100 ألف دينار خسائر بلدية الرمثا في يومين جراء أحداث الشغب “التربية” تعلن موعد نتائج “تكميلية التوجيهي” غدا الحكومة تعتزم إطلاق 104 خدمات إلكترونية خاصة بالمستثمرين سوق تجاري في مطار الملكة علياء العمل تحول 13 قضية فساد إلى "هيئة النزاهة" وفاة بحادث تدهور في إربد إغلاق مطعمين ومحطتين مياه في جرش د. الخشمان : (صرصور) جهاز التنفس في مستشفى الزرقاء (كيدي ومتعمد) وسنقاضي العابثين السبت عطلة رأس السنة الهجريّة الرزاز يضع حجر الأساس للمعرض الدائم لمنتجات البادية والريف الكباريتي يهاجم الحكومة وفريز الضمان: رفع تقاعد الشهداء بأثر رجعي حمّاد : لن نتهاون بتطبيق القانون وهناك من يصطاد بالماء العكر ومعروفة اهدافهم وفاة عشريني غرقاً في وادي الريان - تفاصيل الجمارك: اكثر من 3000 مصرح زاروا المنصة الإلكترونية نائب أمين عمان ينفي ارتباطه بأي حزب أو تيار سياسي ويؤكد: "بخدمة الوطن بقيادة جلالة الملك" مع بدء العودة للمدارس وانتهاء عيد الاضحى شهر "آب" يمرُ ثقيلًا وحارَّا على جيوب الأردنيين الرزاز : ننتظر نهاية العام لنرى حصاد ضريبة الدخل..والتجار يدعون لوقف غرامات نظام الابنية والتحويلات تسمم 24 شخص في جرش من المياه .. الوزارة تنفي و المستشفى يستقبل الحالات دعوات لسيدات عمان والزرقاء والرصيفة بعدم "الجلي والشطف وغسل الملابس" حتى الاسبوع المقبل !
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار ساخنة
الثلاثاء-2019-02-11 | 02:54 pm

حكومة الرزاز أمام الإختبار الاصعب .. "علنية" المحاكمة بعد "سرية" التحقيق !

حكومة الرزاز أمام الإختبار الاصعب .. "علنية" المحاكمة بعد "سرية" التحقيق !

جفرا نيوز - يترقب الراي العام  الاردني المحطة التالية والمهمة وهي اولى جلسات المحكمة في قضية التبغ والسجائر التي شغلت كافة الاطياف الشعبية والسياسية على حد سواء .
 
المعيار الاساسي والذي يتحدث عنه عشرات المعلقين على منصات التواصل الاجتماعي حاليا وذلك المرتبط بمبدأ ” علنية المحاكمة” بعدما تم الالتزام حرفيا بالمبدأ الدستوري والقانوني المتعلق بسرية التحقيق .

الاطار القانوني طوال فترة التحقيق السابقة بعد الاستماع لنحو مئة شاهد ووصول عدد المتهمين الى 29 تم الحجز على اموالهم بقي مكتوما وسريا ويخضع لحظر النشر طوال التحقيق الذي تواصل لأربعة اشهر على الاقل .

مراقبة منصات التواصل الاجتماعي الان في الاردن مؤشر حيوي على ان الشارع بانتظار التزام السلطة بما سبق ان اعلنت الالتزام به بعنوان علنية المحكمة حتى يراقب الجميع تلك النقاشات بين ممثلي النيابة وممثلي الدفاع عن المتهمين .

بعض رموز الحراك الشعبي رفعوا بانتظار علنية المحاكمة شعار "افضحهم يا وضاح" وهي رسالة لمدير عام الجمارك الاسبق وضاح الحمود بصفته المتهم الرئيسي في قضية التبغ والسجائر وتمرير عمليات رجل التبغ عوني مطيع .

في المقابل تجمع المئات من اقارب الحمود وغيرهم من ابناء شمال الاردن وهم يطالبون بفتح التحقيق على مصراعيه وبان يطال بقية القطيع بعد مطيع ، وسبق لرئيس الوزراء عمر الرزاز ان التزم مرتين على الاقل بان تجري محاكمة علنية في قضية التبغ والسجائر .

وقبل انعقاد الجلسة الاولى لمحكمة القضية يترقب الشارع هوية هذه الجلسة مع دعوات حراكية لحضورها ومراقبتها ولحضور وسائل الاعلام باعتبارها من القضايا الجاذبة جدا والتي اكتسبت شهرة كبيرة ، الا ان بعض النقاشات خلف الكواليس كما يبدو تجري لترسيم حدود وملامح كلفة ونتائج وتداعيات العلنية عند تدشين المحاكمة
 
ويكي عرب