السفيرة عناب تشارك بمسير على الاقدام من العقبة لأم قيس .. "درب الاردن" يعود للواجهة امن الدولة تؤجل جلسة النظر بقضية "الدخان" اسبوعين وتحولها الى محكمة "التمييز" (625) ألف طلب و (27) ديناراً للفرد ..(3) بنوك ستصرف دعم الخبز للقطاع الخاص (4,5) ملايين م3 دخلت السدود وحجم التخزين 190 مليون م3 بنسبة 56% التربية تدرس الغاء الكتب المدرسية للطلاب واستبدالها بأجهزة لوحية وبناء قاعات امتحانات الكترونية بالصور .. مواطن وابناءه يغلقون طريق عام بالإطارات المُشتعلة في الزرقاء لسبب غريب الاردن هذا الصباح مع جفرا نيوز امطار متوقعة اليوم و تغيرات على الحالة الجوية غداً .. تفاصيل بعد إقالتها من السياحة...عنّاب سفيرة للأردن في اليابان «الداخلية» توافق على تشغيل المنطقة الحرة السورية - الأردنية إعادة النظر بضرائب المركبات سيرفع إيرادات الخزينة النواب يؤكدون الدعم المطلق للانتصار الملكي للقدس وفيات 26-3-2019 الأردن يتسلم رئاسة الأوراق المالية العربية الضمان يشتري 6.3 مليون سهم للحريري بالعربي فصل الكهرباء عن مناطق بإربد وعجلون الجمعة الحكومة: الحادثة ليست في الطفيلة بالصور... انفجار أسطوانة غاز يخلف إصابات في حي معصوم- الزرقاء حقيقة البرغي في سقف حلق طفل كركي الرزاز إلى الرياض الثلاثاء
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
السبت-2019-01-12 | 02:56 pm

طقس العرب : منخفض جوي الاربعاء وتوقع ثلوج فوق 1000 متر

طقس العرب : منخفض جوي الاربعاء وتوقع ثلوج فوق 1000 متر

جفرا نيوز - تُشير آخر الخرائط الجوية المُستلمة من المراكز العالمية و الأخرى تلك المُطورة من طقس العرب داخلياً، بأنه يُتوقع إندفاع كتلة هوائية شديدة البرودة و قطبية المنشأ نحو المنطقة الشرقية للبحر الأبيض المُتوسط قادمة من شمال أوروبا و عبر البحر الأسود و تُركيا تُسبب بتشكل مُنخفض جوي يُصنف بأنه من الدرجة الثالثة حسب ساعة كتابة هذا التقرير (وفقاً لمؤشر قياس شدة المنخفضات الجوية). هذا المُنخفض الجوي يؤثر على المملكة اعتباراً من ساعات فجر الأربعاء و يستمر حتى ساعات صباح الخميس.

و في التفاصيل، يُتوقع أن يتسبب هذا المُنخفض الجوي و الكُتلة الهوائية شديدة البرودة و القطبية المُترافقة معه إلى حدوث انخفاض حاد و مُتواصل على درجات الحرارة نهار الأربعاء و تُصبح بذلك أقل من مُعدلاتها لمثل هذا الوقت من العام بحوالي 10 درجات مئوية، و يكون الطقس شديد البرودة و عاصفاً مع هطول الأمطار بمشيئة الله بدءاً من شمال المملكة، تمتد تدريجياً أثناء النهار لتشمل معظم المناطق. و تكون الأمطار غزيرة أحياناً و مُترافقة مع حدوث الرعد و تساقط زخات غزيرة من البَرَد.

و في ساعات الليل (ليلة الأربعاء-الخميس)، يتواصل انخفاض درجات الحرارة بشكل حاد لتُصبح حول الصفر المئوي في العديد من المناطق، مع حدوث الانجماد بشكل واسع النطاق ليلاً فوق المُرتفعات الجبلية العالية، و يكون الطقس شديد البرودة و غائماً و عاصفاً مع هطول الأمطار بمشيئة الله في كافة مناطق المملكة، هذه الأمطار تكون غزيرة أحياناً و تترافق مع حدوث الرعد و تساقط زخات غزيرة من البَرَد.

توقعات الثلوج... فوق الـ 1000متر

و بحسب آخر المؤشرات الواردة لدى فريق التنبؤات الجوية في "طقس العرب" فإنه يُتوقع تساقط الثلوج بمشيئة الله فوق المُرتفعات الجبلية العالية التي يزيد ارتفاعها عن 1000متر في ساعات صباح الأربعاء في شمال المملكة، تمتد لاحقاً أثناء النهار إلى المُرتفعات الجبلية العالية التي يزيد ارتفاعها عن 1000متر عن سطح البحر في وسط و جنوب البلاد.

و في ساعات الليل يستمر تساقط الثلوج فوق المُرتفعات الجبلية العالية التي يزيد ارتفاعها عن 1000متر عن سطح البحر، في حين تكون الثلوج مخلوطة بالأمطار دون ذلك الارتفاع.

هل ستتراكم الثلوج؟

و بحسب المعطيات التحليلة في "طقس العرب" فإنه يصعب من الآن تحديد فيما إذا كانت الثلوج ستتراكم فوق الـ 1000متر عن سطح البحر، نظراً لكثرة تغير المؤشرات و الخرائط الجوية سواء تلك المُستلمة من المراكز العالمية أو تلك المُطورة من "طقس العرب". و سيقوم "طقس العرب" بوضع المُتابعين في صورة التوقعات بالتفصيل أولاً بأول حال توافر المعلومات الجوية و ثباتها.

ماذا يعني منخفض جوي من الدرجة الثالثة؟

إن ارتفاع و انخفاض درجة التصنيف للمنخفضات الجوية لا تعتمد على عامل واحد فقط. و يدخل في ذلك عدة عوامل منها:

- مجموع كمية الأمطار في المناطق المُتأثرة بالمنخفض الجوي في المملكة

- سرعة الرياح و هباتها خلال فترة تأثير المنخفض

- عدد المناطق التي سيشملها المنخفض الجوي

- مدة وفترة التاثير منذ بداية وحتى نهاية المنخفض الجوي

- درجات الحرارة المرافقة للمنخفض ومدى برودتها

- و أخيرًا، تساقط الثلوج وكمياتها

و تعني الدرجة الثالثة بأن المنخفض سيكون تأثيره ما بين مُتوسط و عالي. و يُمكن رفع و تنزيل درجة تصنيف شدة المنخفضات الجوية بحسب آخر المُعطيات و المعلومات الجوية.