حماية المستهلك: مستمرون في الدعوة لمقاطعة ألبان المصانع ضبط (95) مروجا واسلحة وعملات مزيفة بحملة امنية (صور) التعليم العالي تعلن الحد الادنى للمعدلات شامـان ... احتـرق منزلـه بالكامـل ويعيـش اوضاعا مأساوية صعبة الأردن ..(%36) من مرضى السرطان تقل أعمارهم عن (50 عاما) ..تفاصيل درجات الحرارة ترتفع في المملكة اليوم وغدا ..والأرصاد تحذر الأردنيين ..تفاصيل توقع تثبيت أسعار المحروقات نهاية الشهر الحالي ..تفاصيل وفاة طفل واصابة سيدة بحادث دهس في البلقاء الرزاز وفريقه الاقتصادي في العقبة غدا الثلاثاء مغادرة الفوج الأول من الحجاج الأردنيين الجمعة وفيات الاثنين 22-7-2019 تعرف على موعد أول أيام عيد الأضحى المبارك افعى "فلسطين" تداهم منزلا في الطفيلة الأرصاد تحذر من التعرض لشمس الاثنين كوشنر يزور الأردن نايف بخيت يا دوله الرئيس ... لا إنجازات العودات: لن نقبل بمصادرة حق المواطن باقتناء السلاح المرخص السقاف : ارتفاع موجودات صندوق استثمار اموال الضمان الاجتماعي خلال النصف الاول من عام 2019 قتل والدته الخمسينية خنقا والامن يكشف التفاصيل ويقبض على الفاعل تشكيلات إدارية بصفوف الحكام الاداريين في وزارة الداخلية - (أسماء)
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
Friday-2019-01-11 | 05:49 pm

الملك يشكو من ان اوراقه النقاشية لا تطبق ..ويرغب بقانون انتخابات جديد وحكومات برلمانية

الملك يشكو من ان اوراقه النقاشية لا تطبق ..ويرغب بقانون انتخابات جديد وحكومات برلمانية


جفرا نيوز – خاص -  حمل اللقاء الملكي بالكتل النيابية مؤخرا الكثير من المؤشرات والرسائل في أكثر من اتجاه ابرزها رغبة الملك باصدر قانون جديد للانتخابات وتفعيل الحياة الحزبية على نحو تصبح معه الاحزاب قادرة على تشكيل حكومات برلمانية.
غير ان اهم ما تخلله اللقاء شكوى الملك من ان محتوى الأوراق النقاشیة الملكية لا ترى طريقها للتطبيق .
 وقال الملك خلال اللقاء صراحة " نحتاج من حزبین الى خمسة احزاب فقط تمثل الیمین والیسار والوسط"، وهي دعوة صريحة بحسب مراقبين الى رغبته تشكيل احزاب قوية لها امتداد في الشارع وقادة على تمثيله مستقبلا حينما تخطو الاردن خطوة ثورية عبر تشكيل حكومات برلمانية من خلال الاحزاب.
اللقاء كان بمثابة ادانة ايضا للكتل البرلمانية التي لا تقوم بالمأمول منها،حيث تسود الشللية والمناطقية على الهم العام والرؤية الاستراتيجية لما نريده كأردنيين من البرلمان.
ولفت الملك في اللقاء الذي فسره مراقبون على انه مؤشر لقرب حل البرلمان الحالي الى رغبته بتطویر الحیاة السیاسیة ومنھا بناء كتل قویة على اسسس برامجیة.
  كما بدا اللقاء اشبه بلوم ملكي غير معلن للحياة الحزبية الخاملة تقريبا رغم انجاز قانون انتخاب عصري وتوافقي واجراء انتخابات نزيهة غير مشوبة بخروقات ، وكان جلالته يقول ما الذي تريدونه ايضا لتتحركوا؟
حتى اللحظة فان الجهة الوحيدة المستفيدة من الرغبة الملكية هي الحركة الاسلامية التي ترى ان حصتها في الشاعر تراجعت بفعل عوامل عدة وان حديث الملك قد يكون فرصة مناسبة لاعادة شعبيتها وحضورها مجددا خاصة وان كتلتها هي الاكبر والاكثر نشاطا داخل البرلمان.
  حديث الملك قرار سياسي صريح وجريء يتفوق كثيرا على خمول الاحزاب والتيارات السياسية التي تتحجج دوما بان الحياة السياسية في الاردن حبر على ورق.
 الملك قال بوضوح نريد انتخابات ینجم عنھا وجود حزبین أو ثلاثة أو خمسة تتشكل منھا كتل المجلس النیابي القادم وتضطلع بتشكیل الحكومة البرلمانية القادمة فهل انتم مستعدون .
ويكي عرب