السفيرة عناب تشارك بمسير على الاقدام من العقبة لأم قيس .. "درب الاردن" يعود للواجهة امن الدولة تؤجل جلسة النظر بقضية "الدخان" اسبوعين وتحولها الى محكمة "التمييز" (625) ألف طلب و (27) ديناراً للفرد ..(3) بنوك ستصرف دعم الخبز للقطاع الخاص (4,5) ملايين م3 دخلت السدود وحجم التخزين 190 مليون م3 بنسبة 56% التربية تدرس الغاء الكتب المدرسية للطلاب واستبدالها بأجهزة لوحية وبناء قاعات امتحانات الكترونية بالصور .. مواطن وابناءه يغلقون طريق عام بالإطارات المُشتعلة في الزرقاء لسبب غريب الاردن هذا الصباح مع جفرا نيوز امطار متوقعة اليوم و تغيرات على الحالة الجوية غداً .. تفاصيل بعد إقالتها من السياحة...عنّاب سفيرة للأردن في اليابان «الداخلية» توافق على تشغيل المنطقة الحرة السورية - الأردنية إعادة النظر بضرائب المركبات سيرفع إيرادات الخزينة النواب يؤكدون الدعم المطلق للانتصار الملكي للقدس وفيات 26-3-2019 الأردن يتسلم رئاسة الأوراق المالية العربية الضمان يشتري 6.3 مليون سهم للحريري بالعربي فصل الكهرباء عن مناطق بإربد وعجلون الجمعة الحكومة: الحادثة ليست في الطفيلة بالصور... انفجار أسطوانة غاز يخلف إصابات في حي معصوم- الزرقاء حقيقة البرغي في سقف حلق طفل كركي الرزاز إلى الرياض الثلاثاء
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
Friday-2019-01-11 | 05:49 pm

الملك يشكو من ان اوراقه النقاشية لا تطبق ..ويرغب بقانون انتخابات جديد وحكومات برلمانية

الملك يشكو من ان اوراقه النقاشية لا تطبق ..ويرغب بقانون انتخابات جديد وحكومات برلمانية


جفرا نيوز – خاص -  حمل اللقاء الملكي بالكتل النيابية مؤخرا الكثير من المؤشرات والرسائل في أكثر من اتجاه ابرزها رغبة الملك باصدر قانون جديد للانتخابات وتفعيل الحياة الحزبية على نحو تصبح معه الاحزاب قادرة على تشكيل حكومات برلمانية.
غير ان اهم ما تخلله اللقاء شكوى الملك من ان محتوى الأوراق النقاشیة الملكية لا ترى طريقها للتطبيق .
 وقال الملك خلال اللقاء صراحة " نحتاج من حزبین الى خمسة احزاب فقط تمثل الیمین والیسار والوسط"، وهي دعوة صريحة بحسب مراقبين الى رغبته تشكيل احزاب قوية لها امتداد في الشارع وقادة على تمثيله مستقبلا حينما تخطو الاردن خطوة ثورية عبر تشكيل حكومات برلمانية من خلال الاحزاب.
اللقاء كان بمثابة ادانة ايضا للكتل البرلمانية التي لا تقوم بالمأمول منها،حيث تسود الشللية والمناطقية على الهم العام والرؤية الاستراتيجية لما نريده كأردنيين من البرلمان.
ولفت الملك في اللقاء الذي فسره مراقبون على انه مؤشر لقرب حل البرلمان الحالي الى رغبته بتطویر الحیاة السیاسیة ومنھا بناء كتل قویة على اسسس برامجیة.
  كما بدا اللقاء اشبه بلوم ملكي غير معلن للحياة الحزبية الخاملة تقريبا رغم انجاز قانون انتخاب عصري وتوافقي واجراء انتخابات نزيهة غير مشوبة بخروقات ، وكان جلالته يقول ما الذي تريدونه ايضا لتتحركوا؟
حتى اللحظة فان الجهة الوحيدة المستفيدة من الرغبة الملكية هي الحركة الاسلامية التي ترى ان حصتها في الشاعر تراجعت بفعل عوامل عدة وان حديث الملك قد يكون فرصة مناسبة لاعادة شعبيتها وحضورها مجددا خاصة وان كتلتها هي الاكبر والاكثر نشاطا داخل البرلمان.
  حديث الملك قرار سياسي صريح وجريء يتفوق كثيرا على خمول الاحزاب والتيارات السياسية التي تتحجج دوما بان الحياة السياسية في الاردن حبر على ورق.
 الملك قال بوضوح نريد انتخابات ینجم عنھا وجود حزبین أو ثلاثة أو خمسة تتشكل منھا كتل المجلس النیابي القادم وتضطلع بتشكیل الحكومة البرلمانية القادمة فهل انتم مستعدون .