الأردن والعراق يتفقان على مواصلة الجهود إزاء خط انبوب النفط الاستراتيجي “المركبات”: التحفيز يتطلب استقرار التشريع أجواء باردة والحرارة ليلا تلامس الصفر المئوي إدارية النواب تدعو لإجراء مسح لرواتب موظفي الفئة الثالثة بـ “التربية” و “الزراعة” الملك يؤكد موقف الأردن الثابت والرافض للمستوطنات الإسرائيلية بتوجيهات ملكية .. العيسوي يزور جرش والمفرق والزرقاء مواطن: طبيب غائب وفني ينتحل شخصيته .. والصحة: سنحقق ضبط مطلقي النار على دورية جمارك إصابة اثنين من مرتبات الجمارك بعيارات نارية من قبل مهربين في الكرك تدخل جراحي سريع يُنقذ حياة طفلة في البشير وصول السائحة رقم مليون إلى البترا - صور "الغذاء والدواء" تحول 3 اشخاص للقضاء وتتلف كميات من زيت الزيتون المغشوش ضبط سائق يدخن الأرجيلة اثناء القيادة الرزاز يطلع على خطط واستراتيجيات وزارة التربية والتعليم تخفيضات على 116 سلعة في أسواق الاستهلاكية المدنية عمالة الأطفال: ضبط 403 حالات وتوجيه 271 إنذارا و245 مخالفة تشكيل المجلس الوطني للتشغيل (أسماء) "الخدمة المدنية" ينفي المعلومات المتداولة عن برنامج إعادة هيكلة الرواتب العضايلة: لا توجه حكومي لتعديل قانون الانتخابات لغاية الآن "الصحة" تسمح ببيع "الشيبس" في المقاصف المدرسية ليومين بالاسبوع وتمنع عدة سلع اخرى
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار جفرا
الإثنين-2019-02-04 | 03:56 pm

الاردن في المرتبة 49 من بين 180 دولة في مكافحة الفساد

الاردن في المرتبة 49 من بين 180 دولة في مكافحة الفساد

ا
  جفرا  نيوز

 
حافظ الأردن على درجته على سلم مدركات الفساد لأكثر من ثلاث سنوات، حسب مؤشرات منظمة الشفافية العالمية التي صدرت أخيرا، فيما تقدم عام 2018 بفضل الإجراءات والممارسات التي اتخذتها أجهزة الدولة على مختلف مستوياتها، بما فيها هيئة النزاهة ومكافحة الفساد.
وتقدم الأردن على مؤشر مدركات الفساد (CPI) للمرتبة 49 من بين 180 دولة شملها المؤشر للعام 2018، فيما حل بدرجة 58 من 100 على سلم المؤشر، حيث 100 دولة خالية من الفساد، وصفر عالية الفساد.
وكان جلالة الملك عبدالله الثاني، أكد أن تعزيز النزاهة جزء رئيس من برنامج الإصلاح الشامل الذي ينتهجه الأردن، والقائم على مبدأ سيادة القانون، فيما اكد خلال احدى زياراته لرئاسة الوزراء أن "مكافحة الفساد أولوية قصوى بالنسبة للحكومة ولي ولجميع المؤسسات".
وجاء الأردن في المرتبة الرابعة عربيا، وعلى مستوى الشرق الأوسط وشمال افريقيا، متقدما على دول عديدة في المنطقة من بينها المغرب وتونس والكويت والبحرين الجزائر وإيران وتركيا.
وقالت منظمة الشفافية في تقريرها الذي اصدرته أخيرا، أنها ستضع الأردن والإمارات العربية المتحدة وقطر ولبنان تحت المجهر خلال السنوات المقبلة، كونها بلدان مستقرة نسبيا، "لكن وضعها الجغرافي أو الاقتصادي" يتطلب ذلك.
وحصل الأردن على 49 درجة ليسجل بذلك ارتفاعا بدرجة واحدة في المؤشر منذ السنة الماضية.
وقالت المنظمة في تقريرها إن الأردن ينعم حاليا بـ "رئيس وزراء قيادي جديد وعد بإحداث التغيير".
وجاء في التقرير ان الحكومة الجديدة أعطت الأولوية للحوكمة الرشيدة ومكافحة الفساد، ويتعين عليها الآن أن تفي بتعهداتها، وسط وجود أطراف تعيق أي محاولات حكومية لتحقيق التقدم في خطط مكافحة الفساد