وفاة حدث ارتطم رأسه بمرکبة خلال موکب فرح عمّان بين عواصم العالم الاشد برودة الأحد العجارمة يوضح: طلب رفع الحصانة قديم طفل ينجو من هجوم كلاب ضالة والحكومة تحذر من تعذيب الحيوانات الرزاز يطلب رفع الحصانة عن نائب بناء على شكوى قدّمها مواطن بيان صادر من عشائر عباد مجددا .. الملك يتصدر الشخصيات الأكثر تأثيراً في استفتاء الجزيرة صوتوا لـ الملك.. (رابط) السلطة الفلسطينية ستطلب قرضا من الدول العربية تحذير للمزارعين من الصقيع إيعاز بتسهيلات جمركية للمستثمرين الخارجية تتحقق من اعتقال اردني في السعودية إصابة (22) شخص اثر حادث تصادم في محافظة الزرقاء الضريبة تمهل الملزمين بتسليم البيانات والقوائم المالية لــ30 حزيران هل يتم رصف طرق "الصحراوي والدائري" بـ "الاسمنت" بعد تجربة طرق الأزرق ؟ مُنخفض جوي من الدرجة الثانية غدا يجلب للمملكة أجواء من قلب الشتاء - تفاصيل بني هاني: بلدية اربد متمسكة بالاتوبارك والاشكاليات فردية الشواربة بتفقد سير العمل في مشاريع الباص سريع التردد وفاة شخصين وإصابة ثلاثة اثر حادث تصادم في المفرق «الضريبة» تمهل الملزمين بتسليم البيانات والقوائم المالية لــ 30 حزيران
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
السبت-2018-10-20 | 04:39 pm

%41 نسبة الاقتراع في الموقر بعد مرور 9 ساعات

%41 نسبة الاقتراع في الموقر بعد مرور 9 ساعات

جفرا نيوز - بلغت نسبة الاقتراع في انتخابات الموقر نحو 41% حتى الساعة الثالثة عصرا، بعد 9 ساعات من بدء الاقتراع في تمام الساعة السابعة صباحا.
ومنعت لجان الانتخاب بشكل قاطع التصويت العلني من قبل الناخبين، في حين منعت الأجهزة الأمنية تجمعات الناخبين داخل ساحات المدارس التي يجري في قاعاتها الاقتراع، وكذلك منعت التجمعات في محيط تلك المدارس.
وبدأت العملية الانتخابية صباح الخميس وسط تشديدات امنية مكثفة.
وكشف رئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب خالد الكلالدة، عن الكلفة التقديرية للعملية الانتخابية في الموقر، والتي قال انها تبلغ نحو 275 الف دينار.
وقال الكلالدة خلال مؤتمر صحفي عقده ظهر السبت للحديث عن انتخابات الموقر: ان الفرز سيتم كما جرى في الانتخابات السابقة، وفي كل مركز اقتراع.
وأشار الى ان الهيئة رصدت ورقة اقتراع جرى تصويرها ونشرها على مواقع التواصل الاجتماعي، والهيئة تحقق بها.
ولفت الى ان الهيئة رصدت 11 ملاحظة مكتوبة، ولم تؤثر على العملية الانتخابية.
وبين الكلالدة أنه حدث تباطؤ في الربط الإلكتروني خلال سير العملية الانتخابية لكن كان هناك خيارات بديلة وتمت السيطرة على الخلل.
وأشار إلى أن نسبة التصويت إلى 22.75% بعد نحو 5 ساعات على انطلاق التصويت الساعة السابعة من صباح اليوم السبت.
كما أشار إلى وجود محاولات في الفيصلية للتصويت العلني لكن تم منع حدوث ذلك.
وخلال 6 ساعات من بدء الانتخابات أدلى نحو 5700 ناخب وناخبة بأصواتهم لاختيار ممثليهم في المجالس البلدية ومجالس المحافظات لمنطقة الموقر (إعادة _ 2018) وفق رئيس لجنة انتخابات لواء الموقر ملوح الشخاترة.
وقال الشخاترة إن نسبة المقترعين بلغت نحو 25 بالمئة من أصل 20652 ناخبا وناخبة يحق لهم التصويت، ما يمثل ربع من يحق لهم التصويت.
وأشاد بالأجواء الديمقراطية والإيجابية التي تشهدها مراكز الاقتراع والفرز والتي أساسها المواطن الذي يعكس إرادته الديمقراطية في مختلف مناطق اللواء.
وأعلن الناطق الإعلامي باسم الهيئة المستقلة للانتخاب، جهاد المومني، أن نسبة الاقتراع في انتخابات الموقر بلغت حتى الساعة الثالثة عصراً 36.34%.
وقال المومني في مؤتمر صحافي، إنّ العملية الانتخابية في الموقر تجري بشكل طبيعي جداً، وإنّ الإقبال من قبل المواطنين ممتاز، لافتاً إلى تزايد النسبة شيئاً فشيئاً.
وأضاف أن نسبة المصوتين، بلغت 30.53% إناث، 44.52% ذكور، فيما كانت أعلى نسبة تصويت بمجلس محلي أم بطمة وبلغت 60%.
وتحدث المومني عن 'وجود مخالفات وتجاوزات، ولكل منها تصنيف قانوني.. نتحدث عن ملاحظات وردت بشأن العملية الانتخابية'.
وأضاف أنّه من بين الملاحظات التي وردت أنّ أحد الناخبين في الموقر صوت وقرأ الورقة للحضور وتم معالجة الأمر فوراً، كما وردت ملاحظة حول الاكتظاظ في إحدى المدارس وتم التعامل مع ذلك.
وقال إنّ جهة تراقب الانتخابات في الموقر تحدثت عن وجود ٤٠ مخالفة، حيث تبين أنّ ما تحدثت عنه تلك الجهة تبين أنه عبارة عن ملاحظات وفيها استعجال.
وعند الساعة الرابعة والربع بلغت نسبة الاقتراع في الانتخابات البلدية ومجالس المحافظات لمنطقة الموقر، نحو 41 بالمئة، بواقع 8301 ناخبا من اصل 20144 يحق لهم الاقتراع، بحسب الهيئة المستقلة للانتخاب.