رجائي المعشر يتحدى الملل... الرئيس الرزاز الى دافوس الاربعاء مطار إيلات الجديد «يعتدي» على العقبة وبوادر أزمة بين تل أبيب والأردن 23 ألف مقعد جامعي متاح للقبول في الفصل الثاني الصحة: الأردن مرشح بأن يكون الأول عالمياً بنسبة "التدخين" الأمانة تدرس بطلب حكومي استملاك أرض المحطة استقرار للأجواء وارتفاع تدريجي على درجات الحرارة رفع رأسمال الملكية 28 مليون دينار الطراونة: نأمل ان يكون "العفو العام" مصالحة وطنية في المجتمع الاردني غدا يجتمع المسيحيون في الاردن لأجل الصلاة المجالي: نحن أحوج لقانون انتخاب يمثل الأردنيين بعدالة القبض على منفذ عملية السطو على احد البنوك يوم امس العفو العام يشمل الاباء الذين قتلوا ابناءهم حرقاً او بالتعذيب الجسدي .. تفاصيل هيئة الطيران المدني ترفض إقامة مطار اسرائيلي قرب الاردن .. تفاصيل "نخوة كركية" لجمع تبرعات لعامل وافد له (50) عاماً مهدد بالتسفير ووزارة العمل ترد الزراعة توضح وتنهي الجدل حول اعداد الحمير في الأردن نتنياهو يفتتح مطار "رامون" في إيلات قرب العقبة - تفاصيل وفاتان غرقا داخل بركة زراعية في الزرقاء ارتفاع أسعار المحروقات خلال الاسبوع الثالث من الشهر الحالي اسرائيل تفتتح المطار المثير للجدل قرب العقبة رغم الاعتراض الشديد من الاردن
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
الإثنين-2018-10-15 | 08:09 pm

تسجيل العقارات الحكومية باسم خزينة الأردن

تسجيل العقارات الحكومية باسم خزينة الأردن

جفرا نيوز- قرّر مجلس الوزراء الموافقة على إعادة تسجيل جميع العقارات الحكوميّة المسجّلة بأسماء الوزارات والدوائر الرسميّة والمؤسّسات والهيئات العامّة باسم خزينة المملكة الأردنيّة الهاشميّة، ليصار إلى تخصيصها وفقاً لأحكام قانون إدارة أملاك الدولة، باستثناء الأراضي الحرجيّة والوقفيّة في حال كانت باسم أيّ من هذه المؤسسات. ويهدف القرار إلى تحقيق إدارة حصيفة لأصول أملاك الدولة.

وكان بلاغ سابق لرئيس الوزراء قد أكّد على جميع الوزارات والدوائر الرسميّة والمؤسّسات والهيئات العامّة عدم التصرّف بالأراضي العائدة ملكيّتها لها سواء بالبيع أو التفويض أو التأجير أو التخصيص أو التبرّع؛ وفي حال وجود أراضٍ فائضة عن الحاجة إبلاغ رئيس الوزراء بذلك حتى يتسنّى تفويضها إلى خزينة المملكة الأردنية الهاشميّة.

يشار إلى أنّ المادة (13 / أ) من قانون إدارة أملاك الدّولة رقم (17) لسنة 1974م وتعديلاته تنص على أنّ "لوزير الماليّة بناء على تنسيب اللجنة المركزيّة تخصيص قطع أراضٍ من أملاك الدولة للوزارات والدوائر والمؤسسات الرسميّة".

على صعيد آخر، وافق مجلس الوزراء على إقرار الصفة الخيريّة والعلميّة على التبرّعات المقدّمة للوقف الخيري التعليمي في وزارة التربية والتعليم، بهدف السماح بتنزيل التبرّعات من دخل الأشخاص المتبرّعين، وفقاً لأحكام قانون ضريبة الدخل.

على صعيد آخر، استمع مجلس الوزراء إلى إيجاز قدّمه محافظ الطفيلة حسام الطراونة ورئيس مجلس المحافظة الدكتور محمد الخصبة حول واقع المحافظة التنموي، وأهم المطالب والاحتياجات لأهالي الطفيلة، خصوصاً في مجال الخدمات والبنى التحتيّة والمشاريع التي من شأنها أن تنعكس على المحافظة وأبنائها بالفائدة.

وأوعز رئيس الوزراء بالنظر في جميع المطالب والاحتياجات، وتشكيل لجان متخصّصة لدراستها، والعودة بتصوّر واضح حول هذه المطالب، وتلبية الممكن منها بصورة قرارات حقيقيّة، وبما ينعكس إيجاباً على واقع المحافظة وأبنائها.

كما وافق مجلس الوزراء طرح عطاء للاستعاضة عن وحدات إنارة الشوارع التقليديّة بوحدات موفِّرة للطاقة LED من خلال لجنة العطاءات الخاصّة المشكّلة بقرار سابق من مجلس الوزراء.

وبموجب القرار سيتمّ استبدال وحدات الإنارة التقليديّة بأخرى موفّرة للطّاقة بشكل تدريجي، بهدف تقليل كلفة استخدام الكهرباء في إنارة الشوارع، وبالتالي خفض النفقات المترتّبة على البلديّات لتغطية تكاليف فاتورة الكهرباء.

وقرّر مجلس الوزراء الموافقة على مذكّرة تفاهم بين كليّة الدّفاع الوطني الملكيّة الأردنيّة ومعهد الاستجابة الوطني لجمهوريّة إندونيسيا للتعاون في مجاليّ التعليم والتدريب والبحوث الاستراتيجيّة في المجالات المتعلّقة بالدفاع والأمن.

وتهدف الاتفاقيّة إلى تعزيز شبكة التواصل والتبادل الأكاديمي، بما في ذلك الوصول المتبادل إلى مكتبات الطرفين، وتبادل أعضاء هيئة التدريس والباحثين والمعلمين والزائرين، وتوفير الزيارات الدراسيّة المتبادلة، والمنح البحثيّة الاستراتيجيّة أو المنح الدراسيّة التي تتمّ إدارتها من كلا الجانبين. كما قرّر المجلس الموافقة على اتفاقيّة بين الحكومة الأردنيّة وحكومة جمهوريّة قبرص حول الاعتراف الأكاديمي المتبادل لمؤهّلات التعليم العالي، واستكمال متطلّبات الدراسات العليا في مؤسّسات التعليم العالي، وعلى برتوكول التعاون في مجال الصحّة العامّة والعلوم الطبيّة بين وزارة الصحّة الأردنيّة ووزارة الصحة في جمهوريّة قبرص، والتي تمّ توقيعهما خلال القمّة الثلاثيّة بين الأردن وقبرص واليونان في وقت سابق.

وتهدف الاتفاقيّة إلى تعزيز التعاون في مجالات العلوم والتعليم العالي وتشجيع الطلبة على إكمال دراساتهم الجامعيّة والعليا في جامعات ومعاهد البلدين، في حين يهدف برتوكول التعاون في مجال الصحّة العامّة إلى زيادة تعاون البلدين في البحوث والدّراسات بمجالات الأمراض الجينيّة والفيروسيّة والسياحة العلاجيّة والأدوية، وتبادل الخبرات والاختصاصيّين والمعلومات والمعرفة.