وفاة سيدة وإصابة 4 آخرين اثر حادث تدهور في المفرق تواصل الأجواء الباردة وعودة عدم الاستقرار غدا البرلمان الأوروبي يدعو لدعم الأردن بملف اللاجئين تعليق دوام مدارس عجلون الأحد شويكة: سنقدم خدمات مميزة للسياح حفل تأبين يستذكر مواقف الراحل سلطان العدوان.. صور التعليم العالي يستثني الطلبة المتواجدين في هنغاريا من تقديم امتحان اللغة الإنجليزية ضعف الهطول المطري الليلة وحالة جديدة من عدم الاستقرار تؤثر على المملكة غدا بلتاجي يؤكد تعيينه في منصب جديد توقف العمل بإعادة تأهيل طريق المفرق الصفاوي الغذاء والدواء تحذر من هذا المنتج احباط تهريب "قات" من عدن إلى الأردن الجغبير يدعو لتخفيض اشتراكات الضمان الشهرية مصدر عراقي: قوة أميركية تحاصر زعيم داعش قرب الحدود مع سوريا مصدر حكومي ينفي لجفرا اخلاء مبنى محافظة عجلون نتائج القبول الموحد في الجامعات الرسمية (رابط) "التربية الاعلامية" متطلب اجباري لطلبة الجامعات وقبول معدلات 60% على برنامج الموازي - قرارات محافظ عجلون يؤكد وقف اطلاق النار وجاري التواصل مع الوجهاء ابو السعود: مشاريع زراعية ومائية في وادي الاردن لتحسين كفاءة مياه الري ل الاحد آخر موعد للتسجيل الأولي للحج - تفاصيل
شريط الأخبار

الرئيسية / اخبار منوعة
الأربعاء-2018-11-14 | 07:07 pm

الجبن يشعل معركة قضائية في هولندا

الجبن يشعل معركة قضائية في هولندا

 رفعت شركة هولندية متخصصة في إنتاج الجبن دعوى على شركة منافسة لها أمام محكمة العدل الأوروبية، متهمة إياها بانتهاك "حقوق الملكية الفكرية" الخاصة بها.

وحسبما أفادت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية، فإن شركة "ليفولا" اتهمت شركة "سميلد"، بإنتاج نوع من الجبنة القابلة للدهن، يشبه كثيرا النوع الذي تنتجه الأولى.

وحاججت "ليفولا" بأن "المذاق يدخل ضمن قانون الملكية الفكرية، مثله مثل الأعمال الأدبية والعلمية"، مشيرة إلى أن الشركة المنافسة "استعانت بكثير من المكونات المتشابهة، مثل الأعشاب والخضراوات، بما فيها البقدونس والثوم والبصل الأخضر".

لكن المحكمة الأوربية أسقطت الدعوى، وقالت إن المذاق لا يمكن حمايته بموجب قانون الملكية الفكرية، ذلك أنه ليس "فكرة"، وليس "تعبيرا عن إبداع فكري أصيل".

واعتبرت المحكمة أن تحديد مذاق المنتج الغذائي، وهو الجبن في هذه الحالة، يعتمد على الأحاسيس والتجارب، وهي ذاتية ومتغيرة، الأمر الذي يختلف مثلا مع الأعمال الأدبية والسينمائية والموسيقي، التي تعد تعبيرا دقيقا وموضوعيا.

والجبن هو المنتج الغذائي الوحيد الذي أصدرت المحكمة الأوروبية حكما بشأن حقوق ملكيته حتى الآن.