الصفدي: تجاوزنا الطاقة الاستيعابية باللاجئين منصه حقك تعرف تفضح الوزير طارق الحموري وتكشف انه مساهم مهم في شركه فواتيركم مجهولان يخطفان حقيبة سيدة في أبو نصير ويتسببان بإصابتها الامن : نزيل "ام اللولو" محكوم بحكم قضائي قطعي ويتمتع بكافه حقوقه في المركز البوتاس العربية قصة نجاح وطنية بالصور .. حريق في إحدى منازل الزرقاء دون وقوع إصابات توقيف اصحاب محلات يبيعون دخان وتبغ مهرب بعد لقائهم العيسوي .. عودة شباب العقبة المتعطلين عن العمل لمنازلهم بحافلات خاصة - تفاصيل اضراب حافلات خط "اربد - الزرقاء" عن العمل الشيخ جابر الصباح للرزاز : "لن نقبل ان تمر الاردن بضائقة وضغوط ونقف موقف المتفرج" إسحاقات : تحويل معونات المعونة في لواء الرويشد إلى محافظ إلكترونية ايار المقبل ايقاف استقبال طلبات دعم الخبز مساء اليوم بسبب تعطل الحكومة الالكترونية "لأمر طارئ" العمل تعلن توفر (3300) فرصة عمل لدى مكاتبها في المحافظات - تفاصيل ايقاف موظفة في بلدية عين الباشا لاختلاسها (157) الف دينار موظفو التلفزيون الاردني يستذكرون محاسن "نصير" ويستغربون عدم التجديد له رغم انجازاته الالاف يشيعون جثمان "الشهيد" الذيب لمثواه الاخير في اربد .. صور و فيديو شاهد يقدم على اطلاق النار تجاه موقوف في محكمة الجنايات إنقاذ طفل سقط ببئر ماء فارغ في عمان توقعات بارتفاع اسعار المحروقات (3 %- 5%) الرزاز يصل إلى الكويت
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
الثلاثاء-2019-01-22 | 12:34 am

الصحة: الأردن مرشح بأن يكون الأول عالمياً بنسبة "التدخين"

الصحة: الأردن مرشح بأن يكون الأول عالمياً بنسبة "التدخين"

جفرا نيوز- أكدت مديرة مديرية التوعية والإعلام الصحي بوزارة الصحة الدكتورة عبير الموسوس أن الأردن يحتل المركز الأول في الشرق الأوسط والثاني عالميا في نسبة المدخنين، بعد أندونيسيا.

وقالت موسوس في تصريح إنه وبحسب توقعات منظمة الصحة العالمية يمكن أن الأردن مرشح بأن يكون الأول عالميا في نسبة المدخنين، وذلك نتيجة مكافحة أندونيسيا للتدخين .

وأكدت أن الوزارة ماضية بإنفاذ القانون والقيام بدورها التوعوي بأضرار التدخين والتدخين السلبي وتوفير بيئات خالية من التدخين، تضمن حق المواطن بتنفس هواء نقي خال من السموم، الناجمة عن سجائر المدخنين، مشيرا إلى أنه يوجد خمس عيادات علاجية للإقلاع عن التدخين مجانا، اثنتان في عمان وواحدة في كل من الزرقاء واربد والكرك.

وبحسب موسوس، أثبتت الدراسات أن 80% من المصابين بأمراض مزمنة كالسكري وأمراض الضغط كانت تسبب الوفاة فيها أكثر من المصابين بمرض السرطان.

ولفتت أن هناك عدة محددات ساهم في انتشار التدخين منها الثقافية والدينية ، بالاضافة إلى الأراجيل التي ساهمت في انتشار التدخين خصوصا ما دون عمر 18 عاما .

وأشارت إلى أن الوزارة تقوم بجولات تفتيشية على الأماكن التي تقوم ببيع السجائر والتي تقدم الأراجيل، حيث يوجد 60 ضابط ارتباط في العاصمة عمان، بالإضافة إلى أمانة عمان التي تعتبر شريك رئيسي في مكافحة التدخين.

ودعت موسوس المطاعم للفصل بين الأشخاص المدخنين وغير المدخنين، ودعم بيع السجائر وتقديم الأراجيل لما هم دون 18 عاما.

وكشفت منظمة الصحة العالمية عن أن نسبة المدخنين في الأردن من النسب الأعلى في العالم، وتصل بين الذكور إلى 70.2% وفق إحصائيات العام 2015، لتحتل المركز الأول في منطقة الشرق الأوسط، والمركز الثاني في العالم؛ فيما تتصدر أندونيسيا المركز الأول.