الملك يخاطب الأردنيين.. اليوم أجواء ربيعية معتدلة بمعظم مناطق المملكة لثلاثة أيام طقس ربيعي لطيف الإثنين المهندسين الوراثيين: لقاح أردني لكورونا جابر: قدرات نظامنا الصحي زادت بنسبة 30% الملك وولي العهد يتلقيان برقيات تهنئة بمناسبة عيد الاستقلال اربد .. انقاذ مواطن سقط في منحدر جبلي الأمن : القبض على (3) اشخاص تورطوا بسلب صيدليات خلال الايام القليلة الماضية الملك والملكة يقدمان الهدايا لأطفال مركز الحسين للسرطان بمناسبة العيد (صور) الحكومة توضّح بشأن تنقل المواطنين ثاني أيام العيد - التفاصيل تسجيل (4) إصابات بكورونا لسائقي شاحنات قادمين عبر حدود العمري وحالة شفاء واحدة محطة السمرا توضح حول مياه سيل الزرقاء رئيس هيئة الاركان يشارك نشامى القوات المسلحة فرحة العيد الملك يتلقى اتصالا هاتفيا من شيخ الأزهر للتهنئة بعيد الفطر التنقل يوم غد من الـ8 صباحاً حتى الـ7 مساءً، وحركة المركبات لـ "الفردي" محافظ اربد: التزام مثالي بحظر التجول الشامل بمناطق المحافظة والويتها 200 عينة سلبية لمخالطين لطبيب اربد من الكوادر الصحية والمراجعين الأردن يفوز بلقب الدولة ذات النهج الأمثل في احتواء كورونا وزير الصحة في مستشفى الزرقاء الحكومي اول ايام عيد الفطر - صور الحواتمة يتفقد المرتبات العاملة في الميدان صبيحة يوم العيد
شريط الأخبار

الرئيسية / اخبار منوعة
الخميس-2019-01-10 | 06:01 pm

إقبال على شراء الجراد في السعودية

إقبال على شراء الجراد في السعودية

 تشهد أسواق الأفلاج شرق السعودية هذه الأيام إقبالاً كبيراً من داخل المحافظة وخارجها على شراء الجراد البري؛ حيث وصل سعر الكيلو في بعض الأوقات إلى 200 ريال (38 دينار اردني تقريبا).

وكشف أحد باعة الجراد أن هناك إقبالاً على شراء الجراد ليس من أهالي الأفلاج فحسب، بل هناك طلبات لشرائه من المنطقة الغربية والمنطقة الشرقية، ومن عدد من محافظات المملكة والحجز عن طريق الجوال.

 

الكبار والسعر ومثَل

وأضاف: "يتراوح سعر الكيلو من 100 إلى 200 ريال سعودي ( كل 1 ريال = 19 قرش اردني) والإقبال لشرائه كبير وخاصة من كبار السن رجالاً ونساءً الذين يدركون فوائد الجراد، مرددين المثل الشعبي الشهير: "إذا جاء الجراد فانثر الدواء، وإذا طلع الفقع فصرّ الدواء"، مشيراً إلى أنه يتم شراء كميات من الجراد الذي يتم اصطياده؛ بعدها يتم تجزئته وبيعه بالكيلو".

 

صيد الجراد وطبخه

وتابع: "يتم اصطياد الجراد ليلاً من على أغصان الأشجار والنباتات وخاصة مع البرودة يصبح الجراد غير قادر على الطيران، وفترة النهار يصعب صيده، أما الطبخ فيتم تنظيف وغسل الجراد جيداً قبل الطبخ، ثم يتم وضعه في قِدر به ماء ويترك يغلي، ويضاف عليه ملح وبهارات.

 

إتاحة الفرصة

ويطالب باعة الجراد بعدم التضييق عليهم من قبل البلدية، وإتاحة الفرصة لهم لمزاولة البيع، خاصة أن أعداد الجراد بدأت تقل هذه الأيام، مشيرين إلى أن وجود الجراد بالمحافظة ليس موسمياً أو مستمراً، أيام معدودة ويهاجر إلى منطقة أخرى.