بالاسماء .. تعيين 4 مفوضين في الطيران المدني واخر بإقليم البترا الأشغال المؤقتة (20) عام لأربعيني قتل زوجته حرقا لرفضها الاقتراض من أهلها الملك يرعى حفل تخريج دورة مرشحي الطيران الدفاع المدني يدعو لعدم التعرض للاشعة الشمس الرزاز يفتتح مؤتمر منظمة المدن العربية وفاة طفل يبلغ من العمر اربع سنوات دهسا في السلط البطاينة يبحث مع الوكالة الامريكية للتنمية سبل تخفيص معدلات البطالة وفرص التشغيل للاردنيين انباء عن وفاة ثانية اثر جريمة الكرك الرزاز : الإعلام يشكل تجربة متقدمة في الأردن والكويت الضمان: صرف زيادة رفع الحد الأدنى لرواتب التقاعد بدءاً من الشهر الحالي الزراعة تمنع إدخال الخضار والفواكه السورية للاردن جريمة الكرك : مطلق النار اصيب بحروق بنسبة 100% ويعمل فني مختبر وليس ممرضا اجراءات التربية واستعدادات الطلبة جعلتا امتحانات التوجيهي تمر بسلام حتى الان الأردن يعتزل الحصار ويتبادل السفراء مع قطر الشحاحدة يوعز بدراسة أسعار الأدوية البيطرية برعاية ملكية...جامعات رسمية تقيم احتفالا بذكرى الجلوس الملكي وزارة المياه تردم بئرا مخالفا في منطقة الرمثا بعمق 500 متر الحجر التحفظي على اموال عدد من اعضاء مجلس الادارة السابق لشركة تعمير وكلاء السياحة والسفر تعلن نيتها تعليق أنشطتها مع وزارة السياحة جريمة مروعة في الكرك..شاب يقتل زميله ويحرق نفسه ..تفاصيل
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار جفرا
الخميس-2018-10-11 | 05:21 pm

التعديل الحكومي .. الرزاز ينفذ عملية احلال واستبدال والمحاصصة حاضرة بقوة !

التعديل الحكومي .. الرزاز ينفذ عملية احلال واستبدال والمحاصصة حاضرة بقوة !


جفرا نيوز – خاص - لا احد في الاردن يتسطيع ان يدرك حتى اللحظة مغزى وسبب التعديل الحكومي على حكومة الرزاز ، فهو كما وصفه مراقبون تعديل شكلي غير مؤثر في النهج والسياسة غلب عليه طابع الترضيات والتنفيع واستحضار الصداقات القديمة.
الوزرات السيادية في حكومة الرزاز لم يطالها التعديل ، والفريق الاقتصادي بقي كما هو ما يعني ان الرزاز مصمم على ذات النهج ، وماض قدما في حزمة المشاريع التي قدمها على رأسها مشروع القانون المعدل لضريبة الدخل.
خلافا لذلك يرى البعض ان الرزاز استهدف بالفعل اهم اربع وزرات يؤمن هو شخصيا بدورها واهميتها في احداث التغيير المنشود القائم على تغيير النشء والجيل القادم وهي وزارات التربية والتعليم العالي والشباب والثقافة.
لكن وفق منطق المحاصصة يرى مراقبون ان الرزاز قام بعملية احلال واستبدال في تعديله الاخير حيث خرج الوزير الفايز وحل وزير اخر من بني صخروهو الوزير الزبن.
بينما خرج الوزير المشاقبة وحل وزير اخر من بني حسن وهو الوزير العموش ، في حين خرج الوزير الحنيفات من الطفيلة ليتم ادخال الوزير الشحاحدة في التعديل.
واخيرا خرج الوزير السلطي النسور ليتم ادخال الوزير ابو رمان من السلط ايضا كما خرج الوزير المعاني الطويسي لقاء دخول الوزير التهلوني، بينما خرج الوزير الشركسي الكسبي وحلت محله الوزيرة اسحاقات.
الايجابية الوحيدة في تعديل حكومة الرزاز بحسب مراقبين هي خطوة دمج عدة وزارات، وان كان ثمة نقد على تخصصات بعض الوزراء ، فالوزير محمد ابو رمان براي الكثيرين كان يمكن ان يشكل اضافة نوعية لو تم اسناد وزارة الاعلام له بدلا من وزارتي الثقافة والشباب.
المقربون من الرزاز يقولون ان الرجل يحاول الاصلاح في الفريق الحكومي ببطء من خلال عملية احلال واستبدال مدروسة ، يستبدل فيها في كل مرة عددا محدودا من الوزراء الذين فرضوا عليه بورزاء اخرين" وازنين".
لكن هذا من جهة اخرى يعني ان الرجل اما انه يؤمل نفسه للبقاء طويلا في الدوار الرابع ، او انه حصل على ضوء اخضر لاجراء اكثر من تعديل قادم وتطعيم وزارته بوجوه شابة من " التكنوقراط" المؤمنين برؤيته بل والداعمين لها خلف الكواليس ، وصولا الى حكومة "خالصة" كما يريد عمر الرزاز ويشتهي.