جفرا نيوز : أخبار الأردن | 20 ألف مقترع يشاركون بانتخابات الموقر اليوم
شريط الأخبار
‘‘الأمانة‘‘ تدعو الحكومة للسماح بتقسيط ‘‘المسقفات‘‘ خدمات الكترونية في ‘‘الصناعة‘‘ و‘‘العدل‘‘ و‘‘الأحوال‘‘ قبل نهاية العام ارتفاع على درجات الحرارة وأجواء مستقرة القبض على وافد عربي تحرش بفلبينية في مجمع بالرابية الرزاز يتعهد الدفاع المدني لجفرا : إخلاء (85) طفل علقوا بمنطقة طينية قرب سد الوحدة قنديل اشترى مع ابن شقيقته «مسدس بلاستيكي» لعملية الخطف (تفاصيل) ماذا تعني الإزاحة الملكية لـ “عوض الله وفاخوري” أبو رمان : موقفنا ثابت برفض العنف وقلنا لن نستبق التحقيق في حادثة قنديل إزالة صخرة خشية انهيارها على طريق جرش عمان احتفاء واسع بعد التفنيد الأمني لقصة "قنديل"وتزامن مثير مع اقالة عوض الله منخفض جوي اليوم وتوقعات بهطول مطري غزير وتشكل للسيول الرفاعي: سنواجه كثيراً من القصص في المستقبل مدعي عام عمّان يوقف قنديل 15 يوماً في سجن الجويدة استشهاد الملازم احمد الرواحنة من ادارة مكافحة المخدرات ‘‘التربية‘‘: استمرار النشاطات وايقاف الرحلات المدرسية أمطار متوقعة على فترات في الشمال والوسط ارادة ملكية بإنهاء مهام باسم عوض الله مقال الزميل ابو بيدر في جفرا قبل أسبوع كشف قصه قنديل... الأمن :التحقيقات تكشف حقيقة ادعاء قنديل بتعرضه للاختطاف ويحيل القضية للمدعي العام
عاجل
 

20 ألف مقترع يشاركون بانتخابات الموقر اليوم

جفرا نيوز- يتوجه ما يزيد على 20 ألف مقترع ومقترعة ممن يحق لهم الانتخاب في بلدية لواء الموقر اعتبارا من السابعة صباح اليوم السبت، لاختيار رئيس البلدية وممثلي 5 مجالس محلية، ومجلس اللامركزية في الدائرة 28، بعد أن حسم مقعد الدائرة 29 فيها بالتزكية، فيما تتوجه الأنظار لمراقبة سير وانضباط العملية الانتخابية في هذه الدائرة التي شابها 'العبث والتخريب' إبان الانتخابات العامة عام 2017، ما استدعى إلغاءها.

وأعلنت الهيئة المستقلة للانتخاب في وقت سابق عن إعداد خطة حماية 'محكمة للعملية الانتخابية ومراكز الاقتراع' بالتنسيق مع الحكومة والأجهزة الأمنية، نظرا 'لخصوصية المنطقة وسخونتها الانتخابية'، وللخروج بانتخابات تتسم بأعلى درجات 'النزاهة'.

ولم تشهد منطقة الموقر حملات انتخابية ملحوظة خلال الأيام الماضية، باستثناء استعادة بعض المرشحين لليافطات الانتخابية التي استخدمت في الانتخابات الملغاة، كما لم تسجل أي من المخالفات الانتخابية في المنطقة بحسب الناطق الإعلامي للهيئة المستقلة للانتخاب، جهاد المومني.

وقال المومني، إن الهيئة 'استعدت لإجراء انتخابات الإعادة بأعلى جاهزيتها'، مجددا التأكيد على تنفيذ خطة أمنية 'محكمة ومشددة' لحماية العملية الانتخابية ومراكز الاقتراع، أعدت بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية، حيث ستتولى قوات الدرك حماية مراكز الاقتراع.

ولم يكشف المومني عن عدد الأوراق الانتخابية المطبوعة، إلا أنه بين ان 'نسبة الاحتياط في أوراق الاقتراع بحسب المعيار العالمي يبلغ 5 % على الأقل وربما يزيد قليلا في انتخابات الإعادة'، مشيرا الى أن الهيئة 'تعوّل على وعي المواطن في منطقة الموقر لإجراء الانتخابات المعادة بسهولة ويسر وبدون منغصات'.

إلى ذلك، 'تم التأشير على أسماء 508 ممن لم يعد لهم الحق في الاقتراع في جداول الناخبين من بين 20652 ممن يحق لهم الاقتراع' بحسب المومني، مؤكدا أن هذه الاسماء 'فقدت حقها في الاقتراع لأسباب مختلفة، من بينها الوفاة والالتحاق بالخدمة العسكرية وكذلك من فقد أهليته القانونية'، وبذلك يصبح عدد من يحق لهم الاقتراع 20144 مقترعا ومقترعة'.

وأشار المومني الى 'التأشير أيضا على 26 اسما آخر ممن يحق لهم الاقتراع، وهم من قاموا بتغيير أسمائهم'، مبينا أن 'هؤلاء سيحق لهم الاقتراع باسمائهم الجديدة، وتم إبلاغ لجان الاقتراع بذلك حيث تتوفر الأسماء القديمة مع الجديدة لديهم'.

وأوضح المومني أن المجالس المحلية التي حسمت مقاعدها بالتزكية وهي 8 مجالس محلية ومقعد الدائرة 29 من اللامركزية، 'لن يكون فيها صندوق اقتراع لعضوية المجالس المحلية، وسيكون فيها فقط صناديق لموقع رئيس البلدية واللامركزية، حيث سيجري انتخاب ممثلي 5 مجالس محلية من أصل 13، هي مجلس محلي الفيصلية، ورجم الشامي الغربي، ومجلس محلي قرية سالم، والذهيبة الغربية ومجلس مجلس الموقر (الحنيفية، الماجدية، الروضة)'.

ويتنافس 6 مرشحين جميعهم من الذكور على مقعد رئيس بلدية الموقر، فيما يتنافس 6 مرشحين آخرين على 3 مقاعد في الدائرة 28 من اللامركزية فيها، حيث حسم مقعد الدائرة 29 مسبقا، فيما يبلغ العدد الإجمالي لمقاعد المجالس المحلية لبلدية الموقر 65 مقعدا، 52 منها لأعضاء المجلس المحلي و13 مقعدا مخصصا للكوتا النسائية.

واستنادا إلى المقاعد التي حسمت بالتزكية، يبلغ عددها من بين الاجمالي، 40 مقعدا تمثل 8 مجالس محلية، ليتبقى 25 مقعدا للمجالس المحلية الخمسة المتبقية سيتنافس عليها 37 مرشحا ومرشحة (29 ذكور مقابل 8 إناث).

ويبلغ عدد الكوادر المشاركة في العملية الانتخابية بحسب إحصاءات الهيئة المستقلة للانتخاب، 449، فيما يبلغ عدد العاملين في الربط الإلكتروني وحده 69 عاملا، إضافة الى 82 متطوعا ومتطوعة.

أما المجالس المحلية التي حسمت نتائجها بالتزكية وسيصار إلى الإعلان عنها بالتزامن مع إعلان النتائج النهائية، فهي مجالس النقيرة (الزميلات، والبويضة) ومغاير مهنا، والذهيبة الشرقية، ومنشية القضاة، وأم بطمة والحاتمية، ورجم الشامي الشرقي، ومجلس محلي الكتيفة والهاشمية واللسين.

 الغد