القبض على منفذ عملية السطو على احد البنوك يوم امس العفو العام يشمل الاباء الذين قتلوا ابناءهم حرقاً او بالتعذيب الجسدي .. تفاصيل هيئة الطيران المدني ترفض إقامة مطار اسرائيلي قرب الاردن .. تفاصيل "نخوة كركية" لجمع تبرعات لعامل وافد له (50) عاماً مهدد بالتسفير ووزارة العمل ترد الزراعة توضح وتنهي الجدل حول اعداد الحمير في الأردن نتنياهو يفتتح مطار "رامون" في إيلات قرب العقبة - تفاصيل وفاتان غرقا داخل بركة زراعية في الزرقاء ارتفاع أسعار المحروقات خلال الاسبوع الثالث من الشهر الحالي اسرائيل تفتتح المطار المثير للجدل قرب العقبة رغم الاعتراض الشديد من الاردن القبض على مطلوب خطير ومسلح في البادية الوسطى الاردن هذا الصباح مع جفرا نيوز عودة الاجواء الباردة واستمرارها حتى الاربعاء .. تفاصيل هيئة الاعلام : لا ترخيص لأي موقع إلكتروني دون رئيس تحرير متفرغ القبض على شخص سلب محل تجاري تحت تهديد السلاح في منطقة المنارة ارتفاع على درجات الحرارة واستمرار الأجواء الباردة ليلا القبض على 3 اشخاص خلال تعاطيهم للجوكر في الزرقاء الاردن يعترض رسميا على إقامة مطار اسرائيلي قرب العقبة جرائم المخدرات المشمولة والمستثناة من العفو .. تفاصيل النقل: استجبنا لتسعة من أصل عشرة مطالب للتاكسي الأصفر عطية: أردنيون في الخارج ينتظرون العفو ليعودوا ويسددوا التزاماتهم
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار جفرا
الأربعاء-2018-11-07 | 11:48 am

"دمغة الذهب" تخفيض ام اكتفاء برفع 4 اضعاف ؟

"دمغة الذهب" تخفيض ام اكتفاء برفع 4 اضعاف ؟

جفرا نيوز – شادي الزيناتي

يُعد اعلان الحكومة صباح اليوم تخفيض رسوم دمغة الذهب بنسبة وصلت لنحو 50% ، تلاعبا لفظيا ترجو من خلاله كسب ود القطاع اضافة لتحسبن صورتها امام الرأي العام وفق مختصون ومحللون .
وجهة النظر المعاكسة لاعلان الحكومة " بالتخفيض" تقول ان الحكومة لم تخفّض فعليا ، بل اكتفت بالرفع "4" أضعاف على رسم الدمغة للمجوهرات المشغولة محليا مثلا ، فكانت رسوم الدمغة سابقا 100 دينار / كيلو ، فقامت حكومة الملقي المقالة برفع ذلك الرسم ليبلغ 750 دينارا / كيلو ، وبعد موجة الاعتراضات الاخيرة لنقابة اصحاب الحلي والمجوهرات وتوقف عديد المشاغل عن العمل محليا وتسريح اعمالها ونقل البعض نشاطاته الى تركيا ، قامت حكومة الرزاز الحالية ، بالاكتفاء برفع رسم الدمغة الى 400 دينار / كيلو بدلا من الرسم المقر من الحكومة السابقة والذي يبلغ 750 دينارا .
كما كان رسم الدمغة على الذهب المستورد 200 دينار / كيلو وتم رفعه من قبل حكومة الملقي ليصل الى 1750 دينارا / كيلو ، ثم اكتفت حكومة الرزاز برفعه لمبلغ 1000 دينار / كيلو ، اما الذهب الخام فكان رسمه ":صفر" وتم رفعه لمبلغ 174 دينار
وبعد ذلك نتسائل هل قامت الحكومة بتخفيض رسوم دمغة الذهب ام رفعتها وتلاعبت اعلاميا بذلك الرفع وكان التخفيض من مقدار الرفع المقرر ؟