حراك مبكر لانتخابات نائب أمين عمان وزير المالية ينفي طلب صندوق النقد إعادة النظر في الرواتب بقاء درجات الحرارة أعلی من معدلاتها.. وأجواء لطیفة لیلا تراجع إیرادات الخزینة من ”التبغ“ و“المحروقات“ و“التجارة الإلکترونیة“ إربد: مقاضاة مستشفی ترك ”شاشا“ ببطن مریضة طلبة كليات الطب في الجامعات الأردنية يناشدون "التعليم العالي" العدالة بعدم قبول طلبة الجامعات السودانية مركز الفلك الدولي : 5 حزيران أول أيام عيد الفطر المبارك الملكة رانيا العبدالله تقيم مأدبة إفطار لعدد من الشباب والشابات بالصور.. الاعتداء على شاب"ذوي احتياجات خاصة" بالهروات والبلطات وتحطيم مركبته المجالي ينتقد رئيس المفوضية بعد وضع الكلبشات بيد مواطن اقترب من مكتبه الملك يلتقي مجموعة من الأئمة والوعاظ (صور) الاردن يدين «التفجير الارهابي» في العراق العسعس يبحث مع وزير الدولة للتنمية الدولية البريطاني متابعة مخرجات مؤتمر مبادرة لندن 2019 الرزاز يوجه بالتسهيل على مقترضي صندوق التنمية والتشغيل تحويل جثة طفلة للطب الشرعي بعد اتهام ذويها بحدوث خطأ طبي كناكرية: نمو التجارة الإلكترونية إلى 290 مليون دينار، والرزاز سيشكل لجنة وطنية لبحث ملف الدخان فسخ قرار الحجز على مركبة رئيس بلدية الزرقاء وزير العمل ملتزمون في تعزيز الحوار الاجتماعي بين أطراف الإنتاج وصول طائرات مساعدات كويتية للاجيئن السوريين الصفدي: الصراع الفلسطيني الإسرائيلي أساس الصراع في المنطقة
شريط الأخبار

الرئيسية / برلمانيات
الثلاثاء-2019-01-08 | 11:43 am

النواب يلغي حقوق المجموعات العمالية خارج اطار النقابات والعودات يؤكد مخالفة نظام العمل المرن المعمول به للدستور

النواب يلغي حقوق المجموعات العمالية خارج اطار النقابات والعودات يؤكد مخالفة نظام العمل المرن المعمول به للدستور

جفرا نيوز ـ شادي الزيناتي

لم يستطع مجلس النواب إلغاء أو رفض تعديلات لجنة العمل المتعلقة بتعريف العمل المرن في المادة الثانية من مشروع قانون العمل ولا العودة لذات المادة كما وردت في مشروع القانون الاصلي من الحكومة.

و رغم اعتراض عدد من النواب أصحاب الخبرة القانونية على التعريف وعلى المادة الثانية كالنواب صالح العرموطي ووفاء بني مصطفى وعبدالمنعم العوادت وعبدالله العكايلة وديمة طهبوب إلا أن المجلس ذهب مع قرار اللجنة العمالية .

كما رفض المجلس مقترحا للنائب نبيل الشيشاني بشطب كافة تعديلات لجنة العمل النيابيه على مشروع القانون والعودة للقانون الاصلي .

والغى مجلس النواب من خلال تعديل هذه المادة حق أي مجموعة عمالية في اي خلاف عمالي جماعي مع اصحاب العمل حاصرا ذلك الحق للنقابات العمالية فقط وللعمال المنتسبين لتلك النقابات فقط.

واعتبر بعض النواب خلال جلسة النواب الثلاثاء ان هذا القرار سيحرم 94% من العمال غير المنتسبين للنقابات العمالية من حل خلافاتهم مع اصاحاب العمل.

واقر النواب تعريف العمل المرن بـ كل جهد فكري أو جسماني يبذله العامل لقاء أجر ضمن أحد أشكال عقد العمل المرن المحدد.

وعرف مشروع القانون التمييز في الأجور بانه: عدم المساواة بين العمال في الأجر عن كل عمل ذو قيمة متساوية دون أي تمييز قائم على الجنس.

واقر النواب العمل الجزئي: العمل الذي تقتضي طبيعة انجازه ساعات عمل لا تصل لعدد ساعات العمل المنصوص عليها في المادة (56) من هذا القانون .

وخلال جلسة النواب صباح الثلاثاء أكد رئيس اللجنة القانونية عبدالمنعم العودات أن نظام العمل المرن المعمول به حاليا مخالف للدستور وهذا ما اعترف به وزير العمل سمير مراد وأكد للنواب أن الحكومة ستقوم باصدار نظام جديد.