حراك مبكر لانتخابات نائب أمين عمان وزير المالية ينفي طلب صندوق النقد إعادة النظر في الرواتب بقاء درجات الحرارة أعلی من معدلاتها.. وأجواء لطیفة لیلا تراجع إیرادات الخزینة من ”التبغ“ و“المحروقات“ و“التجارة الإلکترونیة“ إربد: مقاضاة مستشفی ترك ”شاشا“ ببطن مریضة طلبة كليات الطب في الجامعات الأردنية يناشدون "التعليم العالي" العدالة بعدم قبول طلبة الجامعات السودانية مركز الفلك الدولي : 5 حزيران أول أيام عيد الفطر المبارك الملكة رانيا العبدالله تقيم مأدبة إفطار لعدد من الشباب والشابات بالصور.. الاعتداء على شاب"ذوي احتياجات خاصة" بالهروات والبلطات وتحطيم مركبته المجالي ينتقد رئيس المفوضية بعد وضع الكلبشات بيد مواطن اقترب من مكتبه الملك يلتقي مجموعة من الأئمة والوعاظ (صور) الاردن يدين «التفجير الارهابي» في العراق العسعس يبحث مع وزير الدولة للتنمية الدولية البريطاني متابعة مخرجات مؤتمر مبادرة لندن 2019 الرزاز يوجه بالتسهيل على مقترضي صندوق التنمية والتشغيل تحويل جثة طفلة للطب الشرعي بعد اتهام ذويها بحدوث خطأ طبي كناكرية: نمو التجارة الإلكترونية إلى 290 مليون دينار، والرزاز سيشكل لجنة وطنية لبحث ملف الدخان فسخ قرار الحجز على مركبة رئيس بلدية الزرقاء وزير العمل ملتزمون في تعزيز الحوار الاجتماعي بين أطراف الإنتاج وصول طائرات مساعدات كويتية للاجيئن السوريين الصفدي: الصراع الفلسطيني الإسرائيلي أساس الصراع في المنطقة
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار ساخنة
الأحد-2018-12-30 | 10:47 am

"اسرائيل" تعتزم الموافقة على قناة البحرين مع الأردن

"اسرائيل" تعتزم الموافقة على قناة البحرين مع الأردن

جفرا نيوز - بعد خمس سنوات من النقاشات، كشفت مصادر اسرائيلية ان الحكومة تعتزم الموافقة على مشروع "قناة البحرين"، الذي من المفترض أن يضخ المياه إلى الأردن وينقذ البحر الميت.
وتم التوقيع على المشروع بضغط من الملك عبد الله وبتفهم رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو بأنه ينبغي إعادة تقوية العلاقات مع الأردن. وفق تعبير التلفزيون الاسرائيلي.
بعد سلسلة من المحادثات السرية التي عقدت مؤخراً في نيويورك بين وزير التعاون الإقليمي تساحي هنغبي ونظيره الأردني تم الاتفاق على التفاصيل وهي:
-منذ التوقيع على الاتفاقية في واشنطن في عام 2013، ظهرت العقبات التي حالت دون تنفيذها من وقت لآخر. ففي العام الماضي كان هناك حادث إطلاق النار لحارس الأمن في السفارة الإسرائيلية في الأردن الذي تسبب في أزمة ما يقرب من عام في العلاقات بين إسرائيل والأردن وتأخرت أيضا المناقشات على قناة البحرين. بعد ذلك، تم اطلاق تحفظات من قبل خبراء في إسرائيل اعترضوا على ارتفاع تكلفة المشروع وانسحاب الأردن من اتفاقية تأجير الأرض.
-وفي إطار المشروع، سيتم وضع خط أنابيب بطول 200 كيلومتر بين البحر الأحمر والبحر الميت في الأراضي الأردنية وسيزودهم بالمياه كما سيحمل المياه إلى البحر الميت لإنقاذ السياحة والفوسفات في المنطقة.
الوزير الاسرائيلي تساحي هنغبي، الذي شارك في المحادثات بين الجانب الإسرائيلي والجانب الأردني، علق على الموافقة على المشروع: "إن قناة البحرين ستمكن الأردن من التغلب على نقص المياه، والسماح لنا بالعمل لإنقاذ البحر الميت من الجفاف والأهم من ذلك تعزيز السلام بيننا وبين دولة عربية تحافظ على اتفاق سلام مع دولة إسرائيل.

معا