اعتقال أردني في الكويت انتحل صفة المباحث و حاول الهروب عبر المطار بالأسماء .. مدعوون لعقد الامتحان التنافسي 8 آلاف شكوى بقضايا إلكترونية الوزير السابق بحكومة الملقي "العناني" : احلم ان اكون رئيساً للوزراء اسرائيل تسيطر على مياه البحر الميت و المياه الجوفية .. تفاصيل "السيارات العمومية" يعتصمون اليوم امام مجلس النواب لتنفيذ (9) مطالب بدء الاقتراع بانتخابات نقابة المعلمين سیاسیون: الأردن یملك أوراقا للضغط علی إسرائیل بقضیة باب الرحمة طقس ربيعي ومشمس الثلاثاء مطالبة بامتحان لغة عربية للوظائف العليا شاهد ولي العهد بعد إنهائه دورة الغطس وقيادة القوارب في العقبة (فيديو) المصفاة تعترف شحنة بنزين 90 غير مطابقة لشروط التوريد إصابة 6 سياح وأردني بتدهور حافلة سياحية في البترا الرزاز: سنزرع ونصنع ونشيّد بأنفسنا الدهيسات يعرض لانجازات الهيئة الإدارية لجمعية المركز الإسلامي الخيرية الملك يعزي عشيرة العربيات بوفاة الباشا نمر الحمود 23حزبا سياسيا يرفضون التعديلات المقترحة على نظام الدعم المالي التنمية : حملات مكافحة التسول في الزرقاء مستمرة الى اشعار اخر الأردن يحتفل بيوم الغابات العالمي الحواتمة لشباب ذيبان : قوة الأردن تكمن في عزيمة أبنائه
شريط الأخبار

الرئيسية / اخبار منوعة
الثلاثاء-2019-01-08 | 08:05 pm

كويتي يتسلق أعلى قمة بركانية في أميركا الشمالية

كويتي يتسلق أعلى قمة بركانية في أميركا الشمالية

- تمكن متسلق الجبال الكويتي يوسف الرفاعي من بلوغ قمة جبل "بيكو دي اوريزابا" بالمكسيك، والبالغ ارتفاعها 5636 مترا فوق سطح البحر، والتي تعد أعلى قمة بركانية بأميركا الشمالية، ليكون أول كويتي يحقق هذا الإنجاز مسجلا أيضا بلوغه رابع قمة بركانية في سجله الشخصي.

وأوضح الرفاعي، أنه بدأ رحلته هذه من الكويت إلى أمستردام ومنها إلى مكسيكو سيتي قبل توجهه إلى منطقة زوبان على بعد ثلاث ساعات عن العاصمة المكسيكية، ثم انطلق إلى قاعدة الجبل الواقع ضمن سلسلة جبال سييرا نيفادا في ولايتي (بيولا وفيرا كروز)، حيث يبلغ ارتفاع هذه القاعدة 4000 مترا، وبعد ليلة من المبيت في القاعدة قرر تسلق الجبل صباحا.

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية "كونا" عن الرفاعي قوله إنه بدأ تسلق القمة "في تمام الساعة الحادية عشرة صباحا، وتوجب علينا أنا والدليل المرافق لي حمل الأطعمة والخيمة ولم يكن الأمر هينا نظرا إلى ثقل الحقيبة، ووصلنا بعد ذلك إلى المخيم في تمام الساعة الرابعة مساء لنيل قسط من الراحة، ولم أتمكن من النوم إلا ساعة واحدة نظرا لصعوبة التنفس في المنطقة".

وأفاد بأنه والدليل المرافق انطلقا مجددا ليلا حيث كان المكان شديد البرودة والظلام دامسا "ولا يرشدني سوى بصيص ضوء مصباح مثبت على الخوذة وأكملنا المسير ولم يتبق سوى 600 مترا للوصول للقمة وواجهنا تزايد كمية الثلج في الأعلى".

وأعرب عن سعادته لدى وصوله إلى أعلى قمة جبل بيكو دي اوريزابا قائلا: "فما أن وصلت إلى القمة حتى أخرجت هاتفي النقال وطلبت من الدليل المرافق توثيق هذه اللحظة التي رفعت بها علم الكويت هناك".

يشار إلى أن متسلق الجبال الكويتي كان قد بدأ مسيرة تسلق الجبال عام 2015، بغرض تجربة مغامرة جديدة وعشق هذه الهواية منذ ذلك الحين، وتسلق عددا من الجبال أبرزها في أغسطس الماضي إذ بلغ أعلى قمة بركانية في قارة (أوقيانوسيا) ضمن سلسلة جبال قلوية تقع في (بابوا غينيا الجديدة) وارتفاعها 4367 مترا عن سطح البحر وكان أول عربي يعتليها.

كذلك صعد الرفاعي قمة جبل كلمنجارو الأعلى في أفريقيا وأعلى قمة بركانية فيها بديسمبر 2015، و(جبل البروس) في روسيا ھو الأعلى في قارة أوروبا وأعلى قمة بركانية فيها في يوليو 2017.