رئيسة نيوزلندا تجري اتصالاً هاتفياً مع الملك بالصور .. اهالي منطقة الجبل الابيض في الزرقاء : المحافظ والبلدية مقصرون مواطنون يحطمون مكتب مدير عمل "الطفيلة" بعد وعود وهمية بإيجاد وظائف للمتعطلين عن العمل ما هي اسباب عدم امتلاء سدود شمال المملكة .. ؟ "حماية الصحفيين" يطالب الحكومة بإجلاء مصير الصحفي فرحانة إحباط تهريب 1534 سيجارة وارجيلة الكترونية بقيمة 50 ألف دينار "النقل البري" تحذر المواطنين من استخدام تطبيقات النقل الذكية "غير المرخصة" الاردن هذا الصباح مع جفرا نيوز ماذا قال "الخصاونة" بعد تعيينه مستشاراً للملك لشؤون الاتصال والتنسيق تعديل تعرفة "التكسي العمومي" في العقبة "الضمان": ايقاف رواتب (100) متقاعد مبكر من ذوي الرواتب المرتفعة وفيات الاربعاء 24-4-2019 غنيمات مجدداً : لا نعرف شيء عن صفقة القرن عطلة رسمية للدوائر الحكومية و الرسمية المومني: سأتنحى في حال لم نستطع خدمة ابناء الزرقاء من هي "السلطية" التي درست وزير التربية التعليم الماليزي على نفقتها؟ الزراعة تؤكد على سلامة البطيخ في الاسواق المركزية الملك يزور المفرق اليوم ارتفاع الحرارة وطقس ربيعي بامتياز خبير نفطي: النفط متواجد بالأردن
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار ساخنة
الإثنين-2019-02-11 | 04:12 pm

تجار يلوحون بوقف تصدير الخضار والفواكه للاسواق الخارجية ونقابة المصدرين تنفي

تجار يلوحون بوقف تصدير الخضار والفواكه للاسواق الخارجية ونقابة المصدرين تنفي

جفرا نيوز : محررالشؤون المحلية

أكد سليمان الحيارى رئيس جمعية الاتحاد التعاونية لمصدري الخضار والفواكه عن توقف التجار عن تصدير الخضار والفواكه الى مختلف الدول الى حين تراجع الزراعة عن آليات المتبعة في تعطيل الصادرات عبر منهج اخذ العينات من الخضار الفواكه .

واعتبر الحياري في تصريح" لجفرا نيوز " ان وزارة الزراعة مسؤولة عن عملية التوقف وستستمر إلى حين عودة آليات اخذ العينات الخضار والفواكه، الحالية وإيجاد الحل المناسب الذي يضمن اعادة تدفق هذه الصادرات بالصورة التي تحقق مصالح الجميع

وقال ان الجمعية سلمت سابقا مذكرة لرئيس الوزراء د. عمر الرزاز من خلال وزير الدولة للشؤون القانونية مبارك أبو يامين تطالب براية وزارة الزراعة بـ”الابتعاد عن سياسة المحاصصة، لما تسببه من رفع أسعار الخضار والفواكه”، معتبرة ايضا ان الوزارة مسؤولة فيما يتعلق بوجود نسب من متبقيات المبيدات بمنتجات زراعية، كونها الجهة المسؤولة عن ترخيص استعمال هذه المبيدات وتداولها”.

و في بيان سابق قالت وزارة الزراعة إنها تراقب نسب متبقيات المبيدات بالمنتجات الزراعية، من خلال نظام تسجيل متطور متوائم مع أنظمة دول الاتحاد الأوروبي ووكالة حماية البيئة الأميركية”، مؤكدة أنه "لا يتم طرح أي مبيد في الأسواق إلا بعد اخضاعه للفحوصات المخبرية واعتماده من خلال لجنة تسجيل المبيدات، والتي تتكون من عدة جهات معنية، كوزارتي الصحة والبيئة والجامعات الأردنية والجمعية العلمية الملكية ونقابة تجار ومنتجي المواد الزراعية
 
من جانبه اكد سعدي ابوحماد نقيب نقابة تجار ومصدري الخضار والفواكة ان لا نية لوقف التصدير وان مثل هذا الكلام عار عن الصحه ، مؤكدا ان التصدير مستمر بوتيرته العاديه لهذا الوقت من السنه ولا يوجد اي نية لوقف التصدير.

واشار الى ان التصريحات غير المسؤوله تهدف الى النيل من مسيرة القطاع الزراعي والقفز على إنجازاته لمصالح خاصة ، لافتا الى ان الوزاره حققت مؤخراً إنجازات كبيره في دعم القطاع الزراعي.

وبينت مصادر خاصة لجفرا نيوز ان الخلاف لدى بعض المصدرين والتجار مع وزارة الزراعة  يكمن باصرارهم وضغطهم على الوزراة للسماح لهم بالاستيراد من  سوريا الشقيقة وهذا ما تتحفظ عليه الوزارة خاصة في ظل عدم استيراد الجانب السوري من الاردن او انفتاحه تجاريا بشكل رسمي .