مراد: فرص العمل التي تحدث عنها رئيس الديوان الملكي ستكون بالتنسيق مع الحكومة عطية: في زمن عز فيه الرجال.. تأتينا رياح الرجولة الحقة من الكويت الزبن يعود مصابي انفجار اسطوانة الغاز بالخالدية (صور) كناكرية: سنتعامل بحزم للحد من تجارة الدخان المهرب بين الثَّبات و التعنُّت ،الحكومة مثالاً الاردن يشارك في مشاورات «التحالف الاستراتيجي للشرق الاوسط» شخص يطلق النار على والدته ومن ثم على نفسه في البادية الوسطى الطراونة والقبيسي يوقعان مذكرة تفاهم بين مجلس النواب و "الوطني الاتحادي" الإماراتي الأمن: هذا الشخص وراء حريق سوبرماركت بخالدية المفرق إصابة (17) شخص إثر حريق سوبر ماركت في محافظة المفرق وفاة واصابة بتدهور شاحنة في العقبة بني صخر يطلقون النار على قافلة لداعش تكميلية التوجيهي بعد نتائج الدورة الصيفية الصفدي: تجاوزنا الطاقة الاستيعابية باللاجئين منصه حقك تعرف تفضح الوزير طارق الحموري وتكشف انه مساهم مهم في شركه فواتيركم مجهولان يخطفان حقيبة سيدة في أبو نصير ويتسببان بإصابتها الامن : نزيل "ام اللولو" محكوم بحكم قضائي قطعي ويتمتع بكافه حقوقه في المركز البوتاس العربية قصة نجاح وطنية بالصور .. حريق في إحدى منازل الزرقاء دون وقوع إصابات توقيف اصحاب محلات يبيعون دخان وتبغ مهرب
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
الإثنين-2019-02-11 | 05:05 pm

رئاسة الوزراء تتابع إجراءات الوزارات حيال تقارير حادثة البحر الميّت - تفاصيل

رئاسة الوزراء تتابع إجراءات الوزارات حيال تقارير حادثة البحر الميّت - تفاصيل

جفرا نيوز -  أكدت رئاسة الوزراء مخاطبتها الوزارات المعنية للوقوف على الإجراءات التي تم اتخاذها حيال تقريري اللجنة المستقلة، واللجنة الحكومية لحادثة البحر الميت، وتلقيها ردوداً حولها. 

وأكد أمين عام رئاسة الوزراء سامي الداوود أنه ستجري مناقشة الردود خلال اجتماع لجنة الخدمات القادم، على أن تقوم اللجنة برفع توصياتها إلى رئيس الوزراء يوم الاثنين المقبل، لافتاً إلى أن عددا من الإجراءات بدأت بالفعل. 

وأوضح الداوود أن رئيس الوزراء خاطب كلا من وزير الشؤون البلدية، ووزير السياحة والآثار، ووزير الداخلية، ووزير الأشغال العامة والإسكان، لتزويد مجلس الوزراء الإجراءات التي تم اتخاذها كل في مجال اختصاصه، حول القضايا والتوصيات الواردة في التقريرين.

ولفت إلى أنه وبحسب الردود الواردة من الوزارات فإنّ وزارة الشؤون البلدية عممت على البلديات ومديريّات الشؤون البلديّة بالالتزام بعدد من النقاط التي تتوافق مع ما جاء بالتوصيات.

كما ستقوم وزارة السياحة والآثار بإقرار تشريعات تنظيم سياحة المغامرات، بحيث تتضمن المواقع المقبولة كوجهة لهذه السياحة، واشتراط معايير خاصة في المكاتب السياحية والأدلاء السياحيين الذين يقومون بتنظيمها، بالإضافة إلى العمل على تعديل نظام مكاتب وشركات السياحة والسفر، وإصدار نظام أدلاء السياح لسنة 2019، وإقرار أسس وشروط سياحة المغامرات لسنة 2019.

وفيما يتعلّق بوزارة الداخلية، رفعت الوزارة تقريرا مفصلا حول الإجراءات التي ستقوم بها، كما ستقوم الجهات المختصّة بالبدء بأعمال البنية التحتيّة لتجهيز موقع لمركز الغوص بالقرب من جسر سد ماعين، وطرح عطاء لشراء قوارب انقاذ مائي ملائمة لمنطقة البحر الميت، وتوريد المعدات والآليّات اللازمة لمركز الغوص وتجنيد 200 فرد للعمل بمهنة غطّاس. 

كما سيتمّ التنسيق مع دائرة الارصاد الجوية لتركيب نظام للأرصاد الجوية في غرفة العمليّات بمديرية الدفاع المدني، والإيعاز لمدراء الشرطة السياحيّة لمنع تواجد المجموعات السياحيّة الداخلية والخارجية في منطقة وادي زرقاء ماعين وبالتنسيق مع وزارة السياحة والآثار.

أمّا وزارة الأشغال العامّة والإسكان، فإنّها تعكف حاليّاً على تنفيذ الحماية اللازمة للجسور من خلال طرح عطاءين لحماية الجسور (ثمانية جسور) تمّت إحالة عطاء خاصّ بصيانة المواقع المتضررة على طريق غور الصافي وغور المزرعة وأودية العسّال ومريصد.

في حين استكملت وزارة النقل تطوير آلية النشرات الجويّة من خلال تقديم الشرح التفصيلي للحالة الجويّة لمدة أربعة أيّام، تشمل التحذيرات بشكل عام، واستعمال التقنيّات الحديثة في إعلان النشرات الجويّة على الموقع الإلكتروني للدائرة، والتواصل المباشر مع الجهات الرسميّة في حالات عدم الاستقرار، وتعميم النشرات الجويّة على القنوات الإذاعيّة والتلفزيونية والصحف المحليّة. كما تمّ تركيب رادار الطقس المتطور في منطقة ابو علندا.