الملكة رانيا تطلع على الاستعدادات لإقامة أسبوع عمان للتصميم الحكومة تبشر الأردنيين: انخفاض المشتقات النفطية في الاسبوع الثالث من الشهر الحالي أبو البصل : المسجد الأقصى "غير قابل للتقسيم الزماني أو المكاني" "تجار الزرقاء" متخوفون من الباص السريع اجواء حارة خلال (3) ايام القادمة - تفاصيل (2770) متسولاً تــم ضبـطــهــم مــنـذ بـدايـــة الـعـــام الحـالي في المملكة - تفاصيل (3.8) مليار دينار قيمة الفواتير المسددة عبر “إي فواتيركم” العام الحالي ..تفاصيل (6.5) مليون دولار من البنك الدولي لتعزيز إدارة الإصلاح في الأردن - تفاصيل وفيات الاثنين 26-8-2019 جرذ يهاجم رضيعاًً أثناء نومه بالمقابلين- صور 100 ألف دينار خسائر بلدية الرمثا في يومين جراء أحداث الشغب “التربية” تعلن موعد نتائج “تكميلية التوجيهي” غدا الحكومة تعتزم إطلاق 104 خدمات إلكترونية خاصة بالمستثمرين سوق تجاري في مطار الملكة علياء العمل تحول 13 قضية فساد إلى "هيئة النزاهة" وفاة بحادث تدهور في إربد إغلاق مطعمين ومحطتين مياه في جرش د. الخشمان : (صرصور) جهاز التنفس في مستشفى الزرقاء (كيدي ومتعمد) وسنقاضي العابثين السبت عطلة رأس السنة الهجريّة الرزاز يضع حجر الأساس للمعرض الدائم لمنتجات البادية والريف
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
الثلاثاء-2019-01-22 | 12:34 am

الصحة: الأردن مرشح بأن يكون الأول عالمياً بنسبة "التدخين"

الصحة: الأردن مرشح بأن يكون الأول عالمياً بنسبة "التدخين"

جفرا نيوز- أكدت مديرة مديرية التوعية والإعلام الصحي بوزارة الصحة الدكتورة عبير الموسوس أن الأردن يحتل المركز الأول في الشرق الأوسط والثاني عالميا في نسبة المدخنين، بعد أندونيسيا.

وقالت موسوس في تصريح إنه وبحسب توقعات منظمة الصحة العالمية يمكن أن الأردن مرشح بأن يكون الأول عالميا في نسبة المدخنين، وذلك نتيجة مكافحة أندونيسيا للتدخين .

وأكدت أن الوزارة ماضية بإنفاذ القانون والقيام بدورها التوعوي بأضرار التدخين والتدخين السلبي وتوفير بيئات خالية من التدخين، تضمن حق المواطن بتنفس هواء نقي خال من السموم، الناجمة عن سجائر المدخنين، مشيرا إلى أنه يوجد خمس عيادات علاجية للإقلاع عن التدخين مجانا، اثنتان في عمان وواحدة في كل من الزرقاء واربد والكرك.

وبحسب موسوس، أثبتت الدراسات أن 80% من المصابين بأمراض مزمنة كالسكري وأمراض الضغط كانت تسبب الوفاة فيها أكثر من المصابين بمرض السرطان.

ولفتت أن هناك عدة محددات ساهم في انتشار التدخين منها الثقافية والدينية ، بالاضافة إلى الأراجيل التي ساهمت في انتشار التدخين خصوصا ما دون عمر 18 عاما .

وأشارت إلى أن الوزارة تقوم بجولات تفتيشية على الأماكن التي تقوم ببيع السجائر والتي تقدم الأراجيل، حيث يوجد 60 ضابط ارتباط في العاصمة عمان، بالإضافة إلى أمانة عمان التي تعتبر شريك رئيسي في مكافحة التدخين.

ودعت موسوس المطاعم للفصل بين الأشخاص المدخنين وغير المدخنين، ودعم بيع السجائر وتقديم الأراجيل لما هم دون 18 عاما.

وكشفت منظمة الصحة العالمية عن أن نسبة المدخنين في الأردن من النسب الأعلى في العالم، وتصل بين الذكور إلى 70.2% وفق إحصائيات العام 2015، لتحتل المركز الأول في منطقة الشرق الأوسط، والمركز الثاني في العالم؛ فيما تتصدر أندونيسيا المركز الأول.

ويكي عرب