، وهي الأولى عربيا، تليها الكويت في المرتبة 55 ومجال مفتوح أمام مواطنيها نحو 93 بلدا ثم قطر في المرتبة 60 والدخول مفتوح باتجاه 85 بلدا.

وحلت البحرين في المرتبة 64 وسلطنة عمان في المرتبة 67 والسعودية في المرتبة 70، وحلت تونس في المرتبة 75 والمغرب في المرتبة 80 وموريتانيا في المرتبة 83، وحلت تشاد في المرتبة 88 والجزائر والأردن في المرتبة 91 ومصر في المرتبة 91.

واحتلت جيبوتي المرتبة 96 واحتلت ليبيا ولبنان المرتبة 100، فيما احتلت السودان وايريتريا وفلسطين المرتبة 102 واحتلت اليمن المرتبة 103.

أما المرتبة الأخيرة 106 فآلت إلى كل من العراق وأفغانستان، مسبوقتين بالصومال وسوريا في المرتبة 105.

والملاحظ أن من بين جميع جوازات دول العالم، أن الجواز الصيني شهد تقدما ملحوظا من حيث الترتيب خلال السنوات الأخيرة، فرغم احتلاله المرتبة 71 فإنه استطاع تجاوز 14 سلما، خلال عام واحد.

ويعتمد تصنيف مؤشر هنلي للجوازات على البيانات الخاصة باتحاد النقل الجوي الدولي (اياتا)، الذي يحتفظ بأكبر بيانات لمعلومات السفر في العالم.

وبإمكان الأردني السفر لخمسين دولة والإقامة على أراضيها إمّا للسياحة أو التجارة أو الاستثمار دون الضرورة للحصول على تأشيرة وهذه الدول هي:

افريقيا:

١- جنوب إفريقيا

٢- مالي

٣- جيبوتي

٤- الرأس الأخضر

٥- أثيوبيا

٦- غينيا بيساو

٧- كينيا

٨- أوغندا

٩- تانزانيا

١٠- توجو

١١- الصومال

١٢- مدغشقر

١٣- جزر القمر

١٤- موريتانيا

١٥- موريشيوس

١٦- سيشيل

١٧- موزمبيق

آسيا:

١٨- هونج كونج

١٩- ماليزيا

٢٠- جورجيا

٢١- كمبوديا

٢٢- طاجكستان

٢٣- نيبال

٢٤- جزر المالديف

٢٥- ماكاو

٢٦- سريلانكا

٢٧- اندونيسيا

أوروبا

٢٧- كوسوفو

٢٨- أرميينيا

أمريكا الوسطى والجنوبية:

٢٩- الإكوادور

٣٠- بوليڤيا

٣١- غيانا

شمال أمريكا:

٣٢- نيكاراغوا

٣٣- سانت كيتس ونيڤيس

٣٤- هاييتي

٣٥- أنجوالا

٣٦- دومينيكا

الشرق الأوسط:

٣٧- تركيا

٣٨- مصر

٣٩- سوريا

٤٠- ليبيا

٤١- لبنان

٤٢- اليمن

٤٣- تونس

أوقانوسيا:

٤٤- نيوي

٤٥- ميكرونيزيا

٤٦- جزر كوك

٤٧- ساموا

٤٨- توفالو

٤٩- تيمور الشرقية

٥٠- بالاو