اسحاقات : منح ٥٠ ألف أسرة تأمينا صحيا و ١٩٠ الف أسرة ستستفيد من الدعم التكميلي وزير العمل ينسحب من تخريج طلبة طب اليرموك احتجاجا على إلغاء رعايته للحفل وزير الداخليه يجري تنقلات كلب ينهش جسد طفلة في الكرك الأردن يتسلم مواطنا احتجزه الاحتلال استكمال سماع شهود قضية الدخان الثلاثاء المعشر: يجب ضبط الإعفاءات الأعيان" يقدم دعما ماليا لمبادرة "سمع بلا حدود بالفيديو - الية تابعة لامانة عمان تهدم جدارا على احدى المركبات اثناء عملها الملكة تتابع سير عمل أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين احتجاز اردني في اسرائيل بعد تسلله عبر الحدود .. والخارجية تتابع الحواتمة : الأردن يتمتع بمنظومة أمنية قادرة على الدفاع عن مصالحه الوطنية الملك يزور قيادة القوات الخاصة السنغافورية ويحضر تمرينا عسكريا التربية: احتساب علامات السؤال الرابع في الفيزياء للعلمي على طريقة الحل وزير الداخلية يوعز بالسير باجراءات اصدار وتجديد جوازات سفر المقدسيين جابر: توجه لهيكلة وزارة الصحة عناب تقدم اوراق اعتمادها لامبراطور اليابان "أتطلع لخدمة وطني الحبيب" الامن يحذر كل من يطفيء مركبته في الطرق العامة ويعطل حركة السير حكومة الرزاز تفقد ثقتها الشعبية .. 60% من المواطنين "الحكومة غير قادرة على تحمل مسؤولياتها" ملف عقود تأمين عاملات المنازل أمام مكافحة الفساد ..تفاصيل
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
الإثنين-2018-12-10 | 01:37 am

الحكومة: تعديل مادتين في مشروع قانون الجرائم الإلكترونية

الحكومة: تعديل مادتين في مشروع قانون الجرائم الإلكترونية

جفرا نيوز
قالت الناطقة الرسمية باسم الحكومة جمانة غنيمات، الأحد، إن الحكومة ستعيد إرسال مشروع قانون الجرائم الإلكترونية إلى مجلس النواب "خلال أيام قصيرة" بعد إجراء تعديلات على المواد رقم 10 و11.

وأوضحت خلال استضافة على برنامج صوت المملكة الذي يبث على قناة "المملكة"، أنه بموجب التعديل على المادة 10، سيلغى تعريف خطاب الكراهية، حتى لا يكون فضفاضا، مضيفة أنه "هناك رأي قانوني أن يترك تعريف خطاب الكراهية للقضاء والفقه".

وعرّف مشروع القانون المسحوب خطاب الكراهية على أنه "كل قول أو فعل من شأنه إثارة الفتنة أو النعرات الدينية أو الطائفية أو العرقية أو الإقليمية أو التمييز بين الأفراد أو الجماعات".

أما التعديل على المادة 11، فيتضمن تخفيضا للعقوبة، وفق الوزيرة، التي أشارت إلى أن التوجه هو أن لا يكون هناك توقيف على قضايا الجرائم الإلكترونية. المادة 11 من مشروع قانون الجرائم الإلكترونية المسحوب تنص على أنه "يعاقب كل من قام قصداً بإرسال أو إعادة إرسال أو نشر بيانات أو معلومات عن طريق الشبكة المعلوماتية أو الموقع الإلكتروني أو أي نظام معلومات تنطوي على ذم أو قدح أو تحقير أي شخص بالحبس مدة لا تقل عن ثلاثة أشهر ،وبغرامة لا تقل عن (100) مائة دينار، ولا تزيد عن (2000) ألفي دينار".

وبخصوص مشروع قانون حق الحصول على المعلومة، قالت غنيمات، إن الحكومة سحبت مشروع القانون لتجويد القانون وتحسينه، وتخفيض فترة تلقي المعلومة، وتعديل المادة 13، إذ سيتم تقليص بنودها.

الوزيرة قالت، إن اللجنة الفنية المكلفة بدراسة العفو العام أنهت تقريرها، وسلمته إلى وزارة العدل، ووزير العدل سلمه إلى رئيس الوزراء، لكن الموضوع "لم يحسم بعد".

وأضافت أن منصة "حقك تعرف"، التي أطلقتها الحكومة مؤخرا، تهدف إلى التأكيد على حق الناس بالمعرفة، وخلق ثقافة التأكد من الخبر قبل تداوله ونشره.

وتابعت: "تدرك الحكومة أن هناك فجوة ثقة بينها وبين المجتمع وتحاول تقليصها"، باستخدام أدوات منها منصة "بخدمتكم" التي تتناول القضايا الخدمية وشكاوى المواطنين فيما يتعلق بالمؤسسات والوزارات.

وقالت غنيمات إن الحكومة لديها "قنوات متعددة لرصد مطالب الأردنيين" تشمل رصد الإعلام ولقاء الأحزاب والنواب ومؤسسات المجتمع المدني والتواصل الاجتماعي، والحراك في الشارع.

وبحسب الوزيرة فإن "الناس تحتاج إلى الحوار والتواصل والتعبير عن المشاكل التي تشغلها" أبرزها الملف الاقتصادي وملف الفساد.