إراداة ملكية بتعيين مستشارين لـ الملك وقبول استقالة الشوبكي ملك المغرب سيزور الاردن قريباً.. فما هو سبب الزيارة ؟ العثور على خزائن سرية ضخمة تحتوي على مئات الملايين في منزل البشير .. تفاصيل احباط تهريب 1460 سيجارة الكترونية في المطار القبض على مطلوب خطير بقضايا السلب والسرقة وتشكيل عصابة أشرار في البادية الشمالية توقيف موظف بضريبة غرب عمان شطب ارصدة مكلفين الرزاز يستعد للتعديل الوزاري الثالث على حكومته وسيناريو يتحدث عن مغادرة (11) وزيراً أمن لحماية الكوادر الطبية الحكومية وفيات الثلاثاء 23-4-2019 المخيمات الفلسطينية تؤكد دعمها لمواقف الملك تجاه القدس الخدمة المدنية يكشف عن موعد الإعلان عن اسماء المتنافسين للتعيين في الفئة الاولى والثانية الوزيرة الاسبق لينا شبيب ترد على حقيقة تعيينها مستشارة في امانة عمان تغيرات على الحالة الجوية .. خلال الايام القادمة القبض على (3) أشخاص قاموا بسرقة (30) بطارية مركبة في الزرقاء اربد : مقتل شخص بعيار ناري في الشارع العام بانتظار تفويض الرزاز بتعديل وزاري موسع… وترقب لكيفية استغلاله الفرصة «الضريبة» تتجاوز قوانين الرياضيات بصرف دعم الخبز أبو غزالة: مشروع أردني فلسطيني لدعم المقدسيين وصون هوية القدس “مجلس العاصمة” يرفض طلبا بمناقلة 12 مليونا لا ترخيص مركبات للعمل على التطبيقات
شريط الأخبار

الرئيسية / برلمانيات
الثلاثاء-2019-02-10 | 12:11 pm

بغياب الرزاز والطراونة ..النواب يرفض انشاء "هيئة مستقلة جديدة" ويرد قانون "تنمية وتطوير المهارات المهنية والتقنية" - تفاصيل

بغياب الرزاز والطراونة ..النواب يرفض انشاء "هيئة مستقلة جديدة" ويرد قانون "تنمية وتطوير المهارات المهنية والتقنية" - تفاصيل

جفرا نيوز - شادي الزيناتي
 

رفض مجلس النواب في جلسته اليوم الاحد برئاسة النائب الاول لرئيس مجلس النواب د.نصار القيسي ، انشاء هيئة مستقلة جديدة قدمتها الحكومة من خلال مشروع قانون هيئة تنمية وتطوير المهارات المهنية والتقنية والذي رده المجلس اليوم باغلبية حضوره .

 وتتمتع الهيئة التي تم رد مشروع قانونها بشخصية اعتبارية ذات استقلال مالي واداري وتمتلك الاموال المنقولة ولها الحق بالقيام بجميع التصرفات القانونية اللازمة لتحقيق اهدافها بما في ذلك ابرام العقود وقبول المساعدات والتبرعات والهبات .

وحسب مشروع القانون الذي تم رده من مجلس النواب  فان للهيئة رئيس يتم تعيينه من قبل مجلس الوزراء بتنسيب من وزير العمل .

وتتولى الهيئة اعتماد مزودي التدريب المهني والتقني والاشراف عليهم وتنظييم اعمالهم وضبطه والاشراف على تنفيذ برامج التعليم والتدريب المهني والتقني التي لا تمنح درجة علمية وتشمل: التعيم الثانوي المهني والتدريب المهني بنظام التلمذة المهنية والتدريب التقني والفني والتدريب المستمر ، كما وتتولى الهيئة اعداد اسس ومعايير القبول في برامج القطاع بانواعه ومستوياته واعداد معايير متطلبات تنفيذ برامج التعليم والتدريب المهني والتقني واستحداث تخصصات جديدة وغير ذلك من المهام .

هذا ويشكل في الهيئة مجلسا يسمى مجلس تنمية وتطوير المهارات المهنية والتقنية برئاسة وزير العمل وعضوية كل من وزيري التربية والتعليم العالي وامين عام وزارة العمل ورئيس مجلس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وممثلا عن مؤسسة ولي العهد وممثلين عن القطاع الخاص وممثلا عن القطاع السياحي والصناعي والتجاري والانشاءات والاتصالات والصحي.

هذا ورفض عديد من النواب مشروع القانون المقدم من الحكومة معتبرين ان مشروع القانون يؤسس لهيئة مستقلة جديدة وهذا الامر مرفوض لديهم ، حيث طالب برد القانون كل من النواب عبدالكريم الدغمي وخميس عطية ووفاء بني مصطفى ونبيل غيشان وعبدالله العكايلة وغيرهم ، حيث صوت النواب "وقوفا" على رد القانون ونجح ذلك !