انخفاض على درجات الحرارة وفرصة لتساقط زخات من الامطار ..تفاصيل عجلون: العثور على جثة شاب ملقاة بحفرة امتصاصية الخارجية: لا أردنيين على حافلة المعتمرين في المدينة المنورة انتقادات لتحویل 4 طلبة بـ“الأردنیة“ للتحقیق.. وإدارة الجامعة توضح خبير قانوني يدعو الحكومة لانتداب محامين للدفاع عن مرعي واللبدي دمج ”الهیئات المستقلة“: هل تصنع الحکومة ”المعجزة“؟ 4 اصابات طعنا بمشاجرة في الهاشمي الشمالي طقس غير مستقر وغائم الخميس وفاة 30 معتمرا بحادث مروع في السعودية الخارجية: مشروع قرار لليونسكو يطالب إسرائيل بوقف انتهاكاتها في الاقصى تغيير لمنهاج الثاني والخامس العام المقبل الاعتداء على مرشد تربوي في عمان الأرصاد تحذر من الانزلاقات والسيول الخميس قرارات مجلس الوزراء (التفاصيل) إحالة الزيناتي والخصاونة على التقاعد من الديوان الملكي الامانة تباشر تعديل بطاقة الإتجاه لمركبات التكسي الأصفر تدهور حافلة سياحية تقلّ 31 سائحا ألمانيا في رأس النقب افتتاح المهرجان الدولي الثاني للتمور الأردنية التنمية تحيل ملف تحقيق فرار المتهم بقتل الطفلة نبال من مركز احداث للمدعي العام التربية تعلن بدء صرف المستحقات المالية لمعلمي الطلبة السوريين
شريط الأخبار

الرئيسية / سيدتي
الأربعاء-2018-10-31 | 12:02 pm

عدد ساعات نوم الطفل حديث الولادة

عدد ساعات نوم الطفل حديث الولادة

جفرا نيوز - النوم عند الأطفال حديثي الولادة كثيراً ما يُحَير الأمهات، لذلك إذا كنت أم لأول مرة تابعي هذا الموضوع لمعرفة المزيد عن نمط وعدد ساعات نوم الطفل الرضيع والشروط الصحيحة لنومه.
• ساعات نوم الطفل الرضيع:
ينام الرضع حديثي الولادة بمعدل من 16 إلى 20 ساعة يومياً وهذا خلال أول أسبوعين تقريبا يكون نومه عميقاً لدرجة أنك ربما تضطرين أحياناً لإيقاظه للرضاعة وتبدأ الساعات تقل تدريجيا حتى يصل لشهر فينام 8 ساعات في المساء وتكون متفرقة و8 ساعات خلال النهار وليست متواصلة، لأن الأطفال حديثي الولادة لديهم معدة صغيرة حتى تمتلئ بالكامل بسرعة سواء عند الرضاعة الطبيعية أو الصناعية، وملئ المعدة يعزز الراحة التي تؤدي إلى النعاس وهذا يمكن أن يجعلهم ينامون حتى قبل ملء معدتهم، ونتيجة لذلك فإنه قد يستيقظ في كثير من الأحيان لتناول الطعام كما في هذا السن تبدأ مشاكل الغازات فيبدأ نومه بالاضطراب.
• متى يبدأ رضيعك في النوم لفترة أطول؟
• في عمر الثلاثة أشهر:
عند إكمال الطفل عمر الثلاثة أشهر لا تصبح عدد ساعات نومه كما كانت من قبل فتقل عدد ساعات نومه في هذا العمر حتى تصل إلى 14 ساعة يومياً، ولكن أيضا يحتاج الطفل إلى الرضاعة كل ساعتين فعلى الأم تنظيم الرضاعة لرضيعها.
ويمكنك البدء باتباع نمط معين كل ليلة، حتى أن طفلك قد ينام طوال الليل بحلول شهره السادس ما يتيح لك الحصول على مزيد من النوم مرة أخرى. وسرعان ما سيقدر طفلك وجود روتين ثابت ولكن يحتاجون للاستيقاظ ليلا للرضاعة والعودة إلى النوم بعدها.
• القيلولة لدى الأطفال حديثي الولادة:
عادة ما يكون لدى الأطفال ثلاثة قيلولات وتنخفض إلى اثنين عند عمر 6 أشهر تقريبا وفي ذلك الوقت أو قبل ذلك يكونون قادرين جسديا على النوم طوال الليل.
• الشروط الصحيحة لنوم الرضيع؟
1. كوني حريصة عزيزتي الأم على وضع الطفل على ظهره أثناء النوم وليس على بطنه، فنسبة حدوث متلازمة الموت المفاجئ للرضع لا تحدث بإذن الله إن نام على ظهره، فعند نوم الطفل على بطنه يجعله عرضة للاختناق أثناء النوم لأنه لا يستطيع إيقاظ نفسه لتغيير وضع رأسه أثناء النوم.
2. تجنبي وضع أي شيء في سرير الطفل يمكن أن يؤثر على تنفسه ويتضمن ذلك اللعب الطرية المخدة أو الوسادة.
3. على الأم أن تحاول تعديل الساعة البيولوجية للطفل في اتجاه النوم أثناء الليل، وذلك بتجنب أي إثارة للطفل أثناء إرضاعه أو تغيير الحفاض له خلال الليل.
4. من الخطاء الكبير جداً أن تبقي الطفل مستيقظ طوال النهار على أمل أن ينام ليلا جيدا. فعلى العكس عندما يكون الطفل متعب ومرهق فذلك يجعل النوم أصعب أثناء الليل أما إذا حصل على قدر مناسب من النوم أثناء النهار فذلك يساعده على النوم ليلاً بسهولة.
• علامات قلة النوم لدى الاطفال :
1. أن يكون نومه متقطعا وليس بنفس عدد ساعات النوم التي تحدثنا عنها.
2. أن يكون الطفل حاد المزاج خاصة عند استيقاظه ويرفض الحليب.
3. عند فرك عينيه وعدم شعوره بالراحة ويعبر عن ذلك بالبكاء الشديد.