راصد: اختلالات بانتخابات نقابة المعلمين القبض على مروج بحوزته (7) كغم من بودرة الحشيش الصناعي في عمان الخارجية : لا اردنيين بين ضحايا انهيار سقف مسجد قيد الانشاء في الكويت الحكومة تعلن عن وظيفتان قياديتان شاغرتان بشروط محددة .. تفاصيل بالصور ..تراخي عمل موظفي الملكية يتسبب بالازدحام بين المسافرين و تخوف من تأخر الرحلات الاردن يشارك قطر بتنفذ تمريناً عسكرياً استعداداً لمونديال 2022 مجلس الوزراء يعفي السيارات السورية "الخصوصي و العمومي" من غرامات ورسوم الترخيص حملة لجمع 100 مليون دينار للجامعة الأردنية اغلاقات أمنية بالبحر الميت خلال انعقاد "المنتدى الإقتصادي" في نيسان وفاتان وإصابة اثر حادث تدهور في عمان النواب “على صفيح ساخن” : قلق بمؤسسات القرار بعد تزايد الفوضى والمشاجرات والاحتكاك والتهديد و خلافات مع الاعيان الأوقاف تدعو لإقامة صلاة الغائب عن أرواح الشهداء الملك يزور الزرقاء الیوم طقس ربيعي دافئ اليوم .. وعدم استقرار جوي الخميس بالاسماء .. النتائج النهائية لانتخابات المعلمين توقيف مطلق إشاعة "تسرب اشعاعي من المفاعل النووي" فوز المستقلين ب25 مقعدا في انتخابات المعلمين عن المقاعد الفردية ..اسماء الخارجية : اصدار 14 تأشيرة لذوي شهداء ومصابي مجزرة نيوزلندا العثور على جثة اردني بفندق في القاهرة والسفارة الاردنية تتابع سلايطة : لا تمديد للاقتراع في انتخابات المعلمين
شريط الأخبار

الرئيسية / برلمانيات
الثلاثاء-2019-01-08 | 11:43 am

النواب يلغي حقوق المجموعات العمالية خارج اطار النقابات والعودات يؤكد مخالفة نظام العمل المرن المعمول به للدستور

النواب يلغي حقوق المجموعات العمالية خارج اطار النقابات والعودات يؤكد مخالفة نظام العمل المرن المعمول به للدستور

جفرا نيوز ـ شادي الزيناتي

لم يستطع مجلس النواب إلغاء أو رفض تعديلات لجنة العمل المتعلقة بتعريف العمل المرن في المادة الثانية من مشروع قانون العمل ولا العودة لذات المادة كما وردت في مشروع القانون الاصلي من الحكومة.

و رغم اعتراض عدد من النواب أصحاب الخبرة القانونية على التعريف وعلى المادة الثانية كالنواب صالح العرموطي ووفاء بني مصطفى وعبدالمنعم العوادت وعبدالله العكايلة وديمة طهبوب إلا أن المجلس ذهب مع قرار اللجنة العمالية .

كما رفض المجلس مقترحا للنائب نبيل الشيشاني بشطب كافة تعديلات لجنة العمل النيابيه على مشروع القانون والعودة للقانون الاصلي .

والغى مجلس النواب من خلال تعديل هذه المادة حق أي مجموعة عمالية في اي خلاف عمالي جماعي مع اصحاب العمل حاصرا ذلك الحق للنقابات العمالية فقط وللعمال المنتسبين لتلك النقابات فقط.

واعتبر بعض النواب خلال جلسة النواب الثلاثاء ان هذا القرار سيحرم 94% من العمال غير المنتسبين للنقابات العمالية من حل خلافاتهم مع اصاحاب العمل.

واقر النواب تعريف العمل المرن بـ كل جهد فكري أو جسماني يبذله العامل لقاء أجر ضمن أحد أشكال عقد العمل المرن المحدد.

وعرف مشروع القانون التمييز في الأجور بانه: عدم المساواة بين العمال في الأجر عن كل عمل ذو قيمة متساوية دون أي تمييز قائم على الجنس.

واقر النواب العمل الجزئي: العمل الذي تقتضي طبيعة انجازه ساعات عمل لا تصل لعدد ساعات العمل المنصوص عليها في المادة (56) من هذا القانون .

وخلال جلسة النواب صباح الثلاثاء أكد رئيس اللجنة القانونية عبدالمنعم العودات أن نظام العمل المرن المعمول به حاليا مخالف للدستور وهذا ما اعترف به وزير العمل سمير مراد وأكد للنواب أن الحكومة ستقوم باصدار نظام جديد.