الصفدي: ندرك أن الأوضاع خطرة والتحديات كبيرة ولكن مواقفنا صلبة- فيديو حريق بمستودع للأدوية في مستشفى الأمير حمزة الحكومة تعلق على احداث عمان الاخيرة قرارات مجلس الوزراء ولي العهد يشارك متطوعين في صيانة مدرسة المفرق الثانوية الصناعية للبنين اعادة تشكيل محكمة أمن الدولة برئاسة المبيضين.. أسماء اصابة فتى (14) عاما وطفل (6) أعوام بعد عبثهما بسلاح ناري بأحد المنازل في البلقاء الملك يلتقي وزيرة الدفاع الألمانية بالصور.. سيارة تصطدم بالجدار المعدني لرصيف المشاة في شارع فيصل الأمن يُلقي القبض على 3 أشخاص سرقوا محال ومنازل في محافظة البلقاء الملك يزور المديرية العامة للدفاع المدني (40) مليون دينار و(300) عامل وطن لإبقاء العقبة نظيفة ..تفاصيل الحمود يعين مديرا لأمن الجسور ومديرا لحدود الكرامة ونائبا لمدير التنفيذ الصفدي للنواب : أبلغنا السفير الاسرائيلي رسالة حازمة ضبط شخص اشهر سلاح ناري باتجاه دورية نجدة في عمان وحاول خطف احدى المركبات ..تفاصيل "الاوقاف" تحقق في شكاوى الحج (200) مليون دولار من البنك الدولي للأردن ..تفاصيل (24) الف لاجئ سوري عادوا إلى ديارهم منذ افتتاح معبر جابر ..تفاصيل وفيات الاثنين 19-8-2019 الأمانة تقطع أشجار الحدائق - صور
شريط الأخبار

الرئيسية / اخبار منوعة
الخميس-2019-01-10 | 06:01 pm

إقبال على شراء الجراد في السعودية

إقبال على شراء الجراد في السعودية

 تشهد أسواق الأفلاج شرق السعودية هذه الأيام إقبالاً كبيراً من داخل المحافظة وخارجها على شراء الجراد البري؛ حيث وصل سعر الكيلو في بعض الأوقات إلى 200 ريال (38 دينار اردني تقريبا).

وكشف أحد باعة الجراد أن هناك إقبالاً على شراء الجراد ليس من أهالي الأفلاج فحسب، بل هناك طلبات لشرائه من المنطقة الغربية والمنطقة الشرقية، ومن عدد من محافظات المملكة والحجز عن طريق الجوال.

 

الكبار والسعر ومثَل

وأضاف: "يتراوح سعر الكيلو من 100 إلى 200 ريال سعودي ( كل 1 ريال = 19 قرش اردني) والإقبال لشرائه كبير وخاصة من كبار السن رجالاً ونساءً الذين يدركون فوائد الجراد، مرددين المثل الشعبي الشهير: "إذا جاء الجراد فانثر الدواء، وإذا طلع الفقع فصرّ الدواء"، مشيراً إلى أنه يتم شراء كميات من الجراد الذي يتم اصطياده؛ بعدها يتم تجزئته وبيعه بالكيلو".

 

صيد الجراد وطبخه

وتابع: "يتم اصطياد الجراد ليلاً من على أغصان الأشجار والنباتات وخاصة مع البرودة يصبح الجراد غير قادر على الطيران، وفترة النهار يصعب صيده، أما الطبخ فيتم تنظيف وغسل الجراد جيداً قبل الطبخ، ثم يتم وضعه في قِدر به ماء ويترك يغلي، ويضاف عليه ملح وبهارات.

 

إتاحة الفرصة

ويطالب باعة الجراد بعدم التضييق عليهم من قبل البلدية، وإتاحة الفرصة لهم لمزاولة البيع، خاصة أن أعداد الجراد بدأت تقل هذه الأيام، مشيرين إلى أن وجود الجراد بالمحافظة ليس موسمياً أو مستمراً، أيام معدودة ويهاجر إلى منطقة أخرى.

 

 

ويكي عرب