آل ثاني يستقبل سمير المبيضين.. ماذا جرى الامن يعلن حالة الطرق حتى الساعة الثامنة مساءا - تفاصيل قرارات مجلس الوزراء - تفاصيل التربية: لا تغيير على مواعيد امتحان التوجيهي غدا الخميس جامعات تعلق دوامها الخميس وأخرى تقرر تأخيره - تحديث بدء تساقط الثلوج في مختلف مناطق المملكة تاخير دوام البنوك للساعة العاشرة الخميس إرتفاع عائدات الدخل السياحي إلى 5.3 مليار دولار تأخير دوام المؤسّسات الحكوميّة غداً حتى العاشرة صباحاً البلوشي سفيراً للامارات لدى الأردن المالية: رواتب كانون الثاني في موعدها المقرر إرادة ملكية بنقل واعتماد سفراء (أسماء) احالة موظفين حكوميين الى التقاعد (اسماء) الشحاحده : الاحتفال بيوم الشجرة يرتبط بمفهوم الوطنية والانتماء تعيينات وترفيعات في الديوان الملكي (أسماء) الارصاد الجوية لجفرا : ثلوج في عمان و تتراكم شمال وجنوب المملكة الليلة .. تفاصيل و أسماء الامن يحذر ويطلب من المواطنين اخذ أقصى درجات الحيطة على الطرق الحكومة تخفض أسعار الخس والفجل والكلمنتينا والنحل ورب البندورة واصناف اخرى مشعوذ يحتال على أردنية بـ 15 ألف دينار القبض على أردني يعرض تماثيلا اثرية للبيع بـ 4 ملايين دينار "تفاصيل "
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار ساخنة
الثلاثاء-2019-01-08 | 06:22 pm

الاردن يتوجس : صفقة القرن" بمن حضر" .. وجملة مكافآت وعقوبات تلوح بها الادارة الامريكية !

الاردن يتوجس : صفقة القرن" بمن حضر" .. وجملة مكافآت وعقوبات تلوح بها الادارة الامريكية !

جفرا نيوز - تبعث الأردن بشكل غير رسمي بين الحين والآخر برسائل الى الولايات المتحدة تعلن فيها رفضها المطلق لصفقة القرن خاصة مع الحديث عن اقتراب اعلانها وتنفيذها على الارض.
الأردن تستشعر سياسيا ومنذ ايام ان الاعلان عن الصفقة بات قريبا وقد لا يتعدى الاشهر المقبلة رغم اعتقاد الأردن وباقي الاطراف ذات العلاقة انها ستولد ميتة.
هنا تحديدا يتوقع وزير الاعلام الاسبق محمد المومني ان الصفقة الفاقدة لاي دعم او قبول عربي حتى اللحظة سيعتمد مروجوها على خلق بيئة راغبة وقابلة بفكرة مشروع التسوية اولا من خلال وضع نظام يتسند على مكافآت لمن يقبل وعقوبات لمن يرفض من قبل الإدارة الأمیركیة الحالیة.
بحسب التوقعات فان واشنطن ستحاول خلال الايام القادمة اغراء الاردن لتغيير موقفه من خلال جملة من المكافآت ولعل تصريحات وزير الخارجية الامريكي مارك بومبويو اليوم مع نظيره ايمن الصفدي جاءت في هذا السياق حيث قال ان واشنطن ملتزمة بدعم الاردن وتعزيز أمنه واستمرار الشراكة معه فضلا عن تعزيز نفوذه في المنطقة.
عمّان هنا تعول على ان الكلفة السياسية العالية للقبول بالصفقة سشكل حجر عثرة في وجه مخططات الولايات المتحدة لتمرير الصفقة فلا احد يتطوع لدفع هذه الكلفة.
خاصة وان اهم الملفات وهي القدس واللاجئين غير مطروحة للنقاش بتاتا، فيما يجري تطبيق صفقة القرن على الارض فعليا من خلال انهاء وجود السلطة ومنظمة التحرير فضلا عن خنقهما ماليا والعبث بوجود " الاونروا".
مرة اخرى يجد الاردن نفسه رهينة لازماته الاقتصادية المتلاحقة وعرضة لابتزاز الامريكين له بالمساعدات مقابل الموافقة على تقديم تنازلات سياسية كبيرة.
لكن ما يقلق الاردن هذه المرة ان الولايات المتحدة وتحديدا عراب الصفقة جاريد كوشنير لا یعیرون كثیر اھتمام لتسویق فكرة الصفقة أو استشارة الأطراف المعنیة بھا.